التعليم

هيئة علماء المسلمين تكرم الخشت بمؤتمر رابطة الجامعات الإسلامية بالمغرب

كتب _محمود فتحي

 

 

كرم الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى رئيس هيئة علماء المسلمين ورئيس رابطة العالم الاسلامي الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة خلال فعاليات مؤتمر رابطة الجامعات الإسلامية بالمغرب.

 

حيث ناقش الدكتور العيسى والدكتور الخشت سبل تجديد الخطاب الديني وموقف الخطاب الديني من قضية الحريات وضوابطها القانونية والدولية وإعادة تأويل موقف الشريعة من قضايا عديدة في ضوء إعادة قراءة النصوص والتمييز بين المقدس والبشري.

 

وكان الدكتور الخشت شارك في مؤتمر رابطة الجامعات الإسلامية حيث ترأس جلسة الحرية في المنظور الإسلامي بحضور كبار رؤساء هيئات ومجالس الإفتاء من جميع أنحاء العالم ورؤساء الجامعات الإسلامية.

 

وطرح خلال مشاركته رؤية فكرية عقلانية تكشف الجوانب المضيئة للإسلام فى نظرته إلى الحرية كحق إنسانى أصيل مؤكدًا أن الإسلام يقدس الحرية ويميز بين مجالها العام ومجالها الخاص.

 

ونوه الخشت أن جوهر الدولة مُركب من الحرية والطاعة و أن القانون هو سقف الحرية حتى لا تتحول إلى فوضى مؤكدًا أن الحرية المنضبطة حق لكل الناس ولا يجوز لأحد انتهاك حرية الآخرين تحت أى مسمى.

 

وشدد الخشت على أن الحياة الخاصة بكل جوانبها حق أصيل لصاحبها يستأثر بها ويحتكرها وهى أعلى من حق الملكية الفردية لأنها غير قابلة للتنازل. علاوة على أن حرية الفرد فى عالمه الخاص تعد حرم مقدس لايجوز لأحد انتهاكها.

زر الذهاب إلى الأعلى