أهم الأخبارالعمال

نقابة البناء والأخشاب.. انضمام مصر لمجموعة بريكس يبشر بانفراجة اقتصادية وحل للأزمة الدولارية

كتبت _ نجوي ابراهيم

أشاد عبدالمنعم الجمل رئيس النقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب ، نائب رئيس اتحاد نقابات عمال مصر ،بانضمام مصر لتجمع بريكس ، واصفا ذلك بأنه نقلة اقتصادية كبري سيكون لها مردود قوي علي الاقتصاد المصري ويمثل انفراجة في الأزمة الدولارية.

واضاف الجمل أن تكتل بريكس يسعي إلى استخدام العملات المحلية في المعاملات التجارية الدولية ، وهو الفكر الذي ينهي هيمنة الدولار أو يقلص أزمته علي أقل تقدير.

وقال الجمل أن الدعوة لإنضمام مصر إلي هذا التجمع ، يعكس الثقة الكبيرة في مصر وان المجموعة تسعي لتقديم حلول اقتصادية، مضيفا أنها إضافة قوية لتدعيم التعاون الاقتصادي فيما بين مصر والدول الاعضاء.

وقال عبدالمنعم الجمل أن الاتفاقيات التجارية المرتقبة ضمن بريكس، ستمثل أهمية كبرى للتخلص من ضغوط توفير الدولار، وهو ما سيكون له بالغ الأثر في تراجع الأسعار و قف غول الارتفاع الجنوني الذي تشهده الأسواق.

وكان سيرايل رامافوزا رئيس جنوب إفريقيا، أعلن أن قادة دول مجموعة بريكس قرروا دعوة الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات، لتصبح أعضاء في المجموعة.

واعلن في اليوم الختامي لاجتماع القمة الـ 15 في جوهانسبرج ، أن عضوية بريكس للأعضاء الجدد ستبدأ في 1 يناير 2024.

تضم قمة بريكس 2023 ، 5 اقتصادات دولية كبرى ومتطورة، وهي دول روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب أفريقيا، مع تطلع بعض الدول الأخرى للانضمام لعضوية التجمع قريبًا، وتُعتبر قمة بريكس 2023 تكتلًا اقتصاديًا مهمًا على المستوى الدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى