أهم الأخبارالعمال

بدعوات تضامنية مؤتمر الاتحاد المهني العربي يختتم أعماله بـ سوريا ..والجمل الإشادة بموقف مصر يدعو للفخر 

 

كتبت _ نجوي ابراهيم

أعلن عبدالمنعم الجمل رئيس المجلس التنفيذي للاتحاد المهني العربي لنقابات عمال البناء والأخشاب ، عن انتهاء فاعليات المؤتمر التاسع للاتحاد المهني العربي لنقابات عمال البناء والأخشاب.

وقال الجمل أن المؤتمر التاسع للاتحاد المهني العربي لنقابات عمال البناء والأخشاب المنعقد بالعاصمة السورية دمشق ، اختتم فعالياته بإرسال عدد من الرسائل التضامنية مع كل من الشعب الفلسطيني ، والرئيس السوري بشار الأسد ، وبرقية شكر للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب.

وأوضح الجمل أن المؤتمر شهد خلال فاعلياته، إشادة بالدور المصري وموقف القيادة السياسية المصرية تجاه دعم القضية الفلسطينية ورفضها القاطع للتهجير القسري لأهالي غزة.

كما وجه المؤتمر التحية لسوريا رئيسا وشعبا لصمودها أمام الهجمة الأمريكية والغربية والحصار الاقتصادي الجائر المفروض عليها.

وخلال المؤتمر تم انتخاب عبدالمنعم الجمل نائب رئيس اتحاد عمال مصر ، رئيسا للمجلس التنفيذي للاتحاد المهني العربي لنقابات عمال البناء والأخشاب.

وقال عبدالمنعم الجمل رئيس المجلس التنفيذي للاتحاد المهني العربي لنقابات عمال البناء والأخشاب ، أن المؤتمر وجه التحية للشعب الفلسطيني تجاه صموده أمام حرب الإبادة الجماعية التي ينتهجها الكيان الصهيوني ، مضيفا أن القضية الفلسطينية كانت من أبرز محاور المؤتمر وحظيت بدعم واهتمام كافة الدول المشاركة.

ولفت الجمل الي انتخاب رحيمي الغانمي من العراق امينا عاما للاتحاد المهني العربي لنقابات عمال البناء والأخشاب ، بالإجماع ، وانتخاب كل من محمود الحياري من الاردن ، وخليفة البكت من ليبيا ، وخلف الحنوش من سوريا نواب للأمين العام.

وأشاد الجمل بكلمة رحيم الغانمي بعد انتخابه أمينا عاما للاتحاد المهني، حيث وجه الشكر لأعضاء المؤتمر لمنحه الثقة لإدارة الاتحاد، خلال الفترة من ٢٠٢٤_ ٢٠٢٧، مؤكدا أن الاتحاد المهني العربي، سيعمل وفق آلية تنظيميةجديدة تحافظ علي الاتحاد وتعزز دوره النقابي العربي.

اعرب عبدالمنعم الجمل عن سعادته بمخرجات المؤتمر وما شهده من كلمات تعبر عن التكامل والترابط العمالي العربي ، مشيدا بدعوة جمال القادري رئيس اتحاد عمال سوريا خلال كلمته ، التي دعا فيها المجتمعون إلى إعطاء الاهتمام الكافي للثقافة العمالية و الصحة والسلامة المهنية، والتلمذة الصناعية والعمل على اطلاع العمال عليها والسعي لتطبيقها بدورات تدريبية.

أضاف أن القادري دعا أيضا لوضع خارطة طريق ووضع سياسات واضحة لكل التحديات التي تواجه قطاع البناء، بما يكفل النهوض بواقع العمل وتطويره ورفع التوصيات والتحديات والحلول المقترحة.

كما أشار الجمل الي كلمة خلف الحنوش رئيس الاتحاد المهني لعمال البناء والاخشاب في سورية، والتي قال فيها: نمر بظروف صعبة وسنعمل من خلال نقاشاتنا الغنية والهادفة الى الوصول لتوصيات تنعكس بنتائج بناءة على أرض الواقع لتعود بالفائدة علي الطبقة العاملة العربية وخاصة عمال قطاع البناء والاخشاب.

كما اثني الجمل علي كلمة محمود الحياري ، نائب الأمين العام للاتحاد المهني العربي لعمال البناء، وحديثه عن أهمية انعقاد المؤتمر في سورية المنتصرة على الارهاب الدولي، قائلا: سورية المعطاءة دوماً، سيقف العمال العرب مع سورية ودورها القومي، ومع نضال الشعب الفلسطيني في وجه العدوان الصهيوني.

وشجب الحياري موقف الدول الغربية والمنظمات الاممية التي تكيل بمكيالين مع قضية جرائم وانتهاكات العدوان الاسرائيلي.

وكان الاتحاد المهني العربي لنقابات عمال البناء والأخشاب البناء، عقد مؤتمره التاسع بمقر المعهد العربي للدراسات العمالية بسوريا.

شارك بالمؤتمر 12 دولة عربية هي سورية ومصر ولبنان والسودان واليمن وفلسطين والعراق والبحرين والكويت وليبيا والأردن.

ناقش المؤتمر قضايا تطوير التشريعات والقوانين الخاصة بالعمل في مجاله، وخاصة الصحة والسلامة المهنية، وقضايا التأمينات الاجتماعية ، والاهتمام بالمرأة العاملة، ولجنة الشباب وتطوير العلاقات بين المنظمات العربية.

كما تطرق لتشجيع استخدام عقود العمل الجماعية وتبادل الخبرات بالتعاون مع الجهات العربية المختصة.

كما ناقش المؤتمر نشاط الأمانة العامة واقرار التقرير المالي للاتحاد وواقع المنظمات القطرية التابعة له.

زر الذهاب إلى الأعلى