أهم الأخباررياضة

تزوير ونجاة من الموت وورطة الكاميرون.. الأزمات تحاصر كأس أمم إفريقيا

كتب- يسري غازي 

 

تنطلق منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية بكوت ديفوار في نسختها رقم 33 غدا السبت حيث ينافس 24 منتخبا على حصد لقب كبير القارة السمراء.
وكان منتخب غانا قد حقق لقب البطولة السابقة من كأس الأمم الأفريقية الماضية 2022 ويستعد للدفاع عن اللقب أمام منتخب مصر صاحب الأرقام القياسية في البطولة وأكثر من حصد اللقب تاريخيا .
ومن المتوقع أن تكون بطولة كأس الأمم الأفريقية 2024 ذات نسخة استثنائية في ظل التطوير الكبير الذي شهدته منتخبات القارة السمراء.
وتصدر منتخب مصر الوطني على مدار تاريخ النسخ الماضي لبطولة كأس أمم إفريقيا قائمة الفرق الأكثر تتويجا بألقاب العرس القاري.
ويفتتح منتخب مصر الوطني بقيادة البرتغالي روي فيتوريا مبارياته بعد غد الأحد أمام نظيره منتخب موزمبيق ضمن منافسات بطولة كأس أمم إفريقيا.
وضربت الأزمات صفوف العديد من منتخبات القارة السمراء قبل انطلاق منافسات بطولة الكان 2024 بكوت ديفوار.
بوابة العمال ترصد أبرز الأزمات التي عانت منها بعض منتخبات القارة السمراء قبل انطلاق منافسات بطولة كأس أمم إفريقيا.

واقعة تزوير فى الكان

قررت لجنة الانضباط في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، استدعاء جويلور كانجا، لاعب منتخب الجابون وفريق ريد ستار بلجراد الصربي، حتى يوضح سنه الحقيقي.

وسبق للاعب جويلور اللعب في فرق بالجابون وصربيا والتشيك، حيث يبلغ من العمر 33 عاما أي أنه ولد عام 1990، لكن ظهرت بعض الحقائق بخصوصه، حيث قيل إن والدته توفيت في عام 1986.

وشارك كانجا في ثلاث نسخ لأمم أفريقيا أعوام 2015 و2017 و2021.

 

وكان كانجا قد انطلقت مسيرته في عام 2007 مع فريق مانجا سبور في الجابون، قبل أن ينتقل إلى فريقي ميسيلي ومونانا، وبدأ رحلته الاحترافية بالانضمام إلى صفوف روستوف الروسي عام 2013، حيث لعب له حتى عام 2016.

إجتماع طارئ

جويلور كانجو كاكو لاعب منتخب الجابون سيجتمع مع اللجنة التأديبية لكاف لشرح كيفية ولادته عام 1990 على الرغم من وفاة والدته عام 1986.

نجاة منتخب جامبيا من الموت

وصل منتخب جامبيا إلى كوت ديفوار، خلال الساعات الماضية، استعدادا لخوض بطولة أمم إفريقيا 2023.
ونشر توم سينتفيت، مدرب منتخب جامبيا، على حسابه على موقع “فيس بوك” صورًا من وصول البعثة إلى كوت ديفوار.
كان الاتحاد الجامبي لكرة القدم، أعلن في وقت سابق عن تأجيل سفر منتخب جامبيا إلى كوت ديفوار بسبب عطل مفاجئ في الطائرة.
وقال الاتحادالجامبي لكرة القدم في بيان رسمي: “يؤسف اتحاد جامبيا لكرة القدم إبلاغ الجمهور بأن الطائرة المستأجرة التي تقل فريق العقارب إلى كأس الأمم الأفريقية قد عادت إلى بانجول بسبب مشاكل فنية”.
وأضاف: “استغرقت الرحلة تسع دقائق في الجو عندما أدرك الطاقم ذلك وطلب على الفور العودة إلى بانجول”.
وتابع: “عند الهبوط أشارت التحقيقات الأولية إلى فقدان الضغط في الطائرة والأكسجين. ومع ذلك، يقوم الفريق الفني للشركة المشغلة للرحلة، بتقييم الوضع لتحديد سبب نقص الأكسجين وضغط المقصورة”.
وأشار: “وفي هذا الصدد، فإن الفريق، بما في ذلك اللاعبين والموظفين، في طريقهم الآن إلى الفندق وفي انتظار المزيد من التعليمات”.
وختم: “من المهم الإشارة إلى أن كل عضو في الوفد آمن وبصحة جيدة، وسيتم إبقاء الجمهور على اطلاع بأي تطورات في هذا الشأن”.

نجم السنغال فى قفص الزوجية

احتفل النجم السنغالي ساديو ماني، مهاجم فريق النصر السعودي بحفل زفافه، قبل أيام من إنطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023.
وعقد ماني قرانه على عائشة تامبا في العاصمة السنغالية داكار.

أسود الكاميرون فى ورطة

يغيب حارس المرمى لمنتخب الكاميرون أندريه أونانا عن المباراة الافتتاحية للكاميرون في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم أمام غينيا المقرر اقامتها يوم الإثنين المقبل.

ويأتي ذلك بعد قرار الحارس بالمشاركة مع فريق مانشستر يونايتد ضد توتنهام بالدوري الإنجليزي الممتاز والتي ستقام في اليوم السابق لمباراة منتخب بلاده.

وسيغيب أونانا عن مباراة الكاميرون في المجموعة الثالثة أمام غينيا لكن من المتوقع أن يسافر للمشاركة في مباراتي منتخب بلاده ضد السنغال وجامبيا.

زر الذهاب إلى الأعلى