يوفر 1.5 مليون فرصة عمل..3.6 مليون مواطن يستفيدون من الإسكان الاجتماعي

كتبت – كريمة عبد الغنى

أكد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مساء السبت، أن تم في الإسكان الاجتماعي في 5 سنوات لم يحدث خلال 30 عاما.

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية للوزير في برنامج “الحكاية”، مع الإعلامي عمرو أديب، المذاع عبر فضائية “MBC مصر”.

وقال الوزير: “أطلقنا في 2014 خطة لتنفيذ مليون وحدة سكنية لمحدودي الدخل من خلال مشروع الإسكان الاجتماعي”.

وأضاف: “استطعنا خلال السنوات الخمسة السابقة أن نوفر سكن 3.6 مليون مواطن، وصاحب ذلك توفير 1.5 مليون فرصة عمل في هذا المشروع”.

وأكد أن “حجم ما تم في الإسكان الاجتماعي خلال 5 سنوات لم يتم في 30 سنة سابقة”

وأوضح أن “هذا المشروع استفاد منه ما يقرب من 242 ألف أسرة، حتي يناير الماضي، 66% منها تحت متوسط خط الفقر، و63 % دون مستوى الحد الأدنى للأجور، و84 % دون مستوى الأجر المتوسط، و40 % منها من أكثر حالات الفقر في مصر”.

وقالت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إن عدد المستفيدين من برنامج الإسكان الاجتماعي على مدار 5 سنوات حوالي 3.6 مليون مواطن مصري، ومن المتوقع أن يوفر المشروع خلال فترة تنفيذه ما يقرب من 1.5 مليون فرصة عمل للعمالة الماهرة وغير الماهرة في مجال البناء.

وأضافت –خلال بيان لوزارة الإسكان اليوم – أن برنامج الإسكان الاجتماعى يهدف إلى تحسين سبل الحصول على وحدات سكنية ملائمة، ومزودة بخدمات وبنية أساسية للمواطنين محدودي الدخل.

 

شراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لتوفير وحدات سكنية لمحدودي الدخل

 

وتابعت: البرنامج يدعم أيضا مشاركة القطاع الخاص عن طريق البحث والتطوير المستمر في سبل الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، من أجل توفير وحدات سكنية لمحدودي الدخل، كما أنه يهدف لتقوية مستويات الحوكمة والهيكل المؤسسي للإسكان وتعزيز الشفافية والمساءلة في برامج الإسكان الاجتماعي.

كان الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد صرح بأن البنك الدولي أشاد فى تقريره الذي أصدره في العاشر من شهر يوليو الجاري، بخصوص برنامج الإسكان الاجتماعي، بالدور الهام الذي يقوم به صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، من خلال توفير وحدات إسكان اجتماعي لمحدودي الدخل.

وأشارت إلى أن تقرير البنك الدولي استعرض أهم مؤشرات برنامج الإسكان الاجتماعى التي تعكس أهمية مساهمة المشروع في شبكة الأمان الاجتماعي بمصر، حيث وفر البرنامج وحدات سكنية مدعومة لما يقرب من 242 الف أسرة، وحتى يناير 2019، كان 66 % من المستفيدين بالوحدات السكنية بالمشروع تحت متوسط خط الفقر في مصر، و63 % دون مستوى الحد الأدنى للأجور، و84 % دون مستوى الأجر المتوسط في مصر.

وتتمثل أهداف البرنامج في تيسير تكلفة حصول الأسر محدودة الدخل على وحدات سكنية في السوق الرسمية في مصر، وتعزيز قدرات الصندوق على تصميم السياسات وتنسيق البرامج في قطاع الإسكان الاجتماعي، بجانب زيادة فاعلية برنامج الإسكان الاجتماعي الحكومي، ومنح محدودي الدخل فرصة امتلاك مسكن في مواقع أفضل أو استئجارها من خلال برامج دعم فعالة من حيث التكلفة، وتشجيع استخدام الوحدات الشاغرة وغير المكتملة.

 

تسليم مليون وحدة سكنية فى 2024

 

واكد ت مي عبد الحميد، رئيس صندوق الإسكان الاجتماعى، إن الوزارة سلمت 250 ألف وحدة سكنية حتى الآن للمستفيدين من محدودي الدخل بالإسكان الاجتماعى، وهى معدلات كبيرة لم تكن تحقق سابقاً.

وأضافت مى عبد الحميد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج مانشيت، تقديم الإعلامية رانيا هاشم، والمذاع عبر فضائية ONE، نستهدف تسليم مليون وحدة سكنية فى 2024، والأولوية فى البرنامج للأسر.
وتابعت رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي، أن الصندوق بالتعاون مع مؤسسات التمويل العقارى استطاع توفير ما يقرب من 24 مليار جنيه تمويل العقاري من خلال 27 مؤسسة، كما أن %75 من المستفيدين تحت سن 40 عام ونستهدف الشباب.
وأكملت مي عبد الحميد، أن لدينا 20% من المستفيدين بالوحدات السكنية سيدات، كما أجرينا 11 إعلان بنظام القرعة عن حدات سكنية حتي الآن، نستهدف الوصول إلى الأسر الأكثر احتياجاً للوحدات المدعومة.
زر الذهاب إلى الأعلى