آراء

د.فتحي حسين يكتب: الذكاء الاصطناعي واشكالية حماية البيانات الشخصية

 

يعد الذكاء الاصطناعي من أهم التطورات التكنولوجية في العصر الحديث، ومن ابرز منجزات الثورة الصناعية الرابعة ،التي جعلت حياتنا تسير ربما بشكل أفضل ولكن مع الحذر من تبعات الاعتماد الكلي علي الروبوتات في حياتنا وتطوراتها المخيفة التي ربما تتحكم في مصائر البشر في المستقبل وتجعل أكثر من نصف سكان العالم بدون عمل ،خاصة مع شغل الروبوتات ،التي تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي ،ل 12% فعليا من الوظائف علي مستوي العالم ، حيث يمكنه تحليل البيانات واتخاذ قرارات مستنيرة. ومع ذلك، يترتب على هذا التطور تحديات جديدة في مجال حماية البيانات الشخصية.

فقد يعتبر حق حماية البيانات الشخصية من الذكاء الاصطناعي حقًا أساسيًا للأفراد ويتعرض طوال الوقت للتهديدات والاختراقات وتسريب البيانات ما لم نعمل علي تأمينه بشكل كبير.

والبيانات الشخصية هي المعلومات التي تتعلق بالأفراد وتمكن من التعرف عليهم بشكل مباشر أو غير مباشر. تشمل هذه البيانات مجموعة متنوعة من المعلومات، مثل المعلومات الشخصية الأساسية ،الاسم الكامل. تاريخ الميلاد.العنوان.الجنس.الجنسية.المعلومات الحساسة مثل الصحة والحالة الطبية والديانة والعقيدة.العرق والأصل القومي.الميول الجنسية.

المعلومات المالية ،الرقم القومي أورقم الهوية.معلومات الحسابات المصرفية.

معلومات البطاقات الائتمانية.والمعلومات الرقمية:

عناوين IP. معلومات الاستخدام على الإنترنت.معلومات الهوية الرقمية (مثل عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف المحمولة).

حماية البيانات الشخصية أمر بالغ الأهمية، ويجب أن يتم معالجتها واستخدامها بشكل قانوني وأمني.

وفي القانون المصري رقم ١٥١ لسنة ٢٠٢٠ هو المختص بحماية البيانات الشخصيه ،بعد أن كان الإطار التشريعي يخلو من تسريع لحماية البيانات الشخصيه المعالجة إلكترونيا ،وقد حدد البيانات الشخصيه والشخص المعني بتلك البيانات.

ويشمل هذا الحق حماية المعلومات الشخصية ومعالجتها وتخزينها باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. ويواجه حماية البيانات الشخصية تحديات عديدة نتيجة استخدام التقنيات الذكية.

مثل خطورة تسرب البيانات الشخصية والاختراقات السيبرانية بشكل غير مشروع ،وتحديد كيفية تحقيق التوازن بين الاستفادة من الذكاء الاصطناعي وحماية خصوصية الأفراد.ومن ثم فلابد من وضع قوانين وتشريعات فعالة وشفافة تحمي خصوصية بيانات الأفراد. وتعزيز مفهوم الموافقة الصريحة لجمع واستخدام البيانات الشخصية ،وتعزيز أمان البيانات وضمان تشفيرها وتخزينها بطرق آمنة. فضلا عن تعزيز الشفافية في استخدام التقنيات الذكية وتوفير تقارير منتظمة حول البيانات المستخدمة.وبالتالي يجب أن نسعى إلى تحقيق توازن بين الاستفادة من الذكاء الاصطناعي وحماية خصوصية المواطنين.

لابد من توعية المواطنين بحقهم في الحفاظ علي البيانات الشخصيه في ظل تطورات الذكاء الاصطناعي التي لم ولن تتوقف بكل ما فيها من إيجابيات ومخاطر تهدد الجنس البشري في القريب العاجل!

زر الذهاب إلى الأعلى