أهم الأخبارفنون

رولان لومباردي صاحب أول كتاب باللغة الفرنسية عن الرئيس عبدالفتاح السيسي في معرض القاهرة الدولي

 

نرمين ذكي

شهدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، ندوة الكاتب الفرنسي رولان لومباردي، وأدارها الكاتب محمد سلماوي، وذلك ضمن فعاليات البرنامج الثقافي للدورة الـ 54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بحضور الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وعدد كبير من الكتاب والنقاد والصحفيين وجمهور المعرض.

قال الكاتب محمد سلماوي، إن “رولان” ضيفاً من نوع خاص، له عدة كتب في السياسة الدولية والتاريخ، والعديد من المساهمات الأكاديمية، ويعد من أهم المحللين السياسيين الفرنسيين.

وقد أصدر “رولان” كتابًا يعد الأول باللغة الفرنسية عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وترجع أهمية الكتاب إلى أن مؤلفه خبير في قضايا الشرق الأوسط، يدرس ويحلل ويستنتج من خلال رؤية واقعية من الواقع الملامس له، وهو أول من تنبأ برحيل الإخوان وقيادة السيسي لمصر.

و قال رولان لومباردي، إنه باعتباره باحثا، فهو يفضل أن يكون عمله على الأرض، لذا كان كتابه عن الرئيس عبد الفتاح السيسي من خلال ما رصده على أرض الواقع.

وأشار إلى أنه كتب عن تجارب سمعها من الناس، وكان لابد أن ينقلها كحقائق للمجتمع الغربي بشكل صحيح، خصوصا وأنه تابع ما حدث في مصر وتونس وسوريا عام 2011، وهى فترة مهمة جدًا للدارسين في الجامعات الأوروبية عن مصر بشكل خاص.

وعن السبب الذي دفعه لإصدار كتاباً عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قال الكاتب الفرنسي رولان لومباردي، في كلمته: مادفعني للكتابة عن الرئيس السيسي، ما لمسته على أرض الواقع بعين الباحث المدقق من دور تاريخي مهم لعبه الرئيس السيسي في مصر والمنطقة، وكيف أنقذ مصر خلال فترة حرجة، وكيف تشكلت المنطقة بشكل جديد بعد توليه الحكم.

واشار إلى أنه كتب مقالًا في يناير 2013 عن الوقت الصعب الذي تمر به مصر، وتنبأ أن الرئيس السيسي سيتولى مقاليد الأمور، لأنه مؤهلاً لقيادة مصر والوصول بها لبر الأمان.

وأوضح أنه ألف كتابه بناءً على متابعته للأوضاع في مصر في آخر 10 سنوات، وفيه يعرض وجهة نظره ورؤيته لمصر ودورها المحوري في المنطقة المحيطة بها.

زر الذهاب إلى الأعلى