آراء

ا.د.عاطف محمد كامل يكتب: قانون لمنع حيازة الحيوانات الخطرة وتنظيم إقتناء الكلاب الغير شرسة

انتشرت في الفترة الأخيرة، ظاهرة تربية الكلاب في المدن والأحياء، ورغم الإقبال المتزايد على تلك الخطوة، إلا أن هناك فئة عريضة من الناس تنتابهم حالة من الخوف والرهبة من ذلك الحيوان الأليف، لا سيما الأطفال، خاصة أن بعض الأشخاص يستغل هذه الكلاب في تصرفات غير محمودة وعدوانية، مثل استخدامها كوسيلة للعنف والترهيب المتعمد.
القوانين المصرية التي صدرت بشأن الكلب
صدر القانون رقم 203 لسنمة 1956 بشأن الكلاب وامراضها، كما صدرت قرارات وزارية تنفيذا لة أهمها القرار رقم 35 لسنة 1967 ببيان الإجراءات التي تتخذ بشأن الكلاب وأمراض الكلاب ومراقبة الحيوان الشرس والعقور، وقد قضى القانون رقم 203 لسنة 1956 بوجوب أن تقيد الكلاب بسجل خاص بأرقام مسلسلة مبينا بة أوصاف كل كلب وأسم صاحبة وعنوانة، وأن يحفظ هذا السجل هذا السجل بمصلحة الطب البيطرى، ويسلم صاحب الكلب لوحة معدنية تحمل هذا الرقم المسلسل وتعلق هذه اللوحة في رقبة الكلب بصفة دائمة وإلاتعرض صاحب الكلب للعقوبة، واوجب القانون ضرورة أن تكون الكلاب مكممة ومقيدة بزمام أثناء سيرها في الطرقات والأماكن العامة وإلاتعرضت الكلاب للإعدام وتعريض صلحبها للعقوبة، وأوجب القانون إعدام الحيوانات التي تظهر عليها أعراض مرض الكلب، كما أوجب القانون ضرورة قيام الإدارات البيطرية وأقسام الشرطة بتسميم الكلاب الضالة المتواجدة في الطرق والأماكن العامة وإعدامها مع وجوب ملاحظة دفن الجثث أو حرقها بعرفة الإدارت البيطرية.
وينص القانون المعمول به حالياً على ضرورة حصول مالكي هذه الكلاب على رخصة تجدد سنوياً بعد حصول الكلب على تطعيمات ضد السعار. وأن القانون الحالي يؤكد مسؤولية صاحب الكلب عن شراسته، وذلك لأنه قام بتدريبه على هذا السلوك العنيف ومن ثم يتوجب مساءلته، والعقوبة الحالية تصل إلى الغرامة المالية وربما الحبس. ويتوقف الأمر على نوع الضرر الذي وقع على الضحية، باعتبار أن هذا الكلب سلاح أو أداة للقتل أو الإصابة وتتدرج العقوبة حسب الإصابة أو تسببها في الوفاة والتي تصل إلى السجن المؤبد، مع ضرورة تطبيق سجلات إلكترونية ولوحات معدنية| شروط ترخيص حيازة الكلاب بمشروع القانون الجديد.
ويحظر أيضا قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 وتعديلاته، الاتجار في جميع الكائنات الحيوانية أو تربيتها، دون الحصول على ترخيص من جهاز شئون البيئة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون، أنواع هذه الكائنات وشروط الترخيص.
المسئولية المدنية لامتلاك الكلب
إن المادة 163 من القانون المدني، تنص على أن كل خطأ سبب ضررًا للغير، يلزم من ارتكبه بالتعويض، حيث إن الكلب لا نستطيع محاسبته مدنيًا، ومن هنا تنتقل المسئولية على مالكه، الذي يعتبر حارسًا عليه، ومسئول عن تصرفاته، سواء كانت حدثت عن عمد أو بإهمال منه.
وأن كل مالك لكلب أو حارس له، يكون مسؤولًا بتعويض الغير عن كل تصرفات من هذا الحيوان تسبب في إحداث ضرر بالغير، بشرط إثبات حدوث خطأ من المالك أو الحارس، وعدم استغراق خطأ المجني عليه خطأ المتهم، مثل أن يكون الحيوان في قفص، والمجني عليه ذهب للقفص وفتحه بنفسه.
إن تربية الحيوانات الخطرة خاصة الكلاب أصبحت هواية وتجارة لدى الكثير من الأشخاص، وفي الآونة الأخيرة انتشرت هذه الظاهرة بشكل ملحوظ، ورغم أن حائزها لا يرى أي خطورة في اقتنائها، إلا أن هناك فئة كبرى من الأشخاص الذين يصيبهم الذعر والخوف عند رؤية حيوان سواء كان بالشوارع أو الأماكن العامة. وإضافة إلي تطور استخدامها ليصل إلى الترهيب والتخويف، لا سيما في حالات البلطجة والمشاجرات بين الناس، مما دفع النائب أحمد السجيني، عضو مجلس النواب، إلى تقديم مشروع قانون يواجه هذا النوع من الظواهر التي تهدد حياة المواطن وينظم ضوابط اقتنائها. 
ومن أبرز ضوابط مشروع قانون تنظيم حيازة الكلاب المطبق بجميع دول العالم وذلك في السطور التالية.
أولاً: التزامات حائز الحيوانات الخطرة 
– يلتزم حائز الحيوانات الخطرة باتخاذ الاحتياطيات والتدابير اللازمة لضمان عدم هروبها.
– يلتزم حائز الحيوانات الخطرة بتوفير الرعاية الصحية لها وتحصينها ضد الأمراض التى يتم تحديدها والإمساك بسجلات تتضمن التاريخ الطبي لها.
– كما يلتزم أيضا بتوفير أماكن إيواء آمنة ومناسبة للحيوانات الخطرة وفق الاشتراطات التى تحددها السلطة المختصة، وإطعامها بالغداء المناسب وبكميات كافية.
ثانياً: حالات يلزم فيها حائز الحيوان الخطر السلطة المختصة
إصابة الحيوان الخطر بأحد الأمراض المعدية أو الوبائية أو اشتباه إصابته بها.
 إصابة شخص أو وفاته نتيجة التعرض لاعتداء من الحيوان الخطر.
 نفوق الحيوان الخطر أو هروبه.
 الرغبة فى نقل حيازة الحيوان الخطر أو التخلى عنه أو عدم القدرة على إيوائه ورعايته.
ظلت الكلاب أفضل صديق للإنسان لعدة قرون، وذلك لأنهم من الكائنات المخلصة والقادرة على التكيف بشكل كبير. وهناك الكثير من أنواع الكلاب الشرسة التي تكون ذو سلوك عدواني خاصة ناحية الغرباء. وفي واقع الأمر لا نستطيع جديًا تحديد أقوى الكلاب الشرسة حيث أن هذا يعتمد على الطريقة التي تم تربية ومعاملة الكلب بها وظروف المعيشة المحيطة به، وهنا نقوم بتقديم 10 من أشرس أنواع الكلاب في العالم وأسمائها.
أهم أنواع الكلاب الشرسة في العالم Ferocious dog
فيما يلي أهم أنواع الكلاب من حيث الخطورة. تم تربيتها عن قصد لهذه الكلاب لامتلاك خصائص عدوانية وعنيفة من أجل إنجاز مهمة. تستند هذه القائمة إلى النسبة المئوية للمواجهات العنيفة مع سلالة معينة ، والغرض من التكاثر (الذي لا يمكن إنكاره دور في السلوك ، ولهذا السبب لا ترى أبدًا صياد البط يصطاد مع الشيواوا أو مشاة البحرية يتدربون مع.
1. بيتبول
يعتبر Pit Bull أخطر كلب في أمريكا. وفقًا لموقع dogbite.org ، بين عامي 2005 و 2014 ، قُتل 203 أمريكيين على يد Pit Bull وأصيب 305 شخصًا بجروح خطيرة بعد غارة. وتسببت بيتبولس في حدوث 71٪ من الوفيات في عام 2016. هذه الإحصائية مهمة ، لا سيما بالنظر إلى حقيقة أن بيتبولس تمثل 6٪ فقط من إجمالي عدد الكلاب في الولايات المتحدة. وقد تم تربية بيتبولز تاريخياً للقتل. وفقًا للجمعية الأمريكية لمنع القسوة على الحيوانات (ASPCA) ، تم تربية أحفاد بيتبول الأوائل لدغ رؤوس ووجه الحيوانات الكبيرة ، مثل الدببة والثيران. ذكرت ASPCA أيضًا أنه عندما تم حظر هذه الممارسة في القرن التاسع عشر ، بدأ استخدام Pitbulls في رياضة قتال الكلاب. أدى هذا التحول في الغرض إلى تربية متعمدة تعتمد على درجة العدوانية.
2. روتويللر Rottweiler
تكاثر الكلاب الخطرة – Rottweiler على الرغم من أنها ليست خطيرة من الناحية الإحصائية مثل Pitbulls ، إلا أن Rottweilers تحتل المرتبة الثانية في خطر التعرض للضرر. وفقًا لموقع Dogsbite.org ، استأثرت فصيلة روتويللر بحالتين من أصل 31 حالة وفاة مرتبطة بالكلاب في عام 2016. معروفة بأجسامها العضلية ، تم تربيتها في الأصل لقيادة الماشية. اليوم ، يتم استخدامها من قبل الجيوش في جميع أنحاء العالم ، كما يتم استخدامها بشكل متكرر أيضًا كلاب حراسة. طبيعتها النشطة ، إلى جانب أجسامها العضلية وغرازها الوقائية ، تجعل هذه الكلاب عرضة للعنف ، خاصة عندما لا يتم تدريبها بشكل صحيح.
3. بولدوج الأمريكية Bull dog
سلالة الكلاب الخطرة – البلدغ الأمريكي: على غرار Rottweilers ، تم تربية American Bulldogs ككلب عامل. تم تربيته في الأصل لتقييد الخنازير البرية والماشية وحماية الممتلكات وقتل الحشرات ، يمتلك البلدغ الأمريكي جسمًا عضليًا للغاية. عندما لا يتم تدريب هذه السمات بشكل صحيح ، فإنها تأتي إلى الأرض ويمكن أن تسبب ضررًا للأشخاص المطمئنين.
4. دوبيرمان بينشر Doberman Pinscher
سلالة الكلاب الخطرة – دوبيرمان بينشر ، المعروف بأذنيه المدببة وأجساده النحيلة ، تم تربيته على وجه التحديد ليكون بمثابة كلاب حراسة. نظرًا لطبيعتها الوقائية وميلها إلى حماية ما يعتبرونه ملكًا لهم ، يمكن لمدربي الدوبيرمان إظهار ميول عنيفة للغاية إذا لم يتم تدريبهم بشكل صحيح.
5. وولفدوج Wolfdog
سلالة الكلاب الخطرة – Wolfdog على الرغم من أنها ليست شائعة في جنوب الولايات المتحدة ، إلا أن Wolfdogs معروفة بسلوكها غير المنتظم والخطير. هذه الكلاب هي مزيج من الذئاب وسلالات الكلاب المحلية. بسبب علاقتهم الوثيقة بالحيوانات البرية غير المستأنسة ، يمكنهم إظهار سلوك عنيف مشابه لآبائهم المتوحشين.
6 كلب الدرواس الإنجليزي الكبير English Mastiff، القوي والوقائي بشكل غريزي ، هو بطبيعة الحال كلاب حراسة منخفضة الصيانة. السلالة الضخمة لطيفة بشكل عام ولكنها مناسبة بشكل أفضل للمنازل التي ليس بها أطفال صغار. مع قوة عض تبلغ 556 رطل لكل بوصة مربعة ، يمكنهم إحداث بعض الضرر بفكيهم.
7. هجين الذئب الكلب (الهجين الكلاب) Wolf-dog hybrids (canid hybrid)
تنظم العديد من الولايات الأمريكية تربية وملكية هجين الذئب ، وهو هجين كلاب ينتج عن تزاوج ذئب وكلب. هذا التهجين لديه أيضًا سجل حافل. وفقًا للدراسة الحكومية نفسها ، تسببت ذئاب الذئب المهجنة في 14 حالة وفاة بين عامي 1979 و 1998. وقد يكون عدد الوفيات أعلى بكثير أيضًا ؛ غالبًا ما يخطئ مالكو الذئاب الهجينة في تسمية كلابهم على أنها مزيج أجش أو مخلوط للتهرب من الاكتشاف ، كما جرت محاولته بعد وفاة كايل هولاند.
8. Bull Terrier كلاب الثور
كلاب الثور حيوانات أليفة حنون تحب المرح. على الرغم من أن الكلاب ذات المظهر الفريد ليست كبيرة بشكل خاص ، إلا أنها عضلية تمامًا وقد تم تربيتها في الأصل لتكون بطلاً لمقاتلي الكلاب. بسبب قوتهم وقوة فرائسهم ، يجب مراقبتهم حول الأطفال والحيوانات الأخرى.
9. Great Dane
يقف الدنماركيون الكبار على ارتفاع يصل إلى 32 بوصة عند الكتف وأطول من الإنسان البالغ عندما يكونون على رجليهم الخلفيتين ، ويميلون إلى أن يكونوا لطيفين وودودين وصبورين مع الأطفال. ومع ذلك ، ما زالوا كلاب حراسة في حالة تأهب. مجرد حجمها الهائل قادر على إصابة أي شخص بمعالجة. تسبب الدنماركيون الكبار في وفيات في الماضي.
10. Bullmastiff
كما يوحي الاسم ، كان bullmastiff في الأصل تقاطعًا بين البلدغ و الدرواس. يمكن أن تزن هذه الكلاب الكبيرة أكثر من 100 رطل ويبلغ ارتفاعها 27 بوصة عند الكتف. خلال القرن التاسع عشر ، قام حراس الطرائد بتربية ثيران الماستيف لمنع الصيادين في مساراتهم. على الرغم من أنهم عادة ما يشكلون روابط عميقة مع شعبهم ، إلا أن الكلب الذي لا يعتاد على التنشئة الاجتماعية يمكن أن يكون خطيرًا.
11. Pakistani Bulldog
يُعرف هذا الكلب القوي والذكي بعدة أسماء ، بما في ذلك جحر نورس ، نورس دونغ وكاندا. البلدغ الباكستاني ذكي ومخلص وقوي الإرادة ، مما يعني أنهم بحاجة إلى مالك يكون قائدًا قويًا. بدون تدريب مناسب ومتسق وعين ساهرة ، يمكن أن تكون خطيرة للغاية.
ولابد من وضع مشروع قانون كتشريع ينص على حظر استيراد الكلاب الشرسة للأفراد العاديين من الخارج، مع منع تداولها أو وجودها في المناطق العامة أو السكنية لمواجهة هذه الظاهرة المنتشرة حاليًا، من استخدام الحيوانات في البلطجة والتهديد وترويع الآمنين، وتغليظ العقوبات لتتناسب مع حجم الجريمة، التي مصدر خطر على الأمن والأمان بالبلاد.

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان – عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

زر الذهاب إلى الأعلى