أهم الأخبارفنون

غادة شلبي: تناشد صناع السينما إبراز المقاصد السياحية المصرية


كتب: محمد حربي
ناشدت غادة شلبي نائب الوزير لشئون السياحة، القائمين على صناعة السينما، إلقاء الضوء على المقصد السياحي المصري خلال أعمالهم السنيمائية، لإبراز المقومات السياحية والأثرية المتنوعة للسياحة المصرية، ولا سيما الطبيعة الخلابة والشواطئ المشمسة.. موضحة حرص الوزارة على رعاية المهرجانات الثقافية والفنية إيمانا بدورها في إبراز الصورة الحديثة للمقصد السياحي المصري، وباعتبارها القوى الناعمة للترويج السياحي.
جاء ذلك في كلمتها نيابة عن أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، خلال الحفل الذي نظمته سفارة الاتحاد الاوروبي بالقاهرة على هامش فعاليات الدورة السابعة لمهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، مؤكدة على أهمية الدور الذى تلعبه الفنون وخاصة السينما والدراما كأحد أهم القوى الناعمة التي تعكس مدى تقدم المجتمعات، وثقافتها، ومد جسور التواصل بين كافة الشعوب، مشددة على أنه لا يمكن إغفال ريادة مصر في الوطن العربي في مجال الفنون ولاسيما الدراما والسينما والموسيقى.
وأشادت نائب الوزير عن سعادتها بالمشاركة بالعلاقات المتميزة التي تربط بين مصر والاتحاد الأوروبي، في العديد من المجالات لاسيما السياحة، مشيرة إلى ما تحقق من تقدم ملحوظ في مجال تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين محليًا ودوليًا خلال السنوات الأخيرة بفضل الإرادة السياسية الداعمة لقضايا المرأة، وترجمة حقوقها الدستورية إلى قوانين واستراتيجيات وبرامج تنفيذية، لافتة إلى أن المرأة المصرية أثبتت قدرتها على التفوق والتميز، والذي انعكس ليس فقط في مشاركتها بكافة المجالات ونجاحها فيها، ولكن أيضا في تقلدها العديد من المناصب القيادية والرفيعة على مستوى الدولة.
وأضافت أنه إيماناً من وزارة السياحة والآثار بدور المرأة الهام، فقد اتاحت لها أن تتبوأ العديد من المناصب القيادية في الوزارة، هذا إلى جانب النجاح الذى تحققه في القطاع الخاص، كما نوهت لأهمية مشروع (دعم تهيئة بيئة عمل آمنة تحقق المساواة للمرأة في قطاع السياحة في مصر) الذى يتم العمل فيه مع المجلس القومي للمرأة وبدعم من الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي والتنمية، لتهيئة بيئة عمل آمنه تحقق المساواة بين الجنسين في قطاع السياحة، لزيادة معدلات تشغيل المرأة وتعزيز قدراتهن في هذا القطاع الهام.
وكان عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي قد قدم كلمة لكتالوج المهرجان، أشار خلالها إلى أهمية الفن وصناعة السنيما في نشر الوعي والثقافة والتعريف بالتاريخ والحضارة المصرية العريقة، مشيراً إلى أن هذا المهرجان يعد فرصة لكي يتعرف ضيوف المهرجان على مدينة أسوان تلك المدينة الساحرة وتاريخها العريق.
من جانبها، أكدت إيمان عبد الرحمن مدير عام الإدارة العامة للتوعية السياحية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، حرصهم علي رعاية ودعم فاعليات هذا المهرجان منذ دورته الاولى، تقديراً للرسالة التي يتبناها في دعم قضايا المرأة، ودعم الحركة السياحية الوافدة إلى مدينة أسوان، خاصة وأن المهرجان ينظم برامج سياحية خلال فترة إقامته للمشاركين به، لزيارة الأماكن السياحية والأثرية بمدينة أسوان، لنقل صورة حية بما تتمتع به هذه المدينة من مقومات سياحية وأثرية متنوعة، مما يسهم بشكل فعال في الترويج والدعاية السياحية لمدينة أسوان.
وأضافت أنه في إطار حرص الوزارة على الاستفادة من هذا المهرجان في الترويج للمقصد السياحي المصري، فقد تم تزويد المهرجان بالمواد الدعائية عن المقاصد السياحية المصرية المختلفة، لتقديمها للضيوف والمشاركين في المهرجان.
جدير بالذكر، أن هذا المهرجان يعد أحد أهم مهرجانات المرأة في أفريقيا والمنطقة العربية، كما أنه يجتذب العديد من الأفلام المتميزة من مختلف الدول العربية والأوربية للمشاركة به.. وقد افتتحته الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة ويستمر حتى ١٠ مارس الجاري تحت رعاية وزارات السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والثقافة، والتضامن الاجتماعي، ومحافظة أسوان، والاتحاد الاوروبي، والشركة الوطنية مصر للطيران، والمجلس القومي للمرأة، ونقابة المهن السنيمائية، والمركز القومي للسنيما.
وقد حضر الحفل اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، والسفير كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، والسفيرة ميرفت التلاوي رئيس أمناء المهرجان، وعدد من سفراء الدول الأوروبية بالقاهرة، وعدد من الفنانين من حوالي ٣٥ دولة حول العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى