الثلاثية انقذتها من التصفية… نقابيون يكشفون اسرار إعادة النصر للمطروقات للحياة

كتبت – نجوي ابراهيم

منذ عامين ارتفعت الاصوات داخل الجمعية العامة لشركة النصر للمطروقات، للمطالبة بتصفية الشركة بعد تعرضها للخسائر وفقدان الامل في عودتها للحياة من جديد ورغم تصويت الحاضرين للتصفية ، لكن الشركة القابضة المعدنية اعطتها قبلة الحياة ، وقررت مساعدة الشركة للنهوض من جديد ، واستعانت بشركة عالمية لاعداد دراسة مستفيضة تنجو بها من الخسائر .
تفاصيل قصة نجاح شركة النصر للمطروقات يرويها اعضاء اللجنة النقابية وشركاء النجاح .

شركة النصر للمطروقات احدي شركات قطاع الاعمال العام التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية ، نموذج للنجاح والتحدي ، شركة ضربت اروع الامثلة بان تكاتف اطراف العمل الثلاثة يؤدي الي النجاح ، فالحكومة ممثلة في القابضة المعدنية، و ادارة الشركة ، والعمال بتنظيمهم النقابي كنقابة عامة ولجنة نقابية هم اضلاع مثلث لا يكتمل النجاح بدون احد هذه الاضلاع .

“بوابة العمال ” التقت اعضاء اللجنة النقابية بشركة النصر للمطروقات ، للتعرف عن الاسباب التي انتشلت الشركة من الخسائر الي تحقيق الارباح .

واكد اعضاء اللجنة النقابية ان النجاح لم يأتي صدفة ، ولكنه نتيجة ارادة حقيقة من الشركة القابضة المعدنية برئاسة الدكتور مدحت نافع لتحقيق النجاح ، مؤكدين ان اعادة تسعير المنتجات ورفض اي مناقصات باقل من تكلفة انتاجها ، وترشيد استهلاك الطاقة والمرافق ، واستخدام ” شرائح البلومز ” لاول مرة ، هي عوامل 4 ادت للنجاح ، يضاف عليها العنصر الخامس وهو تكاتف اطراف العمل من ادارة وعمال وتنظيم نقابي .

 

قدم اعضاء اللجنة النقابية الشكر الي الدكتور مدحت نافع رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية ، كاهم عامل من عوامل النجاح
باتخاذه خطوات داعمة منها قراره بتوفير السيولة الخاصة بمرتبات العاملين وتحقيق الاستقرار لهم ، وفي المقابل عدم تنفيذ الشركة لاي عملية تكون نتائجها الخسائر وتكلفتها اعلي من من السعر المتفق عليه ، مشيرين الي اتخاذ الدكتور مدحت نافع قرارا باعادة تسعير المنتجات وزيادة اسعارها وهو ما ادي الي النهوض بالشركة.

كما تقدمت اللجنة النقابية بالشكر الي رئيس مجلس ادارة الشركة المهندس اشرف عبدالسلام ، ورئيس النقابة العامة للصناعات الهندسية المهندس خالد الفقي ، لحرصهم علي النهوض بالشركة ودعمهم للعاملين وحثهم ان يكونوا يدا واحدة مع اللجنة النقابية لتحقيق النجاح وتخطي الصعاب .

قال رضا محمود عبدالرحمن عطية ، رئيس اللجنة النقابية بشركة النصر للمطروقات ، ان الدكتور مدحت نافع رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية اعطي اوامره لادارة الشركة بعدم الموافقة علي اي مناقصات باسعار تؤدي للخسائر ،مؤكدا علي ان الشركة القابضة ستوفر مرتبات العاملين ، وهو ما حدث بالفعل وقامت القابضة المعدنية بدعم شركة المطروقات ووفرت لها السيولة المالية اللازمة لمرتبات العاملين لتحقيق الامان والاستقرار الوظيفي حتي لا تضطر الشركة الي الموافقة علي عمليات تؤدي للخسائر وتكلفة تنفيذها اعلي من قيمة المناقصة .

قال رضا كنا كشركة نحصل من القابضة المعدنية علي سيولة مالية لشراء خامات من اجل العمل ، وتضطر الشركة لصرف مرتبات العاملين من هذه السيولة ، مما يؤدي لتأخير التسليم وتحمل غرامات تأخير .

اوضح رئيس اللجنة النقابية ان الهيئة العامة للشركة الحديد هي اكبر عميل لدي المطروقات و كنا ناخد مشروعات اقل من تكلفتها ب ٣٠ مليون، فقررنا نوقف العملية ولكن يوجد بالعقد بند يعطي الهيئة الحق بالاستيراد علي حساب شركة المطروقات، ولكن القطعة التي نقدمها باقل من ٤ الاف كان سعر استيرادها ٢٨ الف جنيه ، ولهذا قامت الشركة القابضة بتكوين لجنة لاعادة التسعير من جديد ، وبالفعل تم رفع السعر من ٣٨٠٠ الي ١٤ الف جنيه ، مع اعادة تسعير لكل المنتجات ، وهو ما ادي الي وجود فائض العام الماضي وصل الي ١٦مليون جنيه ونصف وتحولت الشركة من خسائر ٦ مليون الي فائض .

اضاف رئيس اللجنة النقابية ان الشركة بدأت تنجز اوامر العمل قبل موعدها وتحققت السيولة المادية .

وارجع مرتضي حسين الامين العام للجنة النقابية بشركة النصر للمطروقات ، نجاح الشركة الي تكاتف عمال الشركة مع ادارة الشركة برئاسة المهندس اشرف عبدالسلام ، قائلا ان العمال مع فكر الادارة الجديد استطاعوا النهوض بالشركة، وبعد ان كانت الشركة تنجز المنتج باقل من سعر الخامات وكانت المناقصات ترسي علينا بالخسارة ، حققنا فائض وارباح .

اضاف لن ننسي دور الشركة القابضة المعدنية والدكتور مدحت نافع باعادة تسعير المنتجات وهو من اهم عوامل النجاح ، لافتا الي سبب اخر للنجاح و هو اتخاذ قرارا
بترشيد استهلاك الطاقة من كهرباء وغاز ومياه وهو امر مهم ادي لخفض تكلفة الانتاج و اعادة النظر في الاسعار مع لجنة التسعير .

وقال الامين العام ان اللجنة النقابية متعاونة مع الادارة والعمال ، والجميع تكاتف لترشيد الاستهلاك ، وتم تغيير الشبكات المتهالكة والعمل وفق اسس ومعايير جديدة .

في حين رأي محمود زهران عضو اللجنة النقابية لشركة النصر للمطروقات ان اهم اسباب نجاح الشركة تعاملها لاول مرة مع منتج “البلومز ” وهو من خامات الالمونيوم وعبارة عن سكاكين المونيوم ، وساهم في خفض تكلفة المنتج وادي لتوفير سيولة و رفع الميزانية ، مؤكدا علي ان رئيس الشركة السابق المهندس جورج بدأ اولي خطوات العمل بهذا المنتج ، والمهندس اشرف عبدالسلام اهتم بهذا المنتج الذي ساهم في تحقيق فائض ، بالاضافة لسرعة تنفيذ المنتج في وقت اقل نتيجة توفر الخامات .

وقال انه متفائل باستمرار تحقيق الارباح وسنحقق الميزانية واكتر في العملية الثانية لمنتج البلومز.

وقال جعفر خالد عبدالفتاح نائب رئيس اللجنة النقابية بشركة النصر للمطروقات ، ان تعاون الشركة القابضة مع ادارة الشركة واللجنة النقابية والعاملين كانت اهم اسباب الهروب من الخسارة الي المكسب .
واشار الي ان قرار القابضة المعدنية برفع الاسعار لتتناسب مع اسعار الخامات كان اساس انخفاض الخسائر، مشيرا الي الدور الكبير لعمال الشركة في تنفيذ العمليات في وقت اقل من المحدد ، كشف رغبتهم في النهوض بشركتهم و كانوا علي قدر المسئولية ومتعاونين مع اللجنة النقابية وادارة الشركة .

والجدير بالذكر ان الشركة القابضة للصناعات المعدنية استعانت بشركة RCG السويسرية لاعداد التقرير النهائي للتقييم الفني وتحديد آليات تطوير شركة النصر للمطروقات ضمن 4 شركات تابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، والذي
أوصت فيه الشركة السويسرية بإلزام الشركات بتقليل التكاليف، وإجراء بعض خطط إعادة الهيكلة في الماكينات
» تضمن عدة توصيات لرفع كفاءة تلك الشركات، منها تقليل التكاليف الإنتاجية، وإعادة إحلال وتجديد بعض الماكينات، وتضمنت توصيات الشركة اضافة منتجات جديدة، علاوة على إعادة هيكلة العاملين، عبر تحويلهم من الأعمال الإدارية للفنية، من خلال تنظيم دورات تدريبية متكاملة.

زر الذهاب إلى الأعلى