وزير الأوقاف : تمكن الإمام من اللغة العربية شرط للتواجد بالمساجد والمحافل الدولية

كتبت:فوقيه ياسين

قال وزير الأوقاف محمد مختار جمعة نحن في حاجة لإمام واع ولديه علم ومفكر وباحث في مجاله لتطوير فكره الديني.

وأشار جمعة خلال المؤتمر الصحفي لإطلاق مشروع المائة إمام بمسجد النور، بحضور رئيس جامعة عين شمس الدكتور محمود المتيني، إلى أن العلم له قيمة وقامة كبيرة وأهمية ربط العلم بالأبحاث والذكاء الاصطناعى خاصة اننا نواجه تحديات العصر ومواكبة التقدم التكتولوجي ،وانه لا يجب أن نتوقف عن البحث والعلم لكى لا يسبقنا الآخرين.

وتابع، اننا بحاجة لأهل التخصص، وللاسف أن العامة من الناس ينساقون وراء المضيعين للعلم والدين وهم ليسوا ملمين بأصول العلم وعلوم الحديث والفقه، حتى إننا لا نعترف بأنهم أهل العلم ما لن يكن ملما بمفاتيح العلوم ومتمكنا في علمى النحو والبلاغة.

أكد وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، أنه لن يتم البقاء على إمام واحد في المساجد الكبرى دون التمكن في اللغة، مشددا على أنه لن يمثل الوزارة في أى مؤتمر دولى إنسان يتلعثم في اللغة العربية.
وأكد وزير الأوقاف، أن الإنسان لا يعد عالما ما لم يكن متمكنا في اللغة العربية، مشيرا إلى أنه من يخطأ كثيرا في لغته يسقط من عين مستمعيه، فإذا كان لديك القدرة على الحديث بالعربية كنت متمكنا في العلوم الأخرى.
وأوضح، أن العاجز عن إتقان العربية هو أعجز ما يكون عن التعامل مع النص القرآني وسيكون مجرد ناقل ليس قادرا على الإبداع، مشيراً إلى أنه لا يمكن فهم نصوص القرآن إلا بالتمكن في اللغة العربية
وأكد الوزير، أن الوزارة في مشروع المائة عالم هدفها الأساسي التبحر في اللغة العربية، وهذا هو الأساس، وذلك إضافة إلى العلوم الأخرى، لافتا إلى أن أهمية تمكن العالم من اللغه العربية، لان العاجز عن فهم قواعد اللغة العربية والبلاغة هو عاجز عن فهم النص القرآني ولا يكون قادر على الإبداع والابتكار .

وقال جمعة، كثير من العلوم تتوقف على اللغة، ولابد من التبحر في علومها، وهذا هو البرنامج الرئيسى لهذه الدورة.

وشدد الوزير على أنه لايمكن لأى إمام التواجد فى اي مسجد أو يمثل الوزارة فى المؤتمرات الخارجية إلا في حال التمكن من اللغة العربية تمكنا تاما .

زر الذهاب إلى الأعلى