تدريب وتثقيف .. اداء جيد للعضوات ..ومطالبات باستقرار الوضع بسكرتارية المراة والطفل

تقرير تكتبه – نجوي ابراهيم

عقدت سكرتارية المراة العاملة والطفل بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، دورة تدريبية لتدريب امينات المراة بمختلف النقابات العامة والاتحادات المحلية ، حول المفاوضة الجماعية. .
حضر الدورة الدورة التدريبية والتثقيفية ٦٤ نقابية من مختلف النقابات والمحافظات .
ولاول مرة تأخذ السكرتارية بفكر التكامل بين النقابيين والنقابيات وحضر الدورة التدريبية ٨ نقابيين ، لتفعيل المشاركة بين الرجال والسيدات وتبادل الرؤي والافكار لتقوية الترابط بين اعضاء اللجان النقابية من رجال ونساء ، وهو ما يتماشي مع فكر منظمة العمل الدولية في اشراك ودمج الجنسين في ورش العمل التدريبية .

حاضر بالدورة التدريبية الدكتور احمد حشيش وتفاعل مع الكوادر النقابية الباحثة عن المعرفة وصقل الخبرات .


تعد الدورة التدريبية حول المفاوضة الجماعية استكمالا لعدة دورات سابقة حاضر بها الخبير العمالي احمد عاطف حول مهارات العمل النقابي ، وساهمت الدورات التدريبية الثلاث في تدريب ما يقرب من ١٨٠ نقابية بكل من محافظة اسوان وسوهاج والمنيا و بنى سويف و الفيوم، المنوفية والبحيرة ، اسكندرية، والقاهرة الكبرى ، اسماعيلية ، السويس .
واشرف علي تجهيز واعداد الدورات الثلاث النقابية فاتن السناوي امينة المراة بالنقابة العامة للسياحة بتكليف من المشرف العام علي السكرتارية ونائب رئيس الاتحاد سعيد النقيب .

وحول تأثير الدورات التدريبية علي امينات المراة ورؤيتها للتدريب ، تقول مني حبيب أمين عام النقابة العامة للعلوم الصحية ، وعضو سكرتارية المراة العاملة والطفل ، ان التنظيم النقابي في دورته الحالية شهد اعضاء لاول مرة تخوض العمل النقابي وفي احتياج لتدريب كبير وخاصة النقابيات ، ولهذا اقدم الشكر والتحية لسكرتارية المرأة والطفل بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، وللقيادة الواعية والرؤية المستنيرة التى اهتمت بالعنصر البشرى وسعت لتدريبه وتثقيفه ليشارك في العمل النقابي عن وعي .

وترى مني حبيب ان تدريب النقابيات والنقابيين اولى الخطوات على طريق خلق جيل من النقابين قادر على ممارسة العمل النقابى بكل تبعاته، لافتة الي ان سكرتارية المرأة بالاتحاد العام اقامت عدة دورات تدريبية حول المفاوضة الجماعية ومهارات العمل النقابي ، واشرفت علي اعدادها بشكل متكامل النقابية الواعية فاتن السناوى ، وكانت علي قدر المسئولية ، وساهمت في صقل مهارات النقابيات الجدد وتسيلحهم بالمهارات الداعمة لهم التى تشمل مهارات العمل النقابى والمفاوضة الجماعية

اضافت ان السكرتارية ساهمت في تدريب ما يقرب 180 نقابي ونقابية على تلك المهارات ، مضيفة ان السكرتارية لم تهتم بالمرأة بمعزل عن الرجل، ولكنها ترى أن وجود النقابيين بالدورات التدريبية امر فى غايه الاهمية لتدعيم دور المرأة.ولهذا حضر تلك الدورات نقابيين من محافظات شتى لتلقى التدريب على يد مدربين متميزين داخل الصرح العمالى العملاق اتحاد عمال مصر .

قدمت هويدا التابعي امينة المراة بالنقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة وعضو سكرتارية المراة والطفل باتحاد العمال ، رؤيتها حول ما تشهده سكرتارية المراة والطفل من عدم استقرار فيما يخص ادارة شئونها .

قالت هويدا التابعي ان الفترة الاخيرة الماضية شهدت حراك تدريبي داخل السكرتارية وتم تدريب عدد كبير من النقابيات علي مهارات العمل النقابي والمفاوضة الجماعية ، وهو ما كشف قيمة واهمية هذا النوع من التدريب ، واحتياج العضوات الجدد للمزيد، مشيرة الي ان العضوات تحدثن اثناء التدريب عن مدي استفادتهم من المعلومات عن معني العمل النقابي الحقيقي وكيفية التفاوض مع الادارة للخروج باعلي المكاسب للعاملين دون التجاوز مع القيادات .

اضافت هويدا التابعي ، ان هذا النجاح يؤكد ان استقرار سكرتارية المراة والطفل يعود بالنفع علي امينات المراة بمختلف النقابات والاتحادات المحلية .

وقالت هويدا التابعي ان الدورة النقابية الحالية شهدت وضعا غريبا فيما يخص سكرتارية المراة والطفل ، واستمرت كثيرا دون تشكيل او اختيار سكرتيرة المراة ، حتي تعالت الاصوات للمطالبة بانتخابات لاختيار سكرتيرة للمراة ، واستمر الوضع فترة دون وجود أي زميلة وفوجئنا بالمهندسة ايمان العجوز سكرتيرة للمراة ولم تستمر سوي مدة بسيطة، وتم تكليف المهندسة كوثر علي ، وتمنينا استقرار الوضع ونبدأ عملنا ولكن فوجئنا ايضا برحيلها عن السكرتارية .

تضيف هويدا اصبح الوضع بلا أي نشاط الي ان قام نائب رئيس الاتحاد والمشرف علي السكرتارية سعيد النقيب بتكليف النقابية الزميلة فاتن السناوي بادارة اعمال السكرتارية بما انها من قدامي النقابيات اللاتي يشهد لها الجميع بحسن الإدارة وخصوصا بأن لها باع في هذا المجال، ونظمت بالفعل دورات تدريبية وشهدت السكرتارية نجاح ٣ دورات تدريبية عن المفاوضة الجماعية ومهارات العمل النقابي .

اشارت هويدا ان هذا المجال هو عمل تطوعي من الدرجة الأولي ، ولابد ان يسعي الجميع للتكامل وتقديم ما بوسعه للنقابيات ، مقترحة ان يتم انتخاب من تريد الترشح للسكرتارية ، وعلي الزميلات النقابيات اختيار من تريد أن تكمل نشاط السكرتارية ،و هذا لا ينقص من احد فجميع الامينات في اماكنهن نقابيات لديهن القدرة علي تحمل المسئولية ، و لكن في علم الإدارة لابد من شخص واحد هو من يدير ومعه فريق العمل فلا احد ينجح بمفرده .

زر الذهاب إلى الأعلى