آراء

ا. د عاطف محمد كامل يكتب : فى الإحتفال باليوم العالمي للطب البيطرى هذا العام “تعزيز التنوع والمساواة والشمول في مهنة الطب البيطري

“.

يتم الاحتفال باليوم العالمي للطب البيطري في آخر يوم سبت من شهر أبريل ، وهو 29 أبريل من هذا العام. إنه يوم للاحتفال بالمهنة النبيلة للأطباء البيطريين. يقدم هذا اليوم تقديرًا لأولئك الذين كرسوا حياتهم لمساعدة الحيوانات ، سيتم الاحتفال باليوم العالمي للطب البيطري 2023 في 29 أبريل. حيث أعلنت الجمعية البيطرية العالمية هذا اليوم في عام 2000 ، ويحتفل به يوم السبت الأخير من شهر أبريل من كل عام. وهناك موضوع محدد كل عام للمساعدة في تسليط الضوء على قضية أو قضية معينة. وليتم تعزيز رفاهية جميع الأطباء البيطريين عندما يتم تعزيز التنوع والمساواة والشمول تم الترويج لها وتطبيقها ، وفقًا للإعلان عن اليوم العالمي للطب البيطري 2023. والذى يصادف هذا الحدث في 29 أبريل من هذا العام ، ولذلك كان موضوعه هذا العام 2023 هو: “تعزيز التنوع والمساواة والشمول في مهنة الطب البيطري”.
ويكرم دور مهنة الطب البيطرى في صحة ورفاهية الحيوانات والناس والمجتمعات في جميع أنحاء العالم. الأطباء البيطريون هم من أكثر الناس رعاية ونكران الذات في العالم. لديهم مهمة صعبة لرعاية ومساعدة الحيوانات على التعافي من الإصابة والمرض. اليوم نتذكر أيضًا جميع الحيوانات – سواء كانت حيوانات أليفة أو برية او مصادر غذائية ، برية وداجنة – كحيوانات مصاحبة أو مواشي. وكذلك تقديم الشكر الجزيل واجب للأطباء الطبيين الذين يحافظون على صحة وسعادة كلابنا وقططنا وأرانبنا وخيولنا ووحيواناتنا البرية والبحرية وجميع أنواع المخلوقات الأخرى.
اليوم العالمي للطب البيطري هو احتفال احترافي عالمي يتم الاحتفال به سنويًا في يوم السبت الأخير من شهر أبريل. تأسست عام 2000 من قبل الجمعية البيطرية العالمية WVA)). وWVA هي منظمة دولية تشارك في تمثيل المهنة البيطرية العالمية. إنه يوحد الجمعيات البيطرية الدولية والوطنية في العالم ، ويجمع الأطباء البيطريين من جميع أنحاء العالم معًا. ويركز اليوم العالمي للطب البيطري (WVD) على تعزيز مهنة الطب البيطري ولفت انتباه عامة الناس ووسائل الإعلام إلى المساهمة الكبيرة للأطباء البيطريين في المجتمع. وكل عام ، يتم اختيار موضوع أو رسالة جديدة لـ (WVD)يتم تشجيع الاتحادات الأعضاء في WVA والهيئات البيطرية المستقلة على عقد الأنشطة المناسبة لموضوع العام الحالي. قد تشمل هذه الأنشطة على سبيل المثال لا الحصر الأحداث الإعلامية والندوات وورش العمل والجلسات التعليمية والحفلات الموسيقية والمسيرات. وفي عام 2008 ، أنشأت WVA بالتعاون مع المنظمة العالمية لصحة الحيوان جائزة WVD. ويهدف إلى مكافأة الترويج الأكثر نجاحًا لموضوع يوم المرأة البيطري لهذا العام وأفضل احتفال بمساهمة المهنة البيطرية لصالح المجتمع.

ماذا يفعل الطبيب البيطري؟
تتمثل المهمة الرئيسية للطبيب البيطري في رعاية الحيوانات المستأنسة والبرية المريضة أو المصابة. يعتني الأطباء البيطريون بجميع أنواع الحيوانات المستأنسة والبرية. إنهم يفحصون الحيوانات لاكتشاف الخطأ ويعطون الأشعة السينية والعلاج لمساعدتها على التحسن. ,يقوم بعض الأطباء البيطريين برعاية الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط وخنازير غينيا والأرانب. يفضل البعض الآخر رعاية الجيوانات البرية مثل الأسود والنمور والأفيال والزراف والدبب والقردة وغيرها كذلك الأهتمام بالطيور البرية والمائية وأيضا الزواحف مثل السحالي والثعابين والتماسيح . يتخصص الأطباء البيطريون في الخيول في رعاية الخيول. حتى أنهم يعتنون بأسنانهم ويقدمون اللقاحات الروتينية. ,يوجد في حدائق الحيوان أيضًا أطباء بيطريون متخصصون لرعاية الحيوانات والطيور والزواحف البرية غير العادية والخطيرة والتي تعيش هناك. إلى جانب الثدييات البحرية. ,غالبًا ما يقوم الأشخاص الذين لديهم حيوانات أليفة في المنزل بزيارة الطبيب البيطري لأخذ حيوانهم الأليف لإجراء فحوصات روتينية أو رعاية الطوارئ عند الاقتضاء.
لماذا الأطباء البيطريون مهمون؟
إذا كنت ستنضم إلى اليوم العالمي للطب البيطري 2023 ، فقد ترغب في معرفة المزيد عن الوظائف المهمة التي يقوم بها الأطباء البيطريون. وتعد العمليات الجراحية البيطرية المحلية ضرورية ، لأنها تساعد في الحفاظ على صحة حيواناتنا الأليفة ، ويمكن أن تعتني بها عندما لا تكون على ما يرام.
الاهتمام بصحة وسلامة الأغذية بجميع أنواعها والتأكد من سلامتها في جميع الأماكن المخصصة بتقديم أطعمة للمواطنين وفحص جميع الحيوانات بالمجازر وختمها للتأكد من خوها من الأمراض قبل توزيعها على المواطنين.
يقوم الأطباء البيطريون المحليون لدينا أيضًا بعمل مهم للحفاظ على أمان مجتمعاتنا. يتضمن ذلك تعقيم وخصي الحيوانات الضالة والتي تم إنقاذها ، مما يساعد على الحفاظ على صحة الحيوانات والتأكد من عدم وجود الكثير من الحيوانات بدون منازل في شوارعنا وغير محصنة ضد مرض السعار. كذلك يساعد بعض الأطباء البيطريين أيضًا في الحفاظ على سلامتنا من خلال تطعيم الحيوانات التي تحمل أمراضًا خطيرة يمكن أن تنتقل إلى البشر.
الاحتفال باليوم العالمي للطب البيطري 2023 في المدارس
يعد اليوم العالمي للطب البيطري فرصة ممتازة لتعليم الأطفال المزيد عن هذه المهنة الهامة والرائعة. وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها المشاركة في اليوم العالمي للطب البيطري 2023:
أرسل بطاقة شكر إلى الطبيب البيطري لدورة الهام في حماية الثروة الحيوانية وصحة الحيوانات المستأنسة والبرية.
جمع التبرعات والتبرع بعائداتها لجمعية خيرية للحيوانات.
احتفل بحيواناتك الأليفة كصف دراسي ، واحضر صورًا لعرضها وإخبارها أو عرضها على الحائط. لتوعية التلميذ بأهمية الحيوانات في الطبيعة ودورها الحيوى في التوازن الطبيعى.

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة-
مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان – عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

زر الذهاب إلى الأعلى