أهم الأخبارعرب و عالممنوعات

دعم عربي وإسلامي لجهود مصر لإدخال المساعدات الإنسانية لغزة

١٠ طائرات تركية محملة بمواد الإغاثة تصل مطار العريش لصالح الفلسطينيين


كتب: محمد حربي
أكد البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية، على ضرورة دعم جهود مصر لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع بشكل فوري ومستدام وكاف.
وأعلن البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية دعمه كل ما تتخذه مصر من خطوات لمواجهة تبعات العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة.
كما شدد البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية على ضرورة كسر الحصار على غزة ، وفرض إدخال قوافل المساعدات الإنسانية التي تشمل الغذاء والدواء والوقود إلى القطاع بشكل فوري.
وطالب البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية، مجلس الأمن باتخاذ قرار فوري يدين تدمير إسرائيل الهمجي للمستشفيات في قطاع غزة، وفي نفس الوقت مطالبة جميع الدول بوقف تصدير الأسلحة والذخائر إلى سلطات الاحتلال الاسرائيلي، و توصيف الحرب الانتقامية على غزة دفاعا عن النفس أو تبريرها تحت أي ذريعة، مع إدانة العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة وجرائم الحرب والمجازر الهمجية.
وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قد وصف الوقت، بأنه يمر ثقيلا على أهالي غزة الذين يتعرضون للقتل والحصار ويعانون ممارسات لا إنسانية، موضحا أن مصر أدانت منذ البداية استهداف وقتل الأبرياء وترويع المدنيين من الجانبين، وأنه يجب وقف إطلاق النار في غزة دون قيد أو شرط ورفض تهجير الفلسطينيين وضمان النفاذ الآمن للمساعدات الإنسانية، وأنه لا يمكن تبرير الجرائم التي تحدث للفلسطينيين بوصفها بأنها دفاع عن النفس.
من جانبه أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأنه لا يمكن القبول بالأعمال الإجرامية التي ترتكبها قوات الاحتلال في غزة والضفة الغربية، موضحا أن إسرائيل استهدفت المستشفيات والمساجد والمدارس وسيارات الإسعاف بشكل بربري لم يحدث في التاريخ
كما ثمن التعاون مع مصر في إيصال المساعدات إلى قطاع غزة والتنسيق أثمر عن إرسال 10 طائرات مساعدات تركية لمطار العريش، لافتا إلى أنه يجب إحالة الجرائم الإسرائيلية بحق المدنيين إلى المحاكم الدولية .
من جانبه أكد رئيس إندونيسيا، على أنه يجب مساءلة إسرائيل على كل الجرائم التي ارتكبتها أمام المحكام الدولية وندعو للسماح بإرسال محققين أممين إلى غزة .
ومن جانبه أكد أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، أن المجتمع الدولي يعامل إسرائيل على أنها فوق القانون، ولا يمكن أن يمر قصف المستشفيات مرور الكرام .
وأوضح أن سكان قطاع غزة يتحملون ما لا يمكن للبشر تحمله في ظل آلة الحرب الإسرائيلية تحت مزاعم الدفاع عن النفس، وأنه يجب فتح المعابر لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة دون أي عوائق أو شروط.
من جانبه أكد الرئيس الإيراني، أن التظاهرات المليونية المؤيدة للقضية الفلسطينية في عواصم العالم تؤكد إدانة الجرائم الإسرائيلية، وأن الولايات المتحدة شريك رئيس في الحرب على قطاع غزة من خلال الدعم المطلق لإسرائيل .

زر الذهاب إلى الأعلى