وزير الزراعة الاسبق يحذر : تغير الأنظمة البيولوجية يهدد الأمن الغذائى

كتب عبدالعظيم القاضى
تصوير محمود علام
حذر الدكتور ايمن فريد ابو الحديد وزير الزراعة الأسبق من خطورة التغيرات المناخية على الدول الفقيرة مشيرا إلى ان ارتفاع منسوب المياه عن سطح البحر قد يزيد عن نصف متر . محذرا بان المنشاءات بالعلمين وبرج العرب والساحل الشمالى فى خطر .

جاء ذلك خلال كلمته فى احتفالية يوم الوفاء الذى نظمته كلية الزراعة جامعة الازهر وطالب أصحاب المزارع الحيوانية بضرورة التقليل من تربية وإنتاج اللحوم الحمراء والتوجه إلى الاستيراد فى ظل ندرة المياه .

أشار إلى ان الأرض متاحة فى مصر ولكن الأزمة تكمن فى المياه مع تزايد عدد السكان بزيادة غير طبيعية سنويا قد تصل إلى 2.5 مليون مولود مشيرا إلى ان مصر تهتم بمحاصيل الغذاء فتمثل 77%منها للحبوب و16%مراعى و7% انتاج سمكى و14% محصول حقلى .

اوضح وزير الزراعة الأسبق ان الزراعة تتسبب في تدهور الارض وهى عملية خطيرة تتسع على نطاق العالم كله مما يتسبب فى نقص المياه والتصحر.

أشار إلى خطورة التغيرات المناخية التي ينتج عنها زوبان الجليد فى القطبين لترتفع درجة الحرارة فى الدول الفقيرة إلى 6 درجات مشيرا الى احجام الدول المتقدمة عن دعم الدول الفقيرة فى ذلك لكونها بعيدة عن المخاطر .

أشار إلى اننا نسعى إلى زيادة الإنتاجية مع تقليل المدخلات باقل كمية مياه بحيث تكون الزراعة اقتصادية جيدة لتغطية التكلفة .

وحذر المزارعين من زراعة البرسيم الحجازى لكونه يحتاج إلى كمية كبيرة من المياه مشيرا إلى اننا لدينا موارد محدودة وتغيرات سياسية خطيرة مطالبا باستخدام التكنولوجيا الحديثة في الزراعة.

اوضح إن تقلبات درجة الحرارة في المناطق الاستوائية تؤثر على الأنظمة البيولوجية، وتهدد الأمن الغذائي، وتمثل خطورةً على كلٍّ من الزراعة والبشر والاقتصاد، وتهدد العديد من الأنواع الحيوانية والنباتية في جميع أنحاء العالم بالانقراض

وتطرق وزير الزراعة السابق إلى ضرورة استخدام الصوب الزراعية على أساس هيكلها و تصنيفاتها التكنولوجية. حيث تُعتبر الصوب الزراعية أو ما تُعرف بإسم البيوت الزراعية أمرًا مشهورًا للغاية في الوقت الحالي، لأنه يُعتمد عليها اعتمادًا كبيرًا للغاية في زراعة النباتات والخضروات والفواكه.ووجودها يعني وجود فواكه وخضروات طوال العام وفي كل الفصول. لذلك و منذ بداية إكتشافها إنتشرت بشكل كثيف في شتى البقاع حول العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى