أهم الأخبارالمرأة

باجتماع المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية .. مايا مرسي: السيسي أهدي المصريات عهدا ذهبيا

كتبت _ نجوي ابراهيم

شهدت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية،في دورته الحالية (2023-2025)، ورئيسة المجلس القومي للمرأة، فاعليات الجلسة الافتتاحية للاجتماع الحادي عشر للمجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية ، بمشاركة عدد من الوزيرات ورئيسات الآليات الوطنية المعنية بالمرأة وسفراء، ووفود رسمية من 13 دولة عربية أعضاء بالمنظمة.

واكدت الدكتورة مايا مرسي في كلمتها أن الإرادة السياسية تظل دائمًا وأبدًا هي كلمة السر وراء خلق بيئة مواتية للنهوض بأوضاع المرأة وجعلها أولوية سياسية وطنية واضحة..

ولذلك أَجِدُ هذه الفرصةَ مناسبةً لأتقدمَ بأسمَى معاني الشكرِ والتقديرِ إلى فخامةِ الرئيس عبدِ الفتاحِ السيسي رئيسِ جمهوريةِ مصرَ العربيةِ المساندِ الأوَّلِ للمرأةِ المصريةِ والداعمِ لها والـمـُـدافعِ عن حقوقِها إيمانًا بأنَّ “تمكينَ المرأةِ واجبٌ وطني”.

أضافت أن الرئيس السيسي اهدي المرأةِ المصريةِ عهدًا ذهبيًّا غير مسبوقًا يضمنُ العديدَ من الإنجازاتِ طوال سنوات..

وتوالت خلال عام 2023، حيث حققتْ مِصرُ تقدمًا ملموسًا في العديد من مؤشراتِ “الاستراتيجيةُ الوطنيةُ لتمكينِ المرأةِ المصرية 2030 “خلال مراجعتِها النصفيةِ من مرصدِ المرأةِ المصرية الذي تم إنشائهُ كمرصدٍ مستقلٍّ لضمانِ متابعةِ تنفيذِها.

استعرضت الدكتورة مايا مرسي في كلمتها ما حصلت عليه المرأة المصرية من مزايا خلال عام 2023، ولفتت أن مصر أقرت العديد من القوانين الداعمة للمرأة في جميع المجالات على مدار السنوات الماضية.

حيث شهد عام 2023 موافقة مجلس النواب المصري بشكل نهائي على مشروع القانون بشأن الجنسية المصرية بما يحقق المساواة بين الرجل والمرأة في إجراءات منح واكتساب الجنسية المصرية وفقًا لاتفاقية السيداو والالتزامات الدولية .

كما استجاب السيد رئيس الجمهورية لمطالب تعديل قانون الوصاية لإنصاف المرأة المصرية.

وخلال عام 2023 أيضًا أصدر رئيس الجمهورية توجيهاته بتمثيل المرأة في مجالس إدارات الهيئات العامة، وشركات قطاع الأعمال والشركات التابعة لها..
وزيادة الأنشطة التدريبية للسيدات بهدف زيادة إعداد المؤهلات منهن، للوصول إلى المناصب العليا بالدولة.

إلي جانب التوسع في البرامج التدريبية في المجالات التكنولوجية والرقمنة بهدف زيادة فرص تمكين المرأة، ومشاركتها في فرص العمل ووظائف المستقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى