آراء

ا.د. عاطف محمد كامل يكتب:اليوم الدولي للعمل من أجل الأنهار 14 مارس 2023 و يركز هذا العام على أهمية الأنهار في التنوع البيولوجي.

اليوم الدولي للعمل من أجل الأنهار 2023: يتم الاحتفال به في 14 مارس لنشر الوعي بأهمية الأنهار وتغير المناخ. إن اليوم الدولي للعمل من أجل الأنهار 2023: سيتم الاحتفال هذا العام بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لهذا اليوم. اليوم الدولي للعمل من أجل الأنهار هو وقت للاحتفال والتعليم والدعوة فيما يتعلق بالحفاظ على النهر وإدارته. من خلال العمل معًا لرفع مستوى الوعي حول أهمية الأنهار والعديد من التهديدات التي تواجهها ، يمكننا العمل من أجل مستقبل أكثر استدامة وصحة لهذه الموارد الطبيعية الحيوية.

ونسلط اليوم الضوء أيضًا على أهمية الأنهار للتنوع البيولوجي. نعلم جميعًا أن الأنهار أساسية لاستعادة التنوع البيولوجي والحفاظ عليه في جميع أنحاء العالم. هذا العام ، يجتمع العالم في الاتفاقية الخامسة عشرة للتنوع البيولوجي. نظام النهر هو أعلى منطقة تنوع بيولوجي على الأرض. وعُرف هذا اليوم في وقت سابق باليوم الدولي ضد السدود والأنهار والمياه والحياة. في الهند أيضًا بدأت العديد من المشاريع للحفاظ على الأنهار أو ضد بناء السدود. كان نارمادا باشاو أندولان واحدًا منهم.
حملة “حقوق الأنهار” ، التي تروج للاعتراف بالنهر كنز وطني ، هي موضوع اليوم العالمي للعمل من أجل الأنهار لعام 2023. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه ينطوي على القدرة القانونية لوقف استخدام الأنهار كمناطق الصرف الصحي أو التخلص من القمامة.

يركز هذا العام على أهمية الأنهار في التنوع البيولوجي.
يعد اليوم الدولي للعمل من أجل الأنهار حدثًا مهمًا يسلط الضوء على أهمية الأنهار لرفاهية الإنسان والبيئة ويشجع الأفراد والمنظمات والحكومات على اتخاذ إجراءات لحماية واستعادة هذه الموارد الطبيعية الحيوية. من خلال العمل معًا ، يمكننا ضمان بقاء أنهارنا صحية وحيوية للأجيال القادمة. وكان موضوع اليوم الدولي للعمل من أجل أنهار 2020 هو “المرأة والمياه وتغير المناخ”. في العام الماضي ، بذلت حوالي 100 امرأة من 32 دولة جهودهن لحماية الأنهار والدفاع عنها. اجتمعوا في أول مؤتمر للمرأة والأنهار برسالة: “في هذا الوقت من أزمة المناخ ، والفيضانات والجفاف ، وندرة المياه المتزايدة ، أصبحت حماية الأنهار والناس أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى. نحن نكرم النساء اللائي وهن بأرواحهن في الكفاح من أجل إنقاذ أنهارنا لكل من يعتمد عليهن. نحن نقف على أكتاف النساء اللاتي كن قائدات في هذه الحركة منذ فترة طويلة ، ونتعاون مع المجتمعات المحلية والأصلية التي لا تزال تواجه مخاطر جسيمة في حماية مياهها وأراضيها. ويجب أن نلتزم بمواصلة معركتنا لحماية الأنهار التي تتدفق بحرية والأراضي والغابات والأراضي التي تحافظ عليها ، لضمان قيادة المرأة في صنع القرار على جميع المستويات بشأن موارد المياه العذبة ، ولتعزيز وبناء التحالفات وتنمية حركتنا – من أجل مستقبل أنفسنا كنساء وعائلاتنا ومجتمعاتنا وأنهارنا وكوكبنا “.
لماذا الأنهار مهمة؟

الأنهار مهمة لأسباب عديدة ، بما في ذلك توفير المياه العذبة للاستهلاك البشري والحيواني ، ودعم الزراعة ومصايد الأسماك ، وتنظيم مناخ الأرض ، وتوفير موائل مهمة للعديد من الأنواع النباتية والحيوانية.

ما هي بعض أكبر التهديدات للأنهار؟ تواجه الأنهار العديد من التهديدات ، بما في ذلك التلوث الناجم عن الأنشطة الصناعية والزراعية ، والإفراط في استخراج المياه للاستخدام البشري ، وتغير المناخ ، وبناء السدود وتحويل الأنهار لتوليد الطاقة الكهرومائية وأغراض أخرى. يمكن أن يكون لهذه التهديدات تأثيرات خطيرة على النظم الإيكولوجية للأنهار والمجتمعات التي تعتمد عليها في كسب عيشها.

أهمية اليوم الدولي للعمل من أجل الأنهار
يعد اليوم الدولي للعمل من أجل الأنهار حدثًا مهمًا يرفع الوعي بأهمية الأنهار والعديد من التهديدات التي تواجهها. فيما يلي بعض الأسباب الرئيسية التي تجعل هذا اليوم مهمًا للغاية:
-الأنهار حيوية لرفاهية الإنسان والبيئة: الأنهار ضرورية لتوفير المياه العذبة للاستهلاك البشري والحيواني ، ودعم الزراعة ومصايد الأسماك ، وتنظيم مناخ الأرض ، وتوفير موائل مهمة للعديد من الأنواع النباتية والحيوانية. كما أنها مواقع ثقافية وروحية مهمة للعديد من المجتمعات حول العالم.

-الأنهار مهددة: على الرغم من أهميتها ، تواجه الأنهار في جميع أنحاء العالم مجموعة من التهديدات ، بما في ذلك التلوث الناجم عن الأنشطة الصناعية والزراعية ، والإفراط في استخراج المياه للاستخدام البشري ، وتغير المناخ ، وبناء السدود وتحويل الأنهار من أجل الطاقة الكهرومائية وغيرها. المقاصد. يمكن أن يكون لهذه التهديدات تأثيرات خطيرة على النظم الإيكولوجية للأنهار والمجتمعات التي تعتمد عليها في كسب عيشها.

-يرفع اليوم الدولي للعمل من أجل الأنهار الوعي ويشجع على العمل: من خلال رفع مستوى الوعي حول أهمية الأنهار والتهديدات التي تواجهها ، يشجع اليوم الدولي للعمل من أجل ريفرز الأفراد والمنظمات والحكومات على اتخاذ إجراءات لحماية هذه الأنهار الحيوية واستعادتها. الموارد الطبيعية. يمكن أن يشمل ذلك أنشطة مثل فعاليات تنظيف النهر ، وورش العمل التعليمية ، والدعوة لتغيير السياسات المتعلقة بالحفاظ على النهر وإدارته.

اليوم الدولي للعمل من أجل الأنهار حركة عالمية: يتم الاحتفال باليوم الدولي للعمل من أجل الأنهار في جميع أنحاء العالم ، مع آلاف الأحداث والأنشطة التي ينظمها كل عام الأفراد والمنظمات والحكومات. تساعد هذه الحركة العالمية على بناء الزخم لجهود الحفاظ على الأنهار وإدارتها وتسلط الضوء على أهمية العمل معًا لحماية واستعادة أنهار كوكبنا والموارد الطبيعية الأخرى.

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان – عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

زر الذهاب إلى الأعلى