Uncategorized

على ضفاف النيل: إلهام المرأة وتمكينها والارتقاء بها في الرياضة يعزز المساواة 

كتب: محمد سعيد

أُطلق برنامج BAL4HER في عام 2022 في داكار، وهو برنامج يعزز المساواة بين الجنسين والفرص المتاحة للمرأة في الرياضة، وهو الآن أحد أعمدة دوري كرة السلة في أفريقيا. اجتمعت النساء يوم الخميس الماضي في مركز أهيمسا لليوجا في القاهرة لمناقشة الفرص المتاحة في مجال الرياضة، وخاصة كرة السلة.

 

اجتمعن من جميع أنحاء العالم، حيث جمعهن شغفهن المشترك بكرة السلة في قطاعات متنوعة: التمويل والاتصالات والأمن والسياحة والتسويق وإنشاء المحتوى والتأثير وغيرها.

 

لأكثر من ثلاث ساعات، اجتمعن على ضفاف النيل، وتبادلن خبراتهن. وكان من بين الحاضرات قيادات نسائية بارزة مثل ياسمين هلال ( مديرة أولى في الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين في مصر)، وسارة الشرنوبي (حكم في الاتحاد الدولي لكرة السلة/دوري أفريقيا لكرة السلة)، ومي زين الدين (رئيسة الاتحاد المصري لكرة السلة للكراسي المتحركة)، وجماد فين (الرئيسة التنفيذية لمعسكرات جماد لكرة السلة)، وسارة ماذرز (نائبة الرئيس ورئيسة الأمن الدولي في الرابطة الوطنية لكرة السلة)، وشاري هاموند (مديرة CANEX في البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير)، وميلاني دانا (مديرة أولى للاستراتيجية والعمليات في Giants of Africa).

 

عند سؤالها عن برنامج BAL4HER، قالت مديرة المسؤولية الاجتماعية في BAL “ماري لورانس أرتشامبو”: “أنا فخورة بالدور المحوري الذي تلعبه المرأة في تطوير كرة السلة، خاصةً في دوري أفريقيا لكرة السلة. على الرغم من كونه دوري للرجال، إلا أننا نجحنا في تحقيق مكانة خاصة بنا. هدفنا هو تعزيز المزيد من العدل والمساواة على الصعيدين الاجتماعي والمهني. وبالاستفادة من كرة السلة، نكسر الحواجز وندعم القيادة النسائية. وعلى الرغم من أننا نشهد صعود عدد قليل من النساء إلى مناصب التدريب، وغالباً ما يقتصرن على مناصب ثانوية، إلا أنهن يمتلكن جميع الصفات المطلوبة للتفوق كنظرائهن من الرجال.”

 

مما لا شك فيه أن القيادة النسائية تبرز بشكل متزايد في مختلف جوانب الحياة. ومن أبرز الأمثلة البارزة على ذلك رئيسة الرابطة الوطنية لكرة السلة في أفريقيا “كلير أكامانزي”، والأمين العام السابق للاتحاد الدولي لكرة السلة “فاطمة سامورا”. تؤكد “أرتشامبو”: “على الرغم من أننا قد لا نستطيع تغيير القوانين بشكل مباشر، إلا أننا نستطيع الدعوة إلى زيادة التمثيل. يهدف هذا البرنامج إلى إطلاع النساء والفتيات الصغيرات على الفرص التي لا تعد ولا تحصى في مجال الرياضة وخارجه.”

 

هذا العام، أتاح برنامج BAL4Her الفرصة لست نساء للعمل عن كثب مع 6 مرشدات – قائدات يعملن في الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين، ودوري أفريقيا لكرة السلة، ومؤسسة النساء الدولية لكرة السلة ومجال الرياضة. سيستضيف برنامج BAL4Her أيضًا معسكرًا لـ 20 فتاة تتراوح أعمارهن بين 18 و23 عامًا خلال النهائيات في كيغالي. وهي مبادرات سيتم تكرارها في السنوات القادمة.

زر الذهاب إلى الأعلى