آراء

ا.د.عاطف محمد كامل يكتب ما هي الحياة البرية ولماذا هي مهمة ومادورها في الطبيعة؟ الجزء الأول

تشير الحيوانات البرية إلى جميع الحيوانات غير المستأنسة. يمكنك العثور على حيوانات برية في كل بلد في العالم وأيضًا في كل قارة. من الأسود والنمور إلى الصقور والفراشات ، هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من الحيوانات البرية. ويمكن أيضًا تطبيق مصطلح الحياة البرية على أي كائن حي ينمو أو يعيش برية في منطقة دون أن يدخله البشر. وبالتالي ، فإن الحياة البرية لا تشمل الحيوانات فحسب ، بل تشمل أيضًا النباتات والفطريات والكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في بيئتها الطبيعية دون أن يزعجها البشر. وتوجد الحياة البرية في جميع أنحاء العالم: ما يقرب من ثلث مساحة اليابسة على الأرض مغطاة بالغابات ؛ هذه توفر موطنًا لكثير من الحياة البرية في العالم. وتعد الحياة البرية جزءًا مهمًا من تراثنا الطبيعي لأنها تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على النظم البيئية الصحية وتوفر العديد من الفوائد للإنسان ، مثل الغذاء وفرص البحث العلمي وعلم الجمال.
مجموعة متنوعة من أنواع الحياة المختلفة التي يمكن أن توجد على كوكبنا
يتكون عالمنا الطبيعي من نظام معقد من التفاعلات بين الأنواع المختلفة. يمكن أن يؤدي فقدان أو تدهور نوع واحد إلى تعطيل هذا التوازن وله عواقب طويلة الأمد على الأنواع الأخرى في المنطقة. وينطبق هذا أيضًا على البشر ، الذين يعتمدون على النظم البيئية الصحية من أجل الغذاء والهواء النظيف والماء والمأوى والأدوية. لا نعرف حتى الآن عدد الأنواع الموجودة على الأرض وكيف تتفاعل مع بعضها البعض. يقدر العلماء أن أكثر من 91٪ من الأنواع البحرية لم يتم تصنيفها بعد! وما نعرفه هو أن أفعالنا تؤثر على مجموعات الحياة البرية في جميع أنحاء العالم وموائلها – يتم تدمير محيطاتنا وغاباتنا بمعدل ينذر بالخطر. تتعرض العديد من أنواع الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض بشكل متزايد لخطر الانقراض بسبب الأنشطة البشرية مثل الصيد الجائر والصيد الجائر وتغير المناخ.
الحياة البرية جزء لا يتجزأ من نظامنا البيئي
الحياة البرية جزء أساسي من نظامنا البيئي. تلعب الحياة البرية دورًا مهمًا في استقرار البيئة من خلال التحكم في عوامل مختلفة مثل تعداد الحشرات والكائنات الأخرى وتآكل التربة والمزيد. بالإضافة إلى هذه الأدوار الرئيسية ، تلعب الحياة البرية أيضًا العديد من الأدوار الأخرى التي تساعد في الحفاظ على التوازن البيئي والتنوع البيولوجي. تشمل هذه المهام الأخرى نثر البذور وتلقيح الأزهار وما إلى ذلك. لذلك ، يمكن القول أن الحيوانات البرية تلعب دورًا مهمًا للغاية في الحفاظ على التوازن البيئي والتنوع البيولوجي.
تساعد الحياة البرية في الحفاظ على التوازن البيئي والتنوع البيولوجي
في عالم يهيمن عليه البشر أكثر فأكثر مع زيادة عدد سكاننا ، تعد الحياة البرية مهمة لأنها تساعد في الحفاظ على التوازن البيئي. ويشير التنوع البيولوجي أو التنوع البيولوجي إلى مجموعة متنوعة من أنواع الحياة المختلفة الموجودة على كوكبنا ، بما في ذلك جميع النباتات والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة والكائنات الحية الأخرى.
التنوع البيولوجي في العالم ولماذا هو مهم؟ لأسباب عديدة:
-يوفر لنا الطعام والماء
-يساعد في الحفاظ على مناخ مستقر
-يفكك النفايات ويعيد تدوير العناصر الغذائية
-يبقي الآفات تحت السيطرة ؛ يحمي من تآكل التربة والفيضانات
-توفر المواد الخام (مثل الخشب)
-يوفر الطاقة (مثل الوقود الأحفوري)
عندما تصبح الأنواع نادرة ، يمكن أن تشكل تهديدًا للبشر بسبب افتقارها للتنوع الجيني. هذا يعني أن أولئك الذين لديهم تنوع كبير في الأنواع يعيشون أطول من أولئك الذين لديهم تنوع أقل في الأنواع. تلعب الحيوانات المفترسة دورًا مهمًا في الحفاظ على النظام البيئي والحفاظ على صحته. وتلعب الحياة البرية أيضًا دورًا مهمًا في توفير الغذاء لنا. إذا قتلنا معظم مواشيهم واحتفظنا ببعض السلالات المستأنسة ، فإننا نخاطر بمجاعة واسعة النطاق في غضون سنوات قليلة إذا فشلت المحاصيل لأي سبب من الأسباب. كذلك تساعد الحياة البرية على ضمان أن يكون لدينا دائمًا ما نأكله حتى لا يعتمد بقائنا على الزراعة فقط – ولهذا السبب من المحزن جدًا أن تنقرض العديد من الأنواع!. ولا يشمل التنوع البيولوجي الأنواع العديدة الموجودة فحسب ، بل يشمل أيضًا العديد من النظم البيئية التي تتكون منها تلك الأنواع ، والتنوع الجيني داخل كل نوع أو مجموعة.
التنوع الجيني هو تنوع الجينات داخل الأنواع أو السكان. إنه مهم لأنه يساعد الأنواع على التكيف مع الظروف البيئية الجديدة. كلما زاد التنوع الجيني للأنواع ، زاد احتمال بقائها على قيد الحياة والتكاثر بنجاح في ظل ظروف جديدة. يشبه الأمر وجود العديد من الأشخاص ذوي المواهب المختلفة في فريقك – فأنت في وضع أفضل لمواجهة أي تحد.
يعتمد التنوع الجيني لأي نوع على حجمه – فكلما زاد عدد السكان ، زاد تنوعه الجيني. هذا يعني أن بعض المجموعات السكانية الكبيرة متنوعة وراثيًا ويمكن أن تتكيف بنجاح مع بيئتها. ومع ذلك ، هذا ليس هو الحال دائمًا – لا تزال بعض المجموعات السكانية الكبيرة معرضة للخطر! لا يتعلق الأمر فقط بإحصاء الأنواع ، ولكن أيضًا بفهم ماهيتها وكيفية ارتباطها ببعضها البعض والبيئة التي تعيش فيها.
العديد من النباتات والحيوانات لها خصائص طبية
الأدوية العشبية هي أقدم أشكال الطب المعروفة للإنسان. منذ آلاف السنين ، استخدمت جميع حضارات العالم تقريبًا النباتات والأعشاب لعلاج العديد من الأمراض. وحتى اليوم ، يستخدم الكثير من الناس الأدوية العشبية كأساس للأدوية الحديثة. في الواقع ، تحتوي أكثر من 25٪ من الأدوية الموصوفة اليوم على مكون عشبي واحد على الأقل ، من الديجيتال والكينين إلى المورفين والكوديين.
تلعب الأنواع البرية دورًا في مكافحة الآفات
تلعب الحياة البرية دورًا مهمًا في مكافحة الآفات. يمكن أن تتسبب الآفات في إتلاف المحاصيل والنباتات الأخرى ، مما يؤدي إلى تقليل الغذاء للناس. تساعد الحياة البرية في السيطرة على تجمعات هذه الآفات. والطيور المغردة ، على سبيل المثال ، تأكل الحشرات مثل حشرات المن والجنادب التي تضر بالمحاصيل. تساعد بعض الثدييات أيضًا في تقليل تجمعات اليرقات البيضاء. ليست الحشرات هي الآفات الوحيدة التي تسيطر عليها الحياة البرية ؛ تأكل القوارض والأرانب أيضًا محاصيلنا الغذائية ، لكن الحيوانات المفترسة مثل الثعالب والصقور تأكلها!. وتأكل العناكب البعوض. نوع واحد معين من العنكبوت وحده يمكنه أن يلتهم 3000 بعوضة في عام واحد! تأكل العناكب أيضًا حشرات المن التي يمكن أن تدمر المحاصيل مثل القمح والذرة والكرفس وغير ذلك. تلتهم الضفادع العديد من الحشرات التي قد تحب أن تتغذى على الزهور المفضلة لديك على الخضار في الحديقة. ومن الأمثلة الأخرى الخنافس التي تأكل حشرات المن وخنافس البطاطس. الثعابين تأكل الرخويات واليرقات واليرقات ؛ مئويات قتل النمل. نقار الخشب يأكل الحشرات المملة للخشب ؛ الطيور تتغذى على الجنادب. الخفافيش تتغذى على الخنافس والعث ؛ اليعسوب يلتهم البعوض … القائمة تطول!
ومع ذلك ، يجب أن نتذكر أن هناك طرقًا أخرى لمكافحة الآفات إلى جانب استخدام الحياة البرية. يجب ألا نطلق الحيوانات مطلقًا في مناطق غير مألوفة حيث يمكن أن تصبح أنواعًا غازية أو تعرض مجموعات الحياة البرية المحلية للخطر!. ويعد استخدام المبيدات طريقة أخرى للقضاء على الآفات ، ولكن هذا ضار بالبيئة والنظم البيئية المحيطة ويجب استخدامه باعتدال.
أصبح الحفاظ على الحياة البرية ممارسة ذات أهمية متزايدة
الحفاظ على الحياة البرية هو ممارسة حماية الأنواع النباتية والحيوانية المهددة بالانقراض وموائلها. وتشمل أهداف الحفاظ على الحياة البرية الحفاظ على الطبيعة للأجيال القادمة والاعتراف بأهمية الحياة البرية والبرية للناس.
إن العديد من البلدان لديها وكالات حكومية معنية بحماية الحياة البرية تساعد في تنفيذ تدابير حماية الحياة البرية. تعمل العديد من المنظمات غير الربحية المستقلة أيضًا على حماية الحياة البرية. ولا يقتصر الهدف على توفير مجموعة مستدامة من السكان فحسب ، بل يتمثل في تلبية احتياجات الإنسان مثل الغذاء أو الوقود أو الملابس أو الأدوية أو غيرها من المنتجات المشتقة من الحيوانات أو النباتات. يعتقد بعض الناس أن جميع الكائنات الحية لها قيمة جوهرية ، بينما يعتقد البعض الآخر أن البشر فقط لديهم قيمة جوهرية (مركزية الإنسان).
أصبح الحفاظ على الحياة البرية ممارسة ذات أهمية متزايدة بسبب الآثار السلبية للنشاط البشري على الحياة البرية. وهناك أيضًا وعي متزايد بأن العالم يمر بفترة انقراض هائل للأنواع بسبب الأنشطة البشرية وأن جهود الحفاظ على الحياة البرية بحاجة إلى أن تكون أكثر فاعلية في جميع أنحاء العالم.
يساعد الحفاظ على الحياة البرية في الحفاظ على التوازن البيئي للبيئة. حيث تعتبر حماية الحياة البرية مهمة للغاية لأنها تساعد في الحفاظ على التوازن البيئي في البيئة. لقد حدث تدجين الأنواع النباتية والحيوانية البرية لصالح الإنسان في جميع أنحاء العالم وكان له تأثير كبير على البيئة ، إيجابيًا وسلبيًا. والحيوانات البرية موجودة في جميع النظم البيئية. تتمتع الصحاري والغابات والغابات المطيرة والسهول ومناطق أخرى ، بما في ذلك المناطق الحضرية الأكثر تطورًا ، بأشكال مختلفة من الحياة البرية. في حين تم توثيق التجارة الدولية في النباتات والأنواع البرية جيدًا لعدة قرون ، أصبح علماء النبات وعلماء الحيوان أكثر اهتمامًا بحماية الحياة البرية منذ الحرب العالمية الثانية. في مواجهة تزايد عدد السكان الذين يبحثون عن موارد مثل الغذاء والمأوى والدفء والأدوية وما إلى ذلك ، يساعد الحفاظ على الحياة البرية في الحفاظ على مواردنا الطبيعية.
حماية تنوع الموائل
تعد حماية الموائل الطبيعية للحياة البرية أمرًا مهمًا لأنها تحافظ على تنوع الموائل التي تساعد في الحفاظ على نظام بيئي صحي. إن الحفاظ على التوازن البيئي والتنوع البيولوجي مهم لنظام بيئي صحي. يساعد الحفاظ على الحياة البرية في الحفاظ على التوازن البيئي في البيئة. وهو يشمل حماية وإدارة أنواع مختلفة من الحياة البرية المهددة بالانقراض أو المعرضة لخطر الانقراض بسبب التغيرات في الظروف البيئية أوعوامل مهمة أخرى.

اما الجزء التانى يشتمل على بعض التحديات التي تواجهها الحياة البرية اليوم وكيف يمكننا المساعدة في معالجتها؟
يمكن أن تتأثر الحياة البرية بشكل مباشر أو غير مباشر بما يلي:
1.فقدان الموائل وتجزئتها. يحدث هذا عندما تدمر الأنشطة البشرية أو تتحلل أو تعزل الموائل الطبيعية على حساب الحياة البرية.
2.تغير المناخ. يؤدي ارتفاع درجة حرارة كوكبنا إلى تغيير الدورات الموسمية والموائل التي تعتمد عليها الحياة البرية من أجل البقاء.
3.التلوث. تتأثر الحياة الفطرية بجميع أنواع التلوث ، بما في ذلك الهواء والتربة والماء والضوضاء والضوء ، مما يشكل ضغطًا إضافيًا على موطنها.
4.الأنواع الغازية. الأنواع غير الأصلية: غالبًا ما يتم تقديمها إلى منطقة ما عن طريق الأنشطة البشرية. يمكن أن تتنافس هذه الأنواع غير الأصلية مع الحياة البرية المحلية من أجل الغذاء والفضاء ، مما يؤدي أحيانًا إلى ترك الحيوانات المحلية بدون مكان آمن في نظامها البيئي للبقاء على قيد الحياة.
5.الصيد الجائر: الصيد غير المشروع أو حصاد الحيوانات البرية هو سبب رئيسي لتدهور الحياة البرية على مستوى العالم. يتم اصطياد العديد من الأنواع من أجل لحومها (على سبيل المثال ، عاج الفيل) أو الفراء أو أجزاء الجسم (مثل قرون وحيد القرن) ، مما يجعلها عرضة للصيد غير المشروع لأغراض تجارية.
كيف أثر النشاط البشري على سكان الحياة البرية وما الذي يمكن فعله للتخفيف من هذه الآثار؟ وتتناقص أعداد الحيوانات البرية بسرعة ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الأنشطة البشرية التالية:
التجارة غير المشروعة في الحياة البرية
الصيد الجائر
التلوث
غزو ​​الأنواع الغريبة
تغير المناخ
أنتشار مرض
التنمية والتوسع السكانى
الإفراط في الاستهلاك
إزالة الغابات
يمكن أن تكون الحياة البرية مصدرًا مهمًا للغذاء للبشر
في بعض أنحاء العالم ، تعتبر الحيوانات البرية مصدرًا مهمًا للغذاء. يصطاد الناس الحياة البرية من أجل البقاء أو للرياضة والاستجمام. لا تزال القبائل البدوية تستخدم طرق الصيد التقليدية في جنوب إفريقيا وشمال آسيا ، على سبيل المثال.
يعتبر ممارسة الصيد كوسيلة للبقاء من أقدم التقاليد البشرية. مع نمو السكان ولم تعد البيئة تسمح بالصيد كوسيلة أساسية للبقاء على قيد الحياة ، تحول الكثير من الناس إلى الزراعة ومصادر الغذاء الأخرى. ومع ذلك ، ظل الصيد وسيلة شائعة للحصول على الغذاء من أجل الكفاف أو التجارة.
في العديد من الأماكن حول العالم اليوم ، لا يزال الصيد يستخدم من أجل الكفاف. تظل الحياة البرية مصدرًا مهمًا للدخل والغذاء لكثير من الناس ، مما يؤثر على رفاهيتهم وثقافتهم.
تعد الحياة البرية مصدرًا غذائيًا مهمًا لملايين الفقراء في البلدان النامية الذين لا يستطيعون تحمل تكلفة أو إنتاج ما يكفي من البروتين عالي الجودة من الماشية. غالبًا ما يؤدي الطلب على منتجات الحياة البرية إلى الصيد الجائر الذي يهدد مجموعات الحياة البرية بالانقراض.
هم أيضا مصدر ثمين للسياحة
تعد سياحة الحياة البرية قطاعًا كبيرًا في صناعة السياحة. وفقًا لتقرير صادر عن المجلس العالمي للسفر والسياحة ، ساهمت سياحة الحياة البرية بشكل مباشر بمبلغ 120.1 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي العالمي في عام 2018.وفي الولايات المتحدة وحدها ، هناك أكثر من 45 مليون زيارة لملاجئ الحياة البرية سنويًا.
يمكن للأشخاص المهتمين بسياحة الحياة البرية المشاركة في مجموعة متنوعة من الأنشطة مثل مشاهدة الحياة البرية في حدائق الحياة البرية ، والتصوير الفوتوغرافي للحياة البرية ، وجولات الحياة البرية ، ورحلات السفاري للحياة البرية. رحلات السفاري هي رحلات تتضمن سفرًا مكثفًا إلى محميات الحياة البرية أو مناطق أخرى غير مطورة سابقًا.
تعتبر سياحة السفاري جزءًا من السياحة البيئية لأن المسافرين عادةً ما يهتمون بالثقافات المحلية والتاريخ الطبيعي. توفر محميات الحياة البرية أيضًا فرصًا للسياحة البيئية لأنها تساعد في إنقاذ النظم البيئية والأنواع النادرة من الانقراض من خلال الحفاظ على موطنها ،
كلما كانت الحياة البرية استثنائية في المنطقة ، زاد جذب السياح وإنفاق الأموال على السكن والطعام وأشياء أخرى أثناء وجودهم هناك. تجذب حيوانات الفظ السياح في ألاسكا ، مثلها مثل طيور البطريق في جنوب إفريقيا ونيوزيلندا. يأتي السياح من جميع أنحاء العالم إلى متنزه يلوستون الوطني في أمريكا لمشاهدة الدببة الرمادية والبيسون والموظ ، من بين آخرين ، تمامًا كما يأتون إلى سيرينجيتي بإفريقيا لرؤية الأسود والفيلة والزرافات.
كيف يؤثر تغير المناخ على الحياة البرية
يمثل تغير المناخ تهديدًا هائلاً لأنواع الحياة البرية – من الحشرات إلى الدببة القطبية. في حين أن معظم الناس يعرفون أن تغير المناخ مشكلة عالمية ، فإن الكثيرين لا يدركون مدى تأثيره على الحيوانات في ساحاتهم الخلفية. وفيما يلي بعض الأسباب الرئيسية التي تجعل تغير المناخ يؤثر سلبًا على الحياة البرية في جميع أنحاء العالم:
تضطر الحيوانات إلى الانتقال إلى ارتفاعات أعلى. تسبب التغيرات التي يسببها المناخ في الموائل في انتقال أنواع مثل البيكا والدببة القطبية إلى مناطق أصغر أو خارج الموائل التي يحتاجون إليها للبقاء على قيد الحياة. هذا يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية والوفاة ، فضلا عن مشاكل الإنجاب. بالإضافة إلى ذلك ، تتنافس هذه الحيوانات مباشرة مع الأنواع الأخرى من أجل الغذاء والمأوى ، مما يؤدي إلى زيادة التوتر لجميع المعنيين.
أدت المحيطات الأكثر دفئًا إلى تغييرات في كيمياء المياه قد تهدد بعض أنواع الأسماك بالانقراض ، وقد استفادت الأنواع الغازية من التغيرات في درجات الحرارة لتنتشر في مناطق جديدة. وقد تفقد الحيوانات التي تدخل السبات الطبقة الواقية التي تحتاجها للبقاء على قيد الحياة لفترات طويلة دون طعام أو ماء إذا تساقط ثلوج أقل في موطنها.قد تتعرض الأنواع المائية مثل السلمون التي تفرخ استجابة للتغيرات الموسمية في درجات الحرارة إلى انخفاض في أعدادها إذا حدثت هذه التغيرات في درجات الحرارة بسرعة كبيرة. كل هذه التغييرات تسبب اضطرابات كبيرة في النظم البيئية ، مما يترك بعض الحيوانات والنباتات تتنافس على موارد أقل وتزيد من احتمال انقراض مجموعات بأكملها.
ما هي بعض أكثر الأنواع المهددة بالانقراض في العالم
هناك أنواع لا حصر لها من الحيوانات في العالم ، وبعضها معرض لخطر الانقراض أكثر من البعض الآخر. وتصنف القائمة الحمراء لـ IUCN أكثر من 40000 نوع على أنها مهددة بالانقراض ، من بين 142500 نوع متتبع على مستوى العالم.
تشمل الحيوانات المهددة بالانقراض:
غوريلا الأراضي المنخفضة الشرقية Eastern Lowland Gorilla
سلحفاة منقار الصقر Hawksbill Turtle
جافان وحيد القرن Javan Rhino
انسان الغابة Orangutan
باندا ضخمة Giant Panda
الحوت الأزرق Blue Whale
أمور ليوبارد Amur Leopard
فهي ضرورية للتلقيح وتشتيت البذور
تلعب الحياة البرية دورًا مهمًا في التلقيح وانتشار البذور. في الواقع ، بدون الحياة البرية ، لن تتمكن النباتات من النمو. والنحل هو المصدر الأكثر شيوعًا للتلقيح ؛ يجمعون حبوب اللقاح من الزهور ويحملونها إلى الزهور الأخرى. تسمح هذه العملية للنباتات بتطوير البذور والفاكهة. تلعب الطيور والخفافيش أيضًا دورًا مهمًا في التلقيح عن طريق حمل حبوب اللقاح بين أنواع الزهور المختلفة. ويحدث نثر البذور عندما تأكل الحيوانات الفاكهة أو التوت الذي يحتوي على بذور ثم تودع البذور في مكان آخر عن طريق التغوط أو القلس. هذا يساعد النباتات على الانتشار في جميع أنحاء الأرض ويضمن وجود ما يكفي من العناصر الغذائية لنموها بشكل جيد عندما تتجذر. نثر البذور مهم أيضًا لأنه يشجع التنوع البيولوجي من خلال السماح لأصناف نباتية جديدة بالتطور في مناطق لم يتم اكتشافها سابقًا.
إنها جميلة للنظر إليها
الحياة البرية لها قيمة جمالية عالية. من الجميل النظر إلى الحياة البرية ، وهذا أحد الأسباب التي تجعل تصوير الحياة البرية والرسم والفنون الأخرى شائعة جدًا.
يستمتع الكثير من الناس بالأنشطة الترفيهية مثل مشاهدة الطيور. يمكن أن تكون التجارب الجمالية مع الطبيعة مريحة ومحفزة. الحياة البرية هي أكثر أشكال الترفيه طبيعية لدينا دون اللجوء إلى بدائل اصطناعية مثل وسائل الإعلام أو ألعاب الفيديو.
نحن بحاجة إلى بذل قصارى جهدنا لحمايتهم
من المهم أن نحمي الحياة البرية حتى نتمكن من الاستمرار في التمتع بجميع الفوائد التي توفرها. إنه أثمن مواردنا الطبيعية. وتتمثل إحدى طرق القيام بذلك في عدم اصطياد نوع معين كثيرًا.
هناك طريقة أخرى تتمثل في حماية الموائل الطبيعية لبعض الحيوانات ، مما يزيد من فرصة ازدهار أنواعها. آخر شيء تريده هو لأنواع الطيور المفضلة لديك ، الأسماك ، أو مخلوق آخر ينقرض بسبب عدم اتخاذ إجراءات كافية لحمايته. وهناك طريقة أخرى يمكننا من خلالها المساعدة في حماية الحياة البرية وهي وقف الصيد غير المشروع والاتجار غير المشروع بالحيوانات المهددة بالانقراض ومحاربة قطع الأشجار غير المشروع وصيد الأسماك.

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان استاذ – عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العال

زر الذهاب إلى الأعلى