أهم الأخبارخدمات

قبل السفر للخارج ..تعرف على حدود السحب والشراء ببطاقة الائتمان في 4 بنوك

 

كتب عاطف عبد الستار

قبل السفر للخارج سواء للعمرة والحج او رحلة عمل او علاج أو سياحة إلى أن تكون على دراية بأي رسوم مرتبطة بالسحب النقدي عبر ماكينات الصراف الآلي أو عمليات الشراء التي تتم في الخارج، وكيف يحدد البنك الذي تتعامل معه الحدود والرسوم والمصاريف

يتراوح حد السحب من ماكينات الصراف الآلي للبنك الأهلي المصري بين 2500 و10 آلاف جنيه لبطاقات الخصم، وفقا لنوع البطاقة، وما بين 10-20 ألف جنيه لبطاقات الائتمان. تتراوح الحدود الشهرية للمشتريات الدولية بين 10-62.5 ألف جنيه لبطاقات الخصم و10-100 ألف جنيه لبطاقات الائتمان.

تتراوح حدود السحب لبطاقات الخصم والائتمان من بنك مصر بين 100-400 دولار، وفقا لنوع البطاقة. تتراوح حدود البنك الشهرية للمشتريات الدولية بين 100-4000 دولار.

 

يقدم بنك إتش إس بي سي حد سحب شهري قدره 1500 دولار لبطاقات الخصم والائتمان، بينما تتراوح حدود بطاقة المشتريات بالعملات الأجنبية بين 10-50 ألف جنيه، اعتمادا على نوع البطاقة.

يبلغ حد السحب الشهري من ماكينات الصراف الآلي للبنك التجاري الدولي في الخارج حاليا 2500 جنيه لبطاقات الخصم وتتراوح ما بين 2500 إلى 10 آلاف جنيه لبطاقات الائتمان، اعتمادا على نوع البطاقة (بي دي اف). وتتراوح الحدود الشهرية للمشتريات الدولية بين 20-75 ألف جنيه لبطاقات الخصم، وفقا لنوع الحساب و25-100 ألف جنيه لبطاقات الائتمان.

Agha Syed Jawad Rizvi - ٭سفر زیادہ کرنے والے افراد کے روزوں کا حکم٭ سوال) مجھے اپنی ڈیوٹی کے سلسلے میں ہر ہفتے میں ایک یا دو بار سفر کرنا پڑتا ہے۔

ومؤخرا رفع كل من البنك التجاري الدولي والبنك الأهلي المصري وبنك مصر رسوم عمولات الصرف الأجنبي إلى 10%، مقارنة بـ 3% سابقا، للمشتريات التي تتم باستخدام بطاقات الخصم والائتمان في الخارج. تبلغ رسوم هامش إتش إس بي سي حاليا 8%.

 

و ستحتاج إلى الحصول على العملة الأجنبية لدفع الكثير من نفقاتك في الخارج. أقصى ما يمكنك حمله معك أثناء سفرك إلى الخارج هو 10 آلاف دولار، أو ما يعادله بعملات أجنبية أخرى.

 

أقصى ما يمكن صرفه من جميع البنوك هو ألف دولار

 

واذا كان ليس لديك حساب بالدولار ستحتاج إلى القيام ببعض الإجراءات. سيطلب منك البنك الذي تتعامل معه:

جواز سفرك

نسخة من تذكرة الطيران وإثبات آخر للسفر

المبلغ بالجنيه المصري المطلوب تغييره للدولار

تأكد من الاتصال بالبنك الذي تتعامل معه أولا لمعرفة عدد الأيام التي سيحتاجونها لتدبير المبلغ المطلوب بالدولار. بعض البنوك ومنها البنك التجاري الدولي والبنك الأهلي المصري تبيع لك العملات الأجنبية قبل 48 ساعة فقط من السفر، فيما يسمح لك البعض الآخر مثل بنك قطر الوطني الأهلي بشراء العملات الأجنبية قبل 10 أيام من تاريخ السفر.

يمكنك الحصول من البنوك على ما بين 200 إلى ألف دولار، اعتمادا على فئة حسابك، في البنك التجاري الدولي وإتش إس بي سي والبنك الأهلي المصري والبنك العربي وبنك قطر الوطني الأهلي.

 بعد ذلك، يختم موظف البنك جواز سفرك ويكتب المبلغ الذي حصلت عليه حتى تكون البنوك الأخرى على دراية بما حصلت عليه من عملات أجنبية،

 

كما لن تبيع لك  البنوك دولارات إذا كان لديك بالفعل المبلغ المطلوب في حسابك بالدولار، إذا كانت فئة حسابك تتيح لك الحصول على ألف دولار، ولديك أقل من ألف دولار في حسابك بالدولار، عليك أولا سحب هذا المبلغ ثم سيبيع لك البنك المبلغ المتبقي لاستكمال الألف دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى