آراء

ا.د.عاطف محمد كامل يكتب طائر من مصر : “العقاب النسارى” وهو الطائر الحقيقى على علم مصر

مقالة توعوية:

الكثير منا لا يعلم أن الطائر الحقيقى على علم مصر “العقاب النسارى” من فصيلة النسور الحرة، والذى يقيم على الجزر البحرية بالبحر الأحمر. طائر جارح يعيش في البيئة البحرية سواء الساحلية أو الجزر وهو صائد ماهر للأسماك لديه قدرة عالية على الانقضاض على الأسماك وصيدها، كما أنه طائر مقيم في بيئة البحر الأحمر ومواطن أخرى في العالم منها أستراليا وجنوب شرق آسيا. يتميز بأن الأنثى أكبر قليلا من الذكر ويبلغ طول الجناحين عند فردها بين 145-170 سم، وتضع الأنثى البيض من أواخر شهر يناير وحتى أواخر فبراير، ويكون الفقس خلال شهر مارس والطيران من العش مع منتصف أبريل.
سجلت أعشاشه في الجزر وكذلك على أشجار الشورى( المنجروف ) بسواحل البحر الأحمر، ويتغذى بشكل كبير على الأسماك ، ويقوم بالتقاطها وهو طائر، كما أنه يتكاثر على الجزر وفي معظم المناطق الساحلية بالبحر الأحمر. ويقوم العقاب باستخدام العش عدة سنوات وذلك بعد إضافة مواد للعش فوق العش القديم ليصل في بعض الأحيان ارتفاع العش إلى مترين، يعشش على الجزر القريبة من الشواطئ. طائر العقاب النساري او طيور الشماط (بالانجليزية The Osprey او (Pandion haliaetus) ، والتي تعرف أحيانا باسم صقر البحر ، نسر الأسماك ، صقر نهر الصقور أو الأسماك ، وهو نهاري ، ومن الطيور الآكلة للأسماك . بل هو رابتور كبير يصل حجمه إلى أكثر من 60 سم (24 في) في الطول و180 سم (71 سم) عبر الأجنحة . ويغلب عليه اللون الرمادي على الرأس وفي الجزء السفلي .
طائر العقاب النساري يتسامح مع طائفة واسعة من الموائل ، ويعشش في أي مكان قريب من الماء لتوفير الإمدادات الغذائية الكافية . انه يوجد في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية . وكما يوحي اسمه فإنه يوحي بأنه الاسم المشترك . وأنه يمتلك الخصائص الفيزيائية المتخصصة والتي تسلك السلوك الفريد في الصيد لاصطياد الفريسة . نتيجة لهذه الخصائص الفريدة من نوعها ، فقد تم منحها جنس التصنيفي الخاص وفيما يلى عدد من المعلومات عن طائر العقاب النساري:..
1- العقاب النساري، طائر بحرى يعشش على جزيرة سيال جنوب مدينة مرسى علم
2- هو من فصيلة النسور ولا يتغذى على الميتة والحيفة بل يصطاد غذاءه ويأكل الأسماك
3- يطلق عليه السكان المحللين أبو جداف
4- لديه نظر حاد الذى يمكنه من تحديد السمك تحت الماء وينقض عليها فى بسرعة رهيبة ويختطفه بمخالبه الحادة.
5- يفضل التواجد فى الجزر البحرية حيث تمثل له ملاذ آمن ويبنى اعشاشه بها ويتكون عشه من الأغصان اليابسة من الشجيرات الملحية.
6- يضع العقاب النسارى البيض بداية من منتصف شهر يناير حتى نهاية فبراير
7- يبلغ عدد البيض فى العش من أربعة بيضات وأقل ويكون الفقس مع أواخر شهر فبراير وتظل صغاره حتى أواخر شهر ابريل فى العش
8-العقاب النسارى يعد طائر أسرى حيث يعيش فى شكل عائلى حيث تبقى الأمهات مع صغارها فترات زمنية وقد تشترك مع امهاتها فى نفس العش فى وضع البيض.
9- عمليات رصد المحميات لتلك الطائر لوحظ زيادة انخفاض فى أعداده بسبب هجرته لاماكن بعيدة بحثاً عن الغذاء.
10- محميات البحر الأحمر تقوم فى توقيت تعشيش تلك الطائر ووضع بيضه بتخفيف الانشطة البحرية على جزيرة سيال حتى لا يحدث قلق للطائر خلال وضعه البيض حفاظا عليه.

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان – عضو اللجنة العلمية والإدارية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- المستشار العلمى لحديقة الحيوان بالجيزة-الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم العالم

زر الذهاب إلى الأعلى