تحقيقات و ملفات

ضبط سلع غذائية استراتيجية مخزنة بغرض بيعها في السوق السوداء بالشرقية

كتب – أحمد حبيب:

 

تسعى الأجهزة التنفيذية والرقابية بمحافظة الشرقية الى تشديد الرقابة على الأسواق لضبط أسعار الاستراتيجية وخاصة الغذائية وذلك لضبط الأسعار والتأكد من التزام التجار بالاشتراطات التموينية ومواجهة جشع بعضهم وكشف عمليات تخزين وتهريب هذه السلع لبيعها في السوق السوداء وبالفعل تمكنت الأجهزة المعنية من ضبط العديد من المخالفات بمدينتي الزقازيق والعاشر من رمضان واتخذت الإجراءات القانونية الرادعة ضد المخالفين.

 

تنفيذاً لتعليمات الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية لفايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة تموين الشرقية بالتنسيق مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك ومديرية الصحة والطب البيطري والجهات الرقابية بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية المفاجئة على الأنشطة التجارية المختلفة للتأكد من التزام أصحابها بالاشتراطات التموينية لمراجعة تراخيصها والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال غير الملتزمين..

 

قامت الرقابة التموينية بمديرية تموين الشرقية بتشكيل حملة مكبرة برئاسة محمد سعد مدير عام الرقابة التموينية بالمديرية برفقة عاطف مرقس كبير مفتشي المديرية و مجدي فرج و مصطفى الشحات و ابو طالب صلاح الدين ، بالإشتراك مع حملة إدارة تموين العاشر من رمضان برئاسة مصطفى عبد القادر مدير الإدارة و مصطفي بيومي رئيس الرقابة التموينية بالعاشر ،

 

وأسفرت الحملة عن تحرير محاضر للمخالفين في مجال السلع الإستراتيجية وتم التحفظ على 20 طن من المواد الغذائية الإستراتيجية (سكر وزيت وأرز ومكرونه وفول ) عباره عن 11طن و225 كجم أرز و 2 طن و 460 كجم زيت طعام.

 

كما تم ضبط طن و 747 كجم سكر معبأ غير مدون عليه السعر و2 طن مكرونة و2 طن و500 كجم فول معبأ جميعها داخل مخازن غير معلن عنها .

 

هذا وقد قامت الحملة بتحرير محضر جنح ضد مسؤول تعبئة السكر بفرع شركة جملة العاشر من رمضان لتعبئته سكر ناقص الوزن وتم مصادرة المضبوطات واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

 

في نفس الصدد قامت مديرية تموين الشرقية بتشكيل حملة مكبرة برئاسة المهندس عبد الباسط عبد النعيم وكيل المديرية بالتنسيق مع الأستاذ محمد سعد مدير عام الرقابة التموينية بالمديرية للمرور على المخابز والأنشطة بدائرة مركز ومدينة الزقازيق وأسفرت الحملة عن ضبط عدد من المخالفات وتم تحرير محاضر ضد أصحابها وجاءت على النحو التالي :-

 

تحرير المحضر رقم 4598 لسنة 2024 جنح مركز الزقازيق ضد / خ أ ح أ قائد سيارة نقل دقهلية وذلك لقيامه بتجميع كمية من المكرونة والشعرية قدرها 18 طن و 200 كجم محملة على السيارة بغرض تهريبها وإعادة بيعها بالسوق السوداء بقصد التربح حيث كانت السيارة متوجهه لبعض المخازن غير المرخصة والتي تم تتبعها منذ فترة ، وعليه تم التحفظ على السيارة والمضبوطات وتسليمها إلى مطحن ناصر الآلي بالزقازيق وذلك لعدم وجود فواتير مع السائق تدل على مصدر المضبوطات وتم عمل المحضر اللازم وعرض المحضر على النيابة العامة لمباشرة التحقيق في الواقعة.

 

تحرير المحضر رقم 4599 لسنة 2024 جنح مركز الزقازيق ضد / أ ع م صاحب مخزن لقيامه بتجميع كمية من السكر بدون مستندات دالة على مصدره لإعادة بيعه بالسوق السوداء بقصد التربح غير المشروع وتم مصادرة المضبوطات ونقلها إلى إحدى فروع شركة الجملة على سبيل الأمانة على ذمة المحضر المحرر.

 

تحرير المحضر رقم 4600 سنة 2024 جنح مركز الزقازيق ضد/ أ ع م مسئول مخبز بلدى نصف آلي لقيامه بتجميع كميات من الدقيق البلدي قدرها عشرون شيكارة قام بتجميعها من خلال إثبات مبيعات وهمية على ماكينة صرف الخبز بدون إنتاج فعلي تم مصادرة المضبوطات ونقلها إلى مطحن ناصر الآلي علي ذمة المحضر المحرر.

 

تحرير المحضر رقم 4601 لسنة 2024 جنح مركز الزقازيق ضد/ ح م خ لإدارته وتشغيله مخبز بلدى نصف آلي بدون ترخيص من الجهات المختصة.

ــــــــــــ

زر الذهاب إلى الأعلى