تخالف الدستور و تمنع استقرار الدولة.. نقابيون: لهذا نرفض تأسيس نقابات عمالية على اساس دينى

كتبت – نجوي ابراهيم

لماذا يرفض المجتمع العمالي انشاء النقابات على اساس دينى أو مذهبى ؟..ولماذا غضب الكثيرين من كلمة مارك ليمنز نائب رئيس لجنة المعايير ورئيس فريق العمال بمؤتمر العمل الدولي بجنيف في دورته ال ١٠٨ عندما طالب بحذف احد مواد قانون المنظمات النقابية التي تحظر تأسيس المنظمات النقابية علي اساس ديني سياسي ايدلوجي رغم ان المادة التي عول عليها مارك ليمنز لم يتم التطرق اليها في الاستنتاجات الخاصة بحالة مصر فى لجنة المعايير بجنيف .

تباينت الاراء بين عدد من النقابيين ، فالبعض رفض هذا المطلب بشكل قاطع متمسكا بالمادة داخل القانون والبعض رفض التكوين علي اساس ديني ولكنه يفضل حذف المادة التي طالب بها نائب رئيس لجنة المعايير الدولية .

محمد سالم

قال محمد سالم مراد نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ورئيس نقابة الزراعة ، ان الدستور المصري يمنع إنشاء أحزاب علي اساس ديني وبالتالي لايجوز لاي قانون أن ينص علي انشاء اي نقابات او طوائف علي اساس ديني ، قائلا ان الدولة تسعي لحذف خانة الديانة من البطاقة الشخصية حتي يكون الشعب في نسيج واحد ، لافتا ان هذا المطلب الخاص برئيس فريق العمال بمؤتمر العمل الدولي بجنيف (ما رك ليمنز )، مرفوض رفضا باتا حفاظا علي استقرار ابناء الوطن.

على عبد الوهاب

وعبر مجدي حسن رئيس النقابة العامة للعاملين بالنقل العام وعضو مجلس ادارة اتحاد نقابات عمال مصر ، عن رايه قائلا ،الدستور المصري أكد علي أننا بلد اسلامي ،ونرفض التمييز،مضيفا ان وجهة نظره الشخصية هي عدم الضغط على العمل النقابي.

ورغم رفضه تكوين النقابات علي اساس ديني الا انه يري الغاء هذه المادة من قانون المنظمات النقابية ، مبررا ذلك بان الدولة لها دستور يحميها ، مشيرا الي ان الاتفاقية الدولية ترفض التميز على اساس دينى .

مجدى حسن

من جانبه رفض الدكتور علي عبدالوهاب رئيس النقابة العامة للعاملين بالنيابات والمحاكم ، عضو مجلس ادارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، كل ما جاء من مطالبات علي لسان “مارك ليمنز” رئيس فريق العمال ونائب رئيس لجنة المعايير بمنظمة العمل الدولية في الكلمة التي القاها خلال مناقشة حالة مصر بعد ادراجها علي قائمة الملاحظات .

وقال علي عبدالوهاب ، انه يرفض مطالب ” مارك ليمنز” باقامة المنظمات النقابية على اساس ديني أو حزبي او سياسي .

عبير غازى

في حين اتخذت عبير الغازي نائب رئيس سكرتارية المراة العاملة والطفل وامينة المراة بالنقابة العامة للبريد ، مسلكا اخر عبرت فيه عن وجهة نظرها ورفضها تأسيس النقابات علي اساس ديني .

وقامت بنشر صورة لسيدتين تمثلان الدين الاسلامي والدين المسيحي والسيدتان يشغلهما هم واحد هو الدعاء لابنائهن الامتحانات وكل منهن تحمل عقيدتها وكتابها المقدس .

وعلقت علي صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي على كلام “مارك ليمنز” بشان مصر قائلة : ” لهذا نرفض تأسيس النقابات علي اساس ديني ، لاننا روح واحدة ونسيج واحد” .

زر الذهاب إلى الأعلى