تحقيقات و ملفات

لحماية الثروة الحيوانية: تحصين 652 ألف رأس ماشية بالشرقية ضد الأمراض المشتركة

كتب – أحمد حبيب:

لحماية الثروة الحيوانية وزيادة انتاجيتها تسعى مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية بتنظيم حملات تحصين ضد أمراض الماشية منها تحصين 10200 رأس ضد البروسيلا والسل البقري وهما من الأمراض الخطيرة التي تصيب الانسان أيضا عند الاختلاط بحيوان مصاب أو تناوله، كما تم تحصين أكثر من ٦٤٢ ألف رأس في إطار الحملة القومية الثالثة للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع بواسطة 180 لجنة طبية متخصصة.

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على ضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية و العمل على زيادتها لتحقيق إنتاج وطني من اللحوم الحمراء والألبان لتلبية إحتياجات السوق المحلية وبأسعار مناسبة ، مشدداً على ضرورة تكثيف الجهود وتوفير كافة أوجه الدعم و الرعاية البيطرية للماشية لتحقيق النمو المطلوب لتحقيق الزيادة المطلوبة فى الثروة الحيوانية والحفاظ على صحة المواطنين .

ومن جانبه أشار اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري إلى أن إدارة الصحة العامة والأمراض المشتركة بالمديرية بالإشتراك مع أقسام الصحة العامة بالإدارات قامت خلال شهر ديسمبر الماضى ٢٠٢٣م بإجراء الفحص لـ (٥٥٣٦) رأس ماشية ضد البروسيلا و فحص (٤٦٦٤) رأس ضد السل البقرى بمختلف مراكز وقرى المحافظة للحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها.

وتيسيرا على المواطنين …أضاف مدير مديرية الطب البيطري أن عمليات الفحص جاءت إسهاما من المديرية لإكتشاف أى حالات مصابة بالسل أو البروسيلا وهى من الأمراض المشتركة التي تصيب الإنسان والحيوان وتسبب خطورة كبيرة على صحة الإنسان الذي يتعامل مع الحيوان أو يتناول المنتجات الحيوانية ومصنعاتها ، ومؤكداً استمرارية جهود مديرية الطب البيطري للحفاظ على الثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها .

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية علي ضرورة توفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية لوقايتها من الأمراض، مشدداً على ضرورة تكثيف حملات تحصين الماشية وذلك في إطار الحملة القومية الثالثة للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وطالب بمرور الفرق الطبية البيطرية على أصحاب المزارع والمربين بمختلف قرى و مراكز المحافظة للوقاية من مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع للحفاظ على الثروة الحيوانية.

و فى هذا الإطار أشار اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري الى قيام المديرية عن طريق (١٨٠ ) لجنة خلال الأسبوع الثامن من الحملة بتحصين ( ٦٤٢ ألف و ٣٢) رأس ماشية ما بين تحصين ( ٣٢٤ ألف و ٣٣٥) رأس ماشية للوقاية من مرض الحمى القلاعية و ( ٣١٧ ألف و ٦٩٧) رأس ماشية للوقاية من مرض حمى الوادي المتصدع و ترقيم وتسجيل ( ١٤٢٧٧) رأس ماشية.

أشار إلى أن المديرية قامت بزيارات ميدانية للقرى بجميع مراكز ومدن المحافظة التوعية الإرشادية عن أهمية التحصين ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع وتم عقد (٥٦٤٢) ندوة و جولة إرشادية وتسيير سيارات إرشادية متنقلة بين القرى لتعريف المربين بالمرضى وأعراضهم ، ومدى خطورتها على الثروة الحيوانية وأهمية التحصين بصورة دورية لتجنب إصابة الحيوانات بالمرضى وتقليل الخسائر الناتجة.

و تيسيراً على المواطنين.. أضاف مدير مديرية الطب البيطري أن لجان التحصين باشرت عملها في المقار المعدة لها أو بالانتقال إلى المربين بمنازلهم للتحصين وترقيم الحيوانات ، مشيدا بإقبال المواطنين للحملة نظرا لزيادة الوعي البيطري لديهم بخطورة المرض والأهمية القصوى للتحصين وذلك لتحقيق أهداف الحملة القومية للحفاظ على الثروة الحيوانية بالمحافظة وزيادة إنتاجيتها.

زر الذهاب إلى الأعلى