تحقيقات و ملفات

فوربس” اختيار طارق محمود السيد ضمن قائمة أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط لعام 2023

 

كتبت – عبير ابورية
كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمة “أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط” للعام الثاني على التوالي، لتسلط الضوء على 100 من القادة الأكثر تأثيرًا في المنطقة، ممن يسعون إلى جعل المنطقة وجهة سياحية عالمية وجذابة.

اختارت فوربس الشرق الأوسط ، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة الريان للاستثمار السياحي، رجل الأعمال طارق محمود السيد، ضمن قائمة أقوى قادة السياحة والسفر فى الشرق الأوسط لعام 2023، وذلك تقديرًا لجهوده في قيادة المجموعة في الارتقاء بالتنمية السياحية، من خلال تطوير مشروعات سياحية وفندقية غير مسبوقة وبمعايير عالمية، حيث تمتلك مجموعته أكثر من 35 فندقاً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأميركا وأوروبا، بإجمالي 9900 غرفة، وحققت عائد ونسبة إشغال مرتفعة، وعليها معدل بحث كبير بشكل مستمر نظراً لخدماتها المتميزة.

وضمت القائمة 8 قادة مصريين يعملون في قطاعات الطيران والضيافة والفنادق والمنتجعات، يتصدرهم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة القابضة لمصر للطيران يحيى زكريا إسماعيل، يليه الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة الريان للاستثمار السياحي طارق محمود السيد، ثم الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، هشام طلعت مصطفى.

وقالت فوربس : لإعداد القائمة اعتمدنا معايير عدة، لتصنيف القادة المقيمين في منطقة الشرق الأوسط، منها: حجم أعمال الشركة، بما فيها الإيرادات، وقيم الاستثمارات والأصول، وملكية الشركة والأصول، والمناصب التي يتولاها القائد، وخبرته المهنية، والإنجازات الأخرى.

وفيما يلي أبرز وأقوى قادة السياحة والسفر المصريين لعام 2023:
1-يحيى زكريا إسماعيل رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي بالشركة القابضة لمصر للطيران وترتيبه في القائمة: 13، حيث تولى منصبه الحالي في أكتوبر 2022. ونقلت مصر للطيران نحو 8 ملايين مسافر بين يوليو 2022 ومارس 2023، بزيادة 60% مقارنة بالعام الماضي. ووصل معدل الحمولة لدى الشركة نحو 78% خلال أول 9 أشهر من السنة المالية 2022/23، بمتوسط 1400 رحلة دولية، و360 رحلة محلية أسبوعيًا.

كما تسافر مصر للطيران إلى 70 وجهة دولية و8 وجهات محلية. وقبل انضمامه إلى قطاع الطيران المدني، قضى إسماعيل 30 عامًا في القوات الجوية المصرية.

2- طارق محمود السيد الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب
لشركة الريان للاستثمار السياحي قطاع  الفنادق المنتجعات وترتيبه في القائمة: 25 حيث يشغل هذا المنصب منذ عام 2017. وافتتحت الشركة 4 فنادق في قطر لخدمة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، لتضيف أكثر من 3150 غرفة فندقية.

في حين استضافت فنادق الشركة منتخبات البرتغال وويلز وكوريا الجنوبية وغانا خلال المونديال. وتتجاوز قيمة محفظة الشركة الحالية 5 مليارات دولار، كما تتضمن العديد من العقارات السكنية والتجارية، وأكثر من 35 فندقًا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأميركا وأوروبا، بإجمالي 9900 غرفة. عمل السيد سابقًا لدى الفيصل القابضة، الشركة الأم لشركة الريان للاستثمار السياحي.

3- هشام طلعت مصطفى الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة قطاع الفنادق المنتجعات وترتيبه في القائمة 45، حيث يعمل في مجموعة طلعت مصطفى القابضة منذ أكثر من 40 عامًا. وتملك المجموعة منتجع فورسيزونز شرم الشيخ، وفورسيزونز نايل بلازا القاهرة، وفورسيزونز سان ستيفانو جراند بلازا الإسكندرية، وكمبينسكي النيل القاهرة، كما تضم الفنادق جميعها أكثر من ألف وحدة فندقية. في عام 2022، قفزت عائدات قطاع الضيافة التابع للمجموعة بنحو 102% بمعدل إشغال 60%.

وتعد المجموعة من أكبر مطوري العقارات في المنطقة. وفي يونيو 2022، وضعت المجموعة حجر الأساس لمشروع فندق فورسيزونز الأقصر، الذي يضم 200 غرفة على مساحة 40 ألف متر مربع. وقد بدأ هشام حياته المهنية لدى شركة العائلة، الإسكندرية للإنشاءات، في عام 1980.

4-عادل والي العضو المنتدب التنفيذي بالشركة القابضة للسياحة والفنادق،  قطاع الفنادق و المنتجعات، وترتيبه
في القائمة: 52. حيث يقود الشركة القابضة للسياحة والفنادق المملوكة للحكومة المصرية. وتملك 28 فندقًا ومنتجعًا في مصر، منها: فندق سوفيتيل ليجند كتراكت أسوان الذي شيّد عام 1899.

ولدى الشركة القابضة 7 شركات تابعة، منها: شركة مصر للسياحة، والشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق (ايجوث). في ديسمبر 2022، أعادت الشركة فتح منتجع سفير دهب بعد تجديده. وسجلت إيرادات بنحو 31 مليون دولار في السنة المالية المنتهية في يونيو 2022، بزيادة 408% مقارنة بالعام المالي 2021.

5- حسين شريف فهمي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة اير كايرو قطاع الطيران وترتيبه 53
حيث أن شركة اير كايرو هي شركة طيران مصرية، تسيّر رحلات إلى أكثر من 40 وجهة دولية ومحلية، تتضمن 300 رحلة محلية شهريًا.

توسعت شركة الطيران الوطنية عام 2023، إذ اشترت 5 طائرات جديدة في الربع الأول، ليرتفع أسطولها إلى 30 طائرة. وقد عمل فهمي سابقًا في شركة مصر للطيران لأكثر من 10 سنوات، وشغل عدة مناصب منها: المدير العام للمكاتب الخارجية، ونائب الرئيس لقطاع الشؤون التجارية، ومستشار رئيس مجلس الإدارة.

زر الذهاب إلى الأعلى