التعليم

جامعة القاهرة تطلق الإصدار الأول من سياسة الملكية الفكرية للجامعة

 

كتب: محمود فتحي :

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة إطلاق الإصدار الأول من سياسة الملكية الفكرية للجامعة وذلك في إطار حرص الجامعة على رعاية حقوق أصحاب الإبداع الفكري والاهتمام بحقوق الملكية الفكرية من خلال تشجيع التطبيق العملي والاستخدام الاقتصادي لنتائج البحوث التي خرجت عن كليات الجامعة .

أوضح رئيس جامعة القاهرة أن سياسة الملكية الفكرية والتي أعدها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة تهدف إلى تعزيز سمعة جامعة القاهرة كمؤسسة أكاديمية بحثية لها مكانتها وتعزيز سمعة الباحثين المنتمين إلى الجامعة فضلا عن تشجيع ودعم التحقيق العلمي والبحثيوتوفير الوعي القانوني عند ممارسة الأنشطة البحثية.

قال إنه سيتم إنشاء مكتب لحماية حقوق الملكية الفكرية يختص بتنفيذ ومتابعة هذه السياسة للتأكد من وفاء جامعة القاهرة بالتزاماتها المتعلقة الواردة في القوانين السارية أو الاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها مصر والعمل على حماية وتسجيل حقوق الملكية الفكرية ومتابعة الإجراءات والالتزامات المالية الناشئة عنه.

اشار إلى ضرورة العمل على تسويق الأصول الفكرية التابعة للجامعة والاحتفاظ بسجلات كاملة لهذه حقوق التي يتم تسجيلها أو الإفصاح عنها وإعداد وتنفيذ البرامج التوعوية لمنسوبي الجامعة لرفع الوعي بأهمية حقوق الملكية الفكريةوإعداد تقارير نصف سنوية ترفع إلى رئيس الجامعة.

من جانبه قال الدكتور محمد سامي عبد الصادق نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة إن سياسة الملكية الفكرية تنظم العديد من النقاط المهمة من بينها: حقوق الملكية الفكرية على المشروعات البحثية الممولة وبراءات اختراع السادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة والعلامات التجارية التي يتم إنتاجها داخل الجامعة ومسائل النشر الإلكتروني والمنصات الرقمية والحقوق الناشئة عن مراكز الإبداع وحاضنات الأعمال.

وأشار إلى أن قطاع خدمة المجتمع حرص خلال إعداده لهذه السياسة على مراعاة واحترام القوانين السارية في شأن حقوق الملكية الفكرية في مصر ومن أهمها القانون رقم 82 لسنة 2002 بشأن حماية حقوق الملكية الفكرية والقانون رقم 23 لسنة 2018 بشأن حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار كما كان الحرص على احترام الاتفاقيات الدولية.

يشار إلى أن قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة القاهرة أعد سياسة احترام حقوق الملكية الفكرية لتوضيح صاحب حقوق الملكية الفكرية والحق في استخدام تلك الحقوق الناتجة عن أنشطة البحث العلمي التي تقوم بها الجامعة سواء بنفسها أو بالتعاون مع غيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى