أهم الأخبارمنوعات

الجمعية المتوسطية لمناظير المسالك البولية ترتقي بالمنظومة الطبية لخدمة المريض

تدشين المقر الجديد والإعلان عن المؤتمر الدولي السادس بمكتبة الإسكندرية


كتب: محمد حربي -عبير أبورية
يعد التدريب، ورفع المهارات، ركيزة أساسية، من أجل الارتقاء بالمستوى المهني في كافة المجالات، ولاسيما في المجال الطبي. وفي هذا الإطار، فإن الجمعية المتوسطية لمناظير المسالك البولية المتقدمة، برئاسة الدكتور علي عبدالكريم – أستاذ المسالك البولية بكلية طب جامعة الإسكندرية، تحرص على القيام بتدريب شباب الأطباء في تخصصات المسالك المختلفة، مثل: المناظير، والجراحات الدقيقة، وذلك من خلال خبراء في تخصص المسالك من داخل مصر ومن مختلف دول العالم . خاصة وأن الجمعية تضم مجموعة عمل من أفضل أساتذة جراحة المسالك البولية، الذين سوف يقومون بعمليات التدريب الاكلينيكي لشباب الأطباء لرفع كفاءة الأطباء، بما ينعكس علي صحة المريض، وهذا يتوافق مع النهج الذي ينتهجه المسؤولين بالدولة للارتقاء بمستوى المنظومة الطبية.
يأتي ذلك في إطار احتفال الجمعية، بافتتاح مقرها الجديد بمصر الجديدة في القاهرة غدا الخميس 25 أبريل 2024 . ويضم مجلس إدارة الجمعية 13 عضوا، من مختلف الجامعات المصرية والهيئات والمؤسسات الطبية والوطنية،والقوات المسلحة والشرطة وهيئة التأمين الصحي الشامل . وقد تم اختيار الدكتور محمد زكي الدهشوري عميد كلية الطب وأستاذ جراحة المسالك البولية جامعة أسوان، نائباً رئيس الجمعية، والدكتور انمار حبيب أستاذ المسالك البولية طب جامعة القاهرة، سكرتير الجمعية، والدكتورعصام عبدالمحسن أستاذ المسالك في طب جامعة الزقازيق ،أمين الصندوق .
وتهدف الجمعية الي تدريب الأطباء اكلينيكيا علي أحدث تقنيات المناظير لما تشهده جراحات المسالك من طفرة حديثة في العلاج باستخدام المناظير الحديثة. كما يضم مقر الجمعية مركز تدريب علي أعلي مستوي لتدريب الأطباء علي البرامج التدريبية الاكلينيكية والجراحات المصورة الخاصة بتقنية المناظير لرفع كفاءة ومهارة الأطباء من أجل تقديم خدمة طبية متميزة لمختلف المرضي بمصر والوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط كما تضم الجمعية نخبة متميزة من أساتذة جراحة المسالك علي مستوي العالم من امريكا وكندا وآسيا ودول أوروبا.
وكذلك تعمل الجمعية علي إقامة مؤتمر دولي طبي علمي سنويا، بمكتبة الإسكندرية للعام السادس، ويضم كافة التخصصات الطبية ، وبحضور مختلف أطباء وأساتذة الجامعات المصرية، والعالمية، في مجال المسالك بولية.
وسوف يتم خلال المؤتمر، إجراء عدد من العمليات الجراحية، وبثها مباشرة، لتعميم الفائدة علي مستوي الجامعات المصرية، وأقسام المسالك البولية، وسوف يتم إجراء هذه العمليات الجراحية، بمقر المجمع الطبي بالقوات المسلحة في الإسكندرية، وبالتعاون مع القوات المسلحة، وتحت مظلة الأكاديمية الطبية العسكرية .
من جانبه أكد الدكتور محمد زكي الدهشوري عميد كلية الطب جامعة أسوان ونائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، أن هدف الجمعية تدريب شباب الأطباء في تخصصات المسالك المختلفة، مثل: المناظير والجراحات الدقيقة، وذلك من خلال خبراء في تخصص المسالك من داخل مصر ومن مختلف دول العالم ,
وأضاف أنه من أهداف الجمعية أيضاً، تدشين موقع رسمي إلكتروني لتسهيل التواصل، والعمل علي ربط الأطباء وأساتذة المسالك البوليه علي مستوي العالم . وسوف تكون هناك قناة تعليمية، لبث فيديوهات للعمليات الجراحية، التي يجريها خبراء، بهدف تعليم أطباء المسالك البولية المختلفة .
لافتا إلى أن الجمعية تهدف أيضا الي إصدار مجلة علمية، لنشر أهم الدراسات والأبحاث العلمية والطبية في تخصص المسالك البولية، والتخصصات الطبية الأخرى المختلفة. حيث تم الاتفاق بين رئيس مجلس إدارة الجمعية، و”المجلة الدولية لتقنية المسالك البولية”، وهي واحدة من كبري المجلات العلمية لتكون المجلة الرسمية للجمعية المتوسطية لمناظير المسالك البولية المتقدمة.

زر الذهاب إلى الأعلى