أهم الأخبارخدمات

نظام غذائي صحي للحفاظ على وظائف الجسم مع التقدم في العمر

كتب عاطف عبد الستار

يُظهر دليل NHS Eatwell هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية أنه  يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للحفاظ على وظائف الجسم مع استمرار تقدم الناس في العمر.

المساء - ضرورة اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

يجب على الأشخاص محاولة تناول ما لا يقل عن خمسة أجزاء من مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضراوات كل يوم، وأن تحتوي الوجبات الأساسية على الأطعمة الغنية بالألياف مثل البطاطس أو الخبز أو الأرز أو المعكرونة

 وتناول بعض البقوليات والبقول والأسماك والبيض واللحوم وغيرها من البروتينات وشرب الكثير من الماء وقلل استخدام الملح والسكر. و

والابتعاد عن الأطعمة المصنعة التي تحتوي على عدد كبير من الإضافات ذات المنشأ الصناعي الضار في كثير من الأحيان.

هذه الأطعمة تقلل من الإصابة بأمراض القلب والاكتئاب والخرف والسكر ومضادة للالتهابات والأورام والسرطان.

أفضل طريقة لتحسين صحتك العقلية :ممارسة نشاط بدني يوميا و التفكير الإيجابي والنوم اكثر من 6 ساعات يوميا ليلا.

تعريف الغذاء الصحي - موضوع

وعلق الدكتور مجدي نزيه، استشاري التثقيف والاعلام الغذائي على نصائح  هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية  قائلا: أن أفضل نظام غذاء صحي للإنسان بعد سن الأربعين سواء رجال أو إناث زيادة الخضروات وتقليل النشويات وتناول بروتينات في الحدود، والفاكهة تكون في حدود المستطاع لان سكر الفاكهة يزود الدهون الثلاثية.

 

وأضاف الدكتور مجدي نزيه، ، أن النظام الغذائي الذي من المفترض أتباعه تناول بيضة في الفطار، وثمن كيلو لحم أو ثمن لحم فراخ أو سمكة في الغداء، وبعض الفول أو عدس أو قطع جبن بالإضافة إلى تناول العيش البلدي ويكون رغيف خبز واحد فقط في الوجبة.

 

وشدد الدكتور مجدي نزيه، على أهمية تناول الخضروات الملونة البيئية بعد سن الأربعين، فضلا عن أهمية تناول المياه لغسل الكلى والدماء، قائلا: “مع سن الأربعين وفيما بعد نأخذ كوب مياه كل ساعة وكل ما الوزن زاد لابد من رفع كمية المياه، واللي ميشربش مياه ميرجعش يندم”

لا يمكننا الحصول على غذاء متوازن عند تناول وجبة واحدة فقط، بل بتنويع الأطعمة خلال عدة وجبات، و لمدة عدّة أيام، وذلك بتناول مجموعة من العناصر الغذائية التي تختلف من حيث القيمة الغذائية، وتكون عناصرها متكاملة لإعطاء الطاقة اللازمة للجسم.

 

ومن المعلوم أن عدم اعتماد تغذية متوازنة بصفة معتادة ومتكررّة، ولفترات طويلة له تأثير سلبي على الصحة، لكن إذا كان غذائنا غير متوازن لفترة مؤقتة وعابرة، فإن هذا لا يشكل خطرا على الصحة.

زر الذهاب إلى الأعلى