التعليم

جامعة حلوان تحتفل باليوم العالمي لمكافحة الفساد بإطلاق مبادرة جريس

كتب :محمود فتحي

 

نظمت جامعة حلوان اليوم احتفالية بماسبه اليوم العالمي لمكافحة الفساد والتي عقدت بالجامعة وذلك تحت رعاية الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة و بالتزامن مع اطلاق مبادرة جريس والدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب

 

شهدت الاحتفالية حضور وفد ممثل من أعضاء هيئة الرقابة الإدارية وحضور اللواء ممدوح زيدان خبير إدارة الأزمات والتنمية البشرية وكذلك حضور سليم ماجد ظريف ممثل عن مكتب الأمم المتحدة المعنى بمكافحة المخدرات والجريمة.

 

وفي كلمته التي استهل بها بداية الاحتفالية قال قنديل رئيس جامعة حلوان أننا نحتفل جميعا بهذا اليوم لأننا جميعًا معنيين بمكافحة الفساد ويجب أن يكون لدينا الدافع لتطهير أنفسنا لكي نقوم بصناعة جيل واعٍ نؤمن مستقبله ونهيئه بصدق لكي يكون لديه الولاء والإنتماء لبلده.

 

وعرضت الدكتورة حنان كمال مقرر لجنة مكافحة الفساد بجامعة حلوان ومنسق مبادرة جريس جهود الجامعة منذ إطلاق الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في 2014 بمرحلتيها الأولى والثانية وماتشهده الجامعة من جهود استعدادًا لإطلاق المرحلة الثالثة من الاستراتيجية 2023 : 2030 .

 

أكدت أن الجامعة فعلت مبادرة جريس الخاصة بتعليم وتمكين الشباب في مجال مكافحة الفساد وهي مبادرة أطلقها مكتب الأمم المتحدة المعنى بمكافحة المخدرات والجريمة وبمتابعة وإشراف هيئة الرقابة الادارية المصرية ووزارة التعليم العالي.

 

قالت: إن الجامعة قد بدأت في تطبيق هذه المعايير منذ طرح الاستراتيجية الوطنية الأولى لمكافحة الفساد 2014: 2018 واستطاعت تنفيذ بعض أهدافها و تحقيق العديد من الأنشطة والإنجازات على مختلف المستويات التعليمية والإدارية بالجامعة بما

يضمن جودة العملية التعليمية كما التزمت الجامعة بتفعيل المرحلة الثانية لاستراتيجية مكافحة الفساد 2019 : 2022 وبرهن علي ذلك تنفيذها للعديد من الأنشطة والممارسات المطلوبة فى هذا الصدد.

أشارت إلى أن الجامعة قامت بالإعلان عن إطلاق مبادرة جريس وكذلك عقدت مسابقات فنية واجتماعية وورش عمل للطلاب وندوات توعوية للموظفين وأعضاء هيئة التدريس والطلاب لنشر الميثاق الأخلاقي لكل فئة منهم وماراثون رياضي تحت شعار “نحو عالم متحد ضد الفساد.

 

عرض سليم ماجد ظريف ممثل UNODC مكتب الأمم المتحدة المعنى بمكافحة المخدرات والجريمة مبادرة جريس

وأصل المبادرة وفكرة إنشائها التي كانت خلال الدورة الاستثنائية للجمعية العامة لمكافحة الفساد في يونيو 2021 .

 

أكد على أهمية الدور الذي يلعبه الشباب كفواعل للتغيير في هذا الإطار وفي خلق ثقافة عدم التعايش أو التسامح مع الفساد.

زر الذهاب إلى الأعلى