أهم الأخباررياضة

منتخب الصالات ليس الأول.. سقوط مدوي للمنتخبات الوطنية في عامين

كتب- يسري غازي

لأول مرة في التاريخ، منتخب الصالات يفشل في التأهل لـ كأس العالم في تاريخ مشاركاته ببطولات كأس أمم إفريقيا.

كافة بطولات أمم أفريقيا في تاريخ لعبة كرة الصالات تأهل فيها منتخب مصر للنهائي وبـالتالي تأهلنا لـ كأس العالم 6 بطولات بعد خوض 6 نهائيات لمنتخب مصر ووصوله لكأس العالم.
منتخب مصر لكرة الصالات بقيادة جهاد عرفة فشل في بطولة كأس أمم إفريقيا بالمغرب في التأهل للنهائي وخسر المركز الثالث أمام نظيره منتخب ليبيا، وبالتالي فشل في التأهل لـ كأس العالم.
فشل جديد للمجلس الحالي لكرة القدم يضاف لـ فشل كافة المنتخبات منذ انتخابه يوم 5 يناير 2022.
وتعرضت الكرة المصرية لانتكاسات فى عهد مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة جمال علام على المستوي القاري بمختلف مسميات المنتخبات الوطنية.

خسارة كأس أمم إفريقيا
حيث كانت البداية من كأس أمم إفريقيا 2021 بالكاميرون والتي خسرها المنتخب الوطني في المباراة النهائية أمام السنغال بركلات الترجيح.
تبخر حلم المونديال
كما فشل المنتخب الوطني لكرة القدم في الصعود إلى كأس العالم قطر 2022 بعد الخسارة أمام السنغال بركلات الترجيح أيضا بعد التعادل في نتيجة اللقاءين 1-1.
وكان لقاء العودة في داكار قد شهد العديد من أعمال الشغب من جانب الجماهير السنغالية والتي كانت كفيلة بإعادة المباراة ولكن لم يستطع اتحاد الكرة المصري الحفاظ على حقوق المنتخب الوطني ، ثم الفشل في بلوغ المونديال.

منتخب الشباب يودع كان القاهرة
أبناء محمود جابر فى منتخب الشباب قدموا أداء مخيب للآمال منذ بداية البطولة بعد التعادل مع المنتخب الموزمبيقي بدون أهداف، ثم الهزيمة أمام نيجيريا بهدف نظيف وكذلك الاخفاق أمام المنتخب السنغالي.
كما ودع منتخب الناشئين تحت 17 عاما منافسات بطولة إفريقيا أيضا.
كأس أمم إفريقيا
شهدت بداية العام الحالي 2024 إخفاق المنتخب الوطني الأول في بطولة أمم أفريقيا للكبار ، التي اختتمت في كوت ديفوار في فبراير الماضي، حيث ودع الفراعنة البطولة من دور الـ16 أمام منتخب الكونغو الديمقراطية، بعد أن كان قد تأهل إلى هذا الدور ببركة دعاء الوالدين، بعدما تعادل في مبارياته الثلاث بدور المجموعات أمام موزمبيق وغانا والرأس الأخضر، ليجمع ثلاث نقاط ويتأهل كوصيف بمجموعته خلف منتخب الرأس الأخضر، والتقى منتخب الكونغو الديمقراطية لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل بهدف لكل منهما، ثم يخسر منتخب مصر بركلات الترجيح 8-7، ويودع الكان دون أن يحقق فوزا واحدا في المباريات الأربع التي خاضها.

المنتخب الأولمبي يخسر برونزية بطولة غرب آسيا
خسر منتخب مصر الأولمبي مباراة تحديد المركز الثالث أمام منتخب الشباب السعودي، بركلات الترجيح 4-2 بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بهدفين لكل فريق، في اللقاء الذي جمع الفريقين بمدينة الإحساء السعودية، لتحديد الفريق صاحب المركز الثالث في بطولة غرب آسيا الودية، ليخسر الميدالية البرونزية، على الرغم من أنه واجه فريق الشباب السعودي تحت 20 سنة وليس المنتخب الأولمبي الأساسي، الذي كان يستعد لبطولة أمم آسيا تحت 23 سنة المؤهلة لأولمبياد باريس 2024.

في شهر نوفمبر الماضي، شارك منتخب مصر للشباب مواليد 2005 في بطولة شمال أفريقيا التي أقيمت بتونس، بمشاركة منتخبات الجزائر وتونس والمغرب وليبيا، وقدم خلالها الفراعنة الصغار عروضا ونتائج سيئة، جعلته يحتل المركز الثالث في ترتيب المنتخبات الخمس المشاركة، حيث تعادل منتخب مصر في المباراة الأولى أمام ليبيا 1-1، ثم فاز في المباراة الثانية أمام الجزائر 3- صفر، ثم خسر أمام تونس 4-2، قبل أن يتعادل مع المغرب في الجولة الأخيرة 2-2، ليحتل المركز الثالث في البطولة.
فضيحة سقوط منتخب الشباب مواليد 2003

ومن بين أبرز إخفاقات المنتخبات الوطنية في عهد مجلس جمال علام، السقوط المدوي ‬لمنتخب الشباب مواليد 2003 تحت قيادة محمود جابر ‬فى‭ ‬بطولة‭ ‬أمم‭ ‬أفريقيا‭ ‬التى استضافتها مصر ‬في شهر فبراير من العام الماضي، ‬والتى‭ ‬ودعها‭ ‬الفراعنة‭ ‬الصغار‭ ‬بخسارة‭ ‬تاريخية‭ ‬مذلة‭ ‬لم‭ ‬يسبق‭ ‬أن‭ ‬تعرض‭ ‬لها‭ ‬أى‭ ‬منتخب‭ ‬وطنى‭ ‬سواء‭ ‬رسميا‭ ‬أو‭ ‬وديا.
‭ ‬وهى‭ ‬الرباعية‭ ‬المهينة‭ ‬أمام‭ ‬المنتخب‭ ‬السنغالى‭ ‬فى‭ ‬المباراة‭ ‬الثالثة‭ ‬للفريق‭ ‬فى‭ ‬مشوار‭ ‬البطولة،‭ ‬والتى فشل خلالها الفراعنة الصغار ‭ ‬فى‭ ‬تسجيل‭ ‬أي أهداف خلال مبارياته الثلاث بدور المجموعات‭، ‬حيث‭ ‬حصد‭ ‬أبناء‭ ‬محمود‭ ‬جابر‭ ‬نقطة‭ ‬واحدة‭ ‬من‭ ‬ثلاث مباريات‭ ‬فى‭ ‬مرحلة‭ ‬المجموعات‭ ‬بعد‭ ‬الخسارة‭ ‬أمام‭ ‬نيجيريا‭ ‬والسنغال‭ ‬والتعادل‭ ‬أمام‭ ‬موزمبيق‭ ‬فى‭ ‬الافتتاح‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

فضيحة‭ ‬منتخب‭ ‬الشباب مواليد2003‭ ‬ فى‭ ‬أمم‭ ‬أفريقيا‭ ‬الأخيرة‭ ‬كانت‭ ‬بمثابة زلزال ‬قدم‭ ‬بما‭ ‬لا‭ ‬يدع‭ ‬مجالا‭ ‬للشك‭ ‬دلائل‭ ‬وقرائن‭ ‬على فشل مجلس علام‭ ‬فى‭ ‬إدارة‭ ‬المنظومة‭ ‬الرياضية‭ ‬فى‭ ‬مصر،‭ ‬بدليل‭ ‬الفشل‭ ‬الذريع‭ ‬الذى‭ ‬غلف‭ ‬مشوار‭ ‬المنتخبات‭ ‬الوطنية في الشهور الأولى من العام الحالي‭ ‬على‭ ‬كل‭ ‬المستويات‭ ‬العمرية‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
واستكمل‭ ‬اتحاد‭ ‬الكرة‭ ‬قيادة‭ ‬المنتخبات‭ ‬الوطنية‭ ‬إلى‭ ‬الهاوية‭ ‬بعد‭ ‬فشل‭ ‬منتخب‭ ‬الناشئين مواليد 2006‭ ‬تحت‭ ‬قيادة‭ ‬محمد‭ ‬وهبة‭ ‬فى‭ ‬التأهل‭ ‬إلى‭ ‬أمم‭ ‬أفريقيا‭ ‬الجزائر‭ ‬2023‭ ‬بعد‭ ‬خسارة‭ ‬البطاقة‭ ‬أمام‭ ‬المنتخب‭ ‬المغربى،‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬ترتب‭ ‬عليه‭ ‬أيضًا‭ ‬تدمير‭ ‬جيل‭ ‬جديد‭ ‬من‭ ‬اللاعبين‭ ‬وتسريحه‭ ‬بعد‭ ‬الفشل‭ ‬فى‭ ‬التأهل‭ ‬إلى‭ ‬البطولة‭ ‬الأفريقية‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
منتخب الكرة النسائية
إخفاقات المنتخبات الوطنية طالت أيضا منتخبات الكرة النسائية، سوءا المنتخب الأول أو منتخب الشابات تحت 20 سنة، فسقطت سقوطا مدويا في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية للسيدات.
سقوط منتخب الصالات.. منتخب ليبيا يتأهل للمونديال بركلات الترجيح
تأهل منتخب ليبيا إلى كأس العالم لكرة الصالات أوزبكستان 2024 بعد احتلاله المركز الثالث فى بطولة كأس امم افريقيا بالمغرب.
وانتهي الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الايجابي بهدفين لكل منهما.
ولجأ الفريقان لركلات الترجيح ويخسر منتخب مصر لكرة الصالات بقيادة جهاد عرفة بركلات الترجيح.

زر الذهاب إلى الأعلى