أهم الأخبارالعمالعرب و عالم

مشاركة عمالية لجلسات اليوم الأول بمؤتمر العمل الدولي بجنيف .. تفاصيل

 

كتبت _ نجوي ابراهيم

اشاد وفد الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، المشارك في أعمال الدورة 112 لمؤتمر العمل الدولي المنعقد بجنيف ، بما شهده اليوم الأول من جلسات وما تضمنته كلمة المدير العام لمنظمة العمل الدولية من تسليط الضوء على قضايا حاسمة بمجال العمل والعمال .

وثمن محمد جبران رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، ما تضمنه التقرير الخاص بالعقد الاجتماعي من رؤي وافكار للتجديد ، ومخاطبته لاصحاب الاعمال والعمال بأنهم صناع التغيير لهذه الرؤي الاجتماعية الجديدة.

وقال رئيس الاتحاد أن تقرير المدير العام تناول ما يجري من تنظيم لحوارات ثلاثية وطنية في بعض البلدان للإسهام على المستوى الوطني في النظرة العالمية للعدالة الاجتماعية و تعميق المشاركة مع الجهات الفاعلة حسب ما ينص عليها دستورهم، لافتا إلي تأكيده علي أهمية العمل على إنعاش الهيكل الثلاثي من منظمات أصحاب العمل ومنظمات العمال التي يقوم عليها.

وتطرق تقرير العقد الاجتماعي الي التأكيد بإنه لا مجال لمقارنة مؤسسات أصحاب الأعمال والعمال بغيرها من المؤسسات الاجتماعية الجماعية ، فهي تضفي سمة شرعية فريدة من نوعها إلى الأصوات الواجب سماعها، وهي حجر الأساس لإعادة بناء الثقة بصفتها جهات فاعلة .

دعا مدير منظمة العمل الدولية من خلال التقرير ، منظمات أصحاب العمل ومنظمات العمال أن تستعيد زخمها وأن تعيد التزامها بالحوار الاجتماعي القائم على الحرية النقابية، قائلا : يتعين على الحكومات أن
تعمل على توفير البيئة المؤاتية والمؤسسات اللازمة للهيكل الثلاثي والحوار الاجتماعي للاستفادة منها على نحو كامل.

واضاف أنه يمكن لمنظمة العمل الدولية وهيئاتها المكونة، أن تؤدي دوراً مؤثراً في صياغة العقد الاجتماعي وتجديده على المستوى الوطني ، مدعومة بالمساعدة التقنية التي يقدمها المكتب.

وتحدث مدير عام المنظمة عن إعلان منظمة العمل الدولية بشأن المبادئ والحقوق الأساسية في العمل ( ۱۹۹۸) بصيغته المعدلة في عام ۲۰۲۲ ، قائلا: إن الدول الأعضاء ملزمة ، بحكم عضويتها في منظمة العمل الدولية باحترام هذا الإعلان وتعزيزه وتحقيقه، وفي عام ۲۰۲۲ ، اتفق المجتمع الدولي على إضافة بيئة عمل آمنة وصحية كمبدأ وحق خامس من المبادئ والحقوق الأساسية.

الجدير بالذكر أن الاتحاد العام لنقابات عمال مصر شارك بوفد من أعضاء النقابات العامة للمشاركة في أعمال الدورة 112لمؤتمر العمل الدولي المنعقد بجنيف ، وشهد المؤتمر مشاركات فاعلة خلال جلسات اليوم الأول .

زر الذهاب إلى الأعلى