قائد عظيم وعلاقتنا قوية.. تفاصيل اللقاء الثامن بين السيسي وترامب

كتب عاطف عبد الستار

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي نظيره الأمريكي دونالد ترامب على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ74، وتحدث ترامب عن الرئيس السيسي قائلا: “الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي زعيم حقيقي”.

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن انعقاد لقاء ثانٍ خلال شهرين، يجمعه بنظيره الأمريكي دونالد ترامب، يعكس العلاقة القوية والتفاهم والتقدير بينهما.

وأضاف السيسي، خلال لقائه مع ترامب: “ستظل المنطقة في حالة عدم الاستقرار طالما الإسلام السياسي يسعى إلى الحكم”. 

وتابع: “الرأي العام المصري رفض حكم الإسلام عندما تولوا السلطة لمدة عام، ولا يقبل بأن يحكم الإسلام السياسي مصر مرة أخرى”.

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي حقق شيئا مذهلا في وقت قصير، مضيفًا: “كنا قد التقينا قبل ذلك في جو من الاضطرابات ولكن الآن لدينا علاقات قوية مع مصر أقوى من ذي قبل”.

وأضاف “ترامب”، خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس السيسي، على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها علاقات تجارية كبيرة مع مصر، وقد تحدث مع الرئيس السيسي في الكثير من الأوقات وفي أماكن عديدة قبل ذلك.

وتابع ترامب قائلا: “سنناقش هذه المرة أيضًا قضايا مشتركة، علاقتنا قوية، وسعدت بتواجد معه”.

ردّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على وجود تظاهرات في مصر، وذلك خلال مؤتمر صحفي جمعه بالرئيس عبد الفتاح السيسي، على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وقال ترامب، إنه “أعتقد أن الجميع لديهم تظاهرات واحتجاجات، حتى الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما كان هناك تظاهرات واحتجاجات في عهده في الشارع، ولكن مصر لها قائد عظيم محترم، وقبل أن يأتي للسلطة في مصر كانت هناك فوضى”، واصفًا السيسي بالقائد العظيم.

واكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الاجتماعات المتبادلة مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تعكس التفاهم الكبير بين البلدين.

ومن جانبه، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن مصر بها أكبر عدد سكان في الوطن العربي، مشيداً باستقبال الشعب المصري لزوجته عند زيارتها للقاهرة مؤخرًا.

وأضاف “ترامب” أن مصر لديها مكانة خاصة لدى الولايات المتحدة الأمريكية، موضحًا أن زوجته “ميلانيا” زارت الأهرامات وانبهرت بها كثيرًا، وأكدت أن مصر بلدًا جميلاً.

يعتبر هذا هو اللقاء الثامن بين الرئيسين السيسي وترامب، حيث كان أول لقاء في 20 سبتمبر 2016 واللقاء الثاني في أبريل 2017 واللقاء الثالث 21 مايو 2017 واللقاء الرابع سبتمبر 2017 واللقاء الخامس سبتمبر 2018 واللقاء السادس أبريل 2019 واللقاء السابع أغسطس 2019.

وكان الرئيس السيسي قد شارك أمس الأحد في مأدبة عشاء أقامتها غرفة التجارة الأمريكية بحضور النائب الأول لرئيس الغرفة التجارية الأمريكية ورئيس مجلس الأعمال المصري الأمريكي وعدد كبير من رؤساء وقيادات كبرى الشركات الأمريكية.

عقدت قمة بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، على هامش المشاركة في فعاليات اجتماعات الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. 

وتأتي القمة في إطار العلاقات المميزة بين القاهرة وواشنطن، وستناقش تعزيز التعاون الثنائي، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك

زر الذهاب إلى الأعلى