أهم الأخبارالعمال

العلوم الصحية تهنئ السيسي بعيد العمال.. وتطالب بإصدار قانون تنظيم المهنة

 

كتبت – عبير أبورية

تهنئ النقابة العامة للعلوم الصحية برئاسة أحمد السيد الدبيكي عضو مجلس إدارة اتحاد عمال مصر، الرئيس عبدالفتاح السيسى وجموع الشعب المصري بعيد العمال، والذي يحتفل به المصريون في أول مايو من كل عام.

أكد “الدبيكي” أنه تم عقد لقاءات مع المسئولين، استمرت لسنوات طويلة لم تتوان فيها النقابة يوما واحدا عن الدفاع عن حقوق أبناء العلوم الصحية و أسفرت هذه اللقاءات عن مجموعة من الإنجازات، منها إنشاء مسمى وظيفي، ومجموعة نوعية لأبناء العلوم الصحية باسم أخصائي تكنولوجي/فرع التخصص، ومجموعة نوعية لتكنولوجيا العلوم الصحية، بالتعاون مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وبعد مخاطبات مع المسئولين صدر قرار بإنشاء المسمى الوظيفي وتم تعيينهم

أوضح الدبيكي أن من أهم الإنجازات تسويات الفنيين الصحيين بالمؤهل العالي، والذين حصلوا على دبلوم مؤهل بكالوريوس تقني شعبة التخصص، في الإحصاء والتسجيل الطبي، وتركيبات الأسنان، والمراقبين الصحيين، والأشعة، والمختبرات الطبية، وتم فتح التسويات لهم وتعيينهم ونقلهم إلى الدرجات التخصصية وذلك يونيو ٢٠٢٣.

أشار الدبيكي انه تم إنشاء سجل تراخيص لمزاولة المهنة لأبناء العلوم الصحية من كافة التخصصات التي حصلت على بكالوريوس في مجال العلوم الصحية، وكان لديهم سجل تراخيص قديم للحاصلين على مؤهل فوق المتوسط للفنيين الصحيين من ١٤ شعبة، ولم يكن أمام الحاصلين على البكالوريوس سجل مزاولة المهنة.

أضاف انه بموجب قراري وزير الصحة ٣٧٨ و ٥٠٦ ولائحتهما الجديدة، تم فتح سجل ل ٧ شعب أخري، باعتبارهم أخصائيين في مجالات التثقيف الصحي، والأطراف الصناعية، التخدير، العظام وتصنيع الدواء، البصريات والتغذية العلاجية، وذلك بسعي من النقابة، وتم تجميد هذه الشعب، حيث اعترضت النقابة نظرا لعدم الحصول على المؤهل العالي، لأن هدف النقابة الارتقاء بالمجال الطبي والخدمة الطبية للمريض، ولذلك لابد من الارتقاء بمؤهلات الكوادر والوصول إلى الماجستير والدكتوراه.

أشار “الدبيكي” إلى عودة الدراسة بالمعاهد الأزهرية للمختبرات والتحاليل البيولوجية وعودة الدراسة لشعبة التسجيل الطبي والإحصاء، وتعديل مسميات هذه المعاهد إلى معاهد فنية صحية بجامعة الأزهر بالشعب المختلفة، مختبرات وتحاليل بيولوجية وتسجيل طبي وإحصاء، ثم تم تكليف هؤلاء الخريجين من ٢٠١٨، وكذلك تكليف خريجي التسجيل الطبي والإحصاء من أول التخرج، وذلك بعد عدة لقاءات مع الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.

ومن أهم الإنجازات الموافقة علي تكليف أبناء كليات العلوم الصحية التطبيقية، نظرا لأهميتهم في المجال الطبي والمستشفيات الجامعية، وفي ٢٢ أكتوبر الماضي تم اتخاذ قرار من وزير الصحة بتكليفهم في كافة التخصصات، وتم تسجيل الرغبات وتواصل النقابة التنسيق مع وزارة الصحة لحين تسكينهم في أماكن عملهم.

أضاف الدبيكي بأن هناك إنجازات داخل المجال الإداري للنقابة، حيث تم هيكلة النقابة وإدخال برامج ممكينة في كافة المقرات، ورغم عدم وجود دعم مالي، إلا أننا استطعنا تمليك ٤ مقرات بمحافظات بورسعيد والدقهلية والعريش، وبالإضافة إلى ٢ مقر بالسيدة زينب والدقي بتكلفة ٤ مليون جنيه.

كما تم عمل تأمين طبي شامل للأعضاء وأسرهم وكذلك تأمين على الحياة،.

ونسعى إلى حذف كلمة تكنولوجي من مسمى كليات العلوم الصحية، وتغييرها إلى العلوم الصحية الطبية أو التطبيقية الطبية، رغم أن قانون الكليات التكنولوجية لم تكن به العلوم الصحية، لتحقيق الاستقرار الوظيفي والمهني لأبناء العلوم الصحية.

قال رئيس النقابة العامة للعلوم الصحية نسعي في المرحلة القادمة إلى تعديل إصدار قانون المهن الطبية رقم ١٤ لسنة ٢٠١٤ لإعادة أبناء العلوم الصحية، الحاصلين على مؤهلات عليا في نفس التخصصات، وقد تم عقد عدة لقاءات مع د. أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بالبرلمان، ووزير الصحة د. خالد عبدالغفار بسبب الخروج بالقانون.

وواصل الدبيكي، ومن أهم الملفات التي نسعى للانتهاء منها، إضافة شعب الدراسات التكميلية، مثل صيانة الأجهزة الطبية، ورعاية الحالات الحرجة إلى كليات العلوم الصحية، وتحويل المعاهد إلى ٤ سنوات دون فاصل زمني بجانب الدراسات العليا، كما نسعى للوصول إلى بعد الماجستير والدكتوراه، مشيرا إلى التعاون مع مراكز تدريب عالمية مهنية، للحصول على دبلومة وماجستير في تقنيات المختبرات الأشعة، وتركيبات الأسنان، والمراقبة الصحية، ورعاية الحالات الحرجة، وكذلك التعاون مع جهات دولية في العمل النقابي لإنشاء اتحاد دولي وعربي مع النقابات العمالية.

زر الذهاب إلى الأعلى