آراء

.ا.د.عاطف محمد كامل بكتب:اليوم العالمي لحماية الطبيعة 28يولية 2030 تحت شعار: حماية الطبيعة ، حماية الحياة

كل عام ، يتم الاحتفال باليوم العالمي للحفاظ على الطبيعة في 28 يوليو. تحت شعار حماية الطبيعة، حماية الحياة ، لنشر الوعي حول أهمية الحفاظ على الطبيعة. بمساهمات دولية ومحلية من الجميع ، وتلعب الطبيعة دورًا أساسيًا في دعم الحياة على الأرض ، إلى جانب الحفاظ على التوازن العام للكوكب. أثار الاستخدام المتهور للموارد الطبيعية الحاجة الملحة لاعتماد تدابير تحفظية وتحقيق الاستدامة حيث يمكننا إنقاذ الكوكب واستعادة الطبيعة التي أتيحت لنا والحفاظ عليها سوف يمهد الطريق لحياة صحية ومستدامة.
اليوم العالمي لحماية الطبيعة
تتكون الموارد الطبيعية لكوكبنا من الهواء وضوء الشمس والتربة والمعادن والوقود والماء. كل هذه الأشياء موجودة في الطبيعة ويستخدمها الناس. يوجد حاليًا ما يقرب من 8 مليارات شخص يسكنون الأرض. ومن المتوقع أن يتجاوز هذا الرقم 9 مليارات بحلول عام 2037. كل هؤلاء الأشخاص يستخدمون الموارد الطبيعية للأرض يوميًا. نظرًا لأن هذه الموارد يتم استهلاكها بسرعة كبيرة ، يشعر الكثير من الناس بالقلق من أنها ستنفد. لهذا السبب ، يؤكد العديد من الأفراد والمنظمات على أهمية الحفاظ على مواردنا الطبيعية. وأن نتعامل مع الطبيعة بعناية وحب حتى نتمكن من تجنب الكوارث الطبيعية والعيش في وئام.
إن اليوم العالمي للحفاظ على الطبيعة بمثابة تذكير للمجتمع العالمي لاتخاذ إجراءات جماعية في الحفاظ على الطبيعة وحماية الغابات. تلعب كل من المبادرات العالمية والهندية دورًا حاسمًا في مواجهة تحديات إزالة الغابات وفقدان التنوع البيولوجي وتغير المناخ. من خلال تنفيذ هذه المبادرات ، يمكن للدول أن تعمل من أجل مستقبل مستدام يضمن رفاهية كل من الناس والكوكب.
اليوم العالمي للحفاظ على الطبيعة 2023: الأرض موطننا. مع وفرة الحياة البرية والموارد الطبيعية والأشجار والمحيطات والجبال ، فإن الأرض هي كل ما لدينا. ومع ذلك ، مع مرور الوقت ، استنفدت البشرية الموارد ، وعرّضت الحياة البرية للخطر وجعلت العالم ملوثًا بممارساتها السامة اليومية. إذا لم نفهم الحاجة إلى حماية الأرض ومواردها الآن ، فقد يكون الوقت قد فات. اليوم العالمي للحفاظ على الطبيعة هو اليوم الذي يتم فيه فهم أهمية الموارد الطبيعية والحياة البرية وطبيعة الأرض والتوازن الذي تخلقه من أجل حياة مستدامة.
أهمية اليوم العالمى للحفاظ على الطبيعة
كل عام ، يتم الاحتفال باليوم العالمي للحفاظ على الطبيعة لمراقبة أهمية الأرض ومواردها. بينما نستعد للاحتفال بهذا اليوم ، إليك بعض الحقائق التي يجب معرفتها. حيث يعتبر تغير المناخ هو قضية ملحة في الآونة الأخيرة. يتسبب الاحتباس الحراري والتلوث والأنواع المهددة بالانقراض والانقراض في اختلال توازن كبير في الطبيعة. لحماية الموارد الطبيعية وبذل قصارى جهدنا لضمان عدم تأثر الأرض سلبًا بممارساتنا ، نحتاج إلى بدء محادثة الطبيعة. في هذا اليوم ، تُعقد برامج وفعاليات وندوات لزيادة الوعي حول الممارسات التي يتعين علينا القيام بها لإنقاذ الكوكب. وتكمن أهمية الاحتفال باليوم العالمي للحفاظ على الطبيعة في خلق الوعي بين الناس حول أهمية الموارد الطبيعية ومخاطر الاستغلال المفرط لتلك للموارد، والحاجة الفورية لحمايتها. هناك أسباب لا حصر لها تجعلنا نحافظ على الطبيعة ومواردها ، ومن بينها:
-للحفاظ على التوازن البيئي وبالتالي دعم الحياة.
-للتأكد من أن الأجيال القادمة قادرة على الوصول إلى الموارد الطبيعية.
-ضمان حماية التنوع البيولوجي والحفاظ عليه على جميع المستويات.
-دعم دعاة حماية البيئة في الحفاظ على الموارد الطبيعية وضمان بقاء الجنس البشري.
-أن نتعامل مع الطبيعة بعناية وحب حتى نتمكن من تجنب الكوارث الطبيعية والعيش في وئام.
9 طرق رئيسية للحفاظ على الموارد الطبيعية
ازرع الأشجار لتقليل انجراف التربة
تقليل إعادة الاستخدام وإعادة التدوير
مرافقة السيارات مع زملاء العمل لتقليل الإنبعاثات والتلوث
أغلق الأنوار عند مغادرة الغرفة
استخدم الطباعة الرقمية بدلاً من طباعة الأشياء على الورق
تطوع لتنظيف المجتمع
استخدم مواد تنظيف غير سامة
تقليل استخدام البلاستيك والحد من تلوث البحار والأنهار من مخلفاتة
اصنع السماد الخاص بك
التوسع في إنشاء المحميات الطبيعية لحماية الحيوانات والنباتات البرية
المبادرات العالمية حول الحفاظ على الطبيعة في العالم
أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs): حددت الأمم المتحدة أهدافًا طموحة في إطار أهداف التنمية المستدامة ، بما في ذلك الهدف 15 ، الذي يركز على حماية واستعادة وتعزيز الاستخدام المستدام للنظم الإيكولوجية الأرضية ، بما في ذلك الغابات. ويهدف إلى وقف إزالة الغابات ، واستعادة الغابات المتدهورة ، ومكافحة التصحر وفقدان التنوع البيولوجي.
اتفاقية باريس: تسعى اتفاقية باريس ، بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC) ، إلى مكافحة تغير المناخ من خلال الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى أقل من درجتين مئويتين. وهو يعترف بدور الغابات في عزل الكربون ويشجع البلدان على تعزيز جهود التحريج وإعادة التحريج.
تحدي بون: أطلق في عام 2011 ، تحدي بون هو جهد عالمي لاستعادة 150 مليون هكتار من الأراضي التي أزيلت منها الغابات والمتدهورة بحلول عام 2020 و 350 مليون هكتار بحلول عام 2030. ويهدف إلى الجمع بين البلدان والمنظمات والمجتمعات لاستعادة المناظر الطبيعية ومكافحة تغير المناخ.
اتفاقية التنوع البيولوجي (CBD): اتفاقية التنوع البيولوجي هي معاهدة دولية تهدف إلى الحفاظ على التنوع البيولوجي ، وتعزيز الاستخدام المستدام لمكوناته ، وضمان التقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن الموارد الجينية. يشجع الحفاظ على الغابات باعتبارها موائل حرجة للتنوع البيولوجي.
الشراكة العالمية لاستعادة الغابات والمناظر الطبيعية (GPFLR): GPFLR هي مبادرة عالمية تعزز استعادة الغابات والمناظر الطبيعية لمعالجة قضايا إزالة الغابات وتدهورها وفقدان خدمات النظام البيئي. فهو يجمع بين الحكومات والمنظمات غير الحكومية وشركاء القطاع الخاص لتوسيع نطاق جهود الاستعادة في جميع أنحاء العالم.

.بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان – مدير وحدة الجودة بالكلية- عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

زر الذهاب إلى الأعلى