منوعات

نصائح هامة من البيطريين حول شراء الأضحية وتحذر من بعض طرق الغش

كتبت سامية الفقى

تهنئ النقابة العامة للأطباء البيطريين بقرب حلول عيد الأضحى المبارك، داعية الله أن يعيده علينا جميعا بالخير واليمن والبركات، ومن بين الشعائر التي يتميز بها عيد الأضحى، ومشاركه من النقابه العامه لأطباء بيطريين مصر لجموع الشعب المصري والإسلامي بهذه المناسبة العظيمة، تقدم لجنه سلامة الغذاء مجموعة من النصائح حول شروط الأضحية وهي كالتالي:
1. أن تكون من بهيمه الأنعام : الإبل والأبقار والجاموس والاغنام (ضأن وماعز)
2. أن تبلغ السن المعتبر شرعا: الإبل خمس سنوات، والأبقار سنتان، والماعز سنة، والضأن سته أشهر على الأقل.
3. أن تكون سليمه من العيوب المانعة من الإجزاء، وهى: العوراء البين عورها، المريضة البين مرضها، العرجاء البين عرجها، والعجفاء ( التي ليس لها مخ لضعفها وهزالها).

وحذر د رامي محمد فتحي مقرر لجنة سلامة الغذاء بنقابة الأطباء البيطريين، من طرق الغش التي يلجأ إليها التجار عند بيع الأضاحي، منها وضع الملح في العليقه أو الماء المقدم للحيوان مما يجعل الحيوان يبدو منتفخا وأكثر وزنا من وزنه الحقيقي، وبرد الأسنان والقرون، للغش في عمر الحيوان لجعله يبدو أصغر سنا، إضافة إلى الغش في الميزان ولذلك وجب علي المشتري أن يتأكد من وزن الحيوان أكثر من مرة.

ونصح الدكتور رامي بمن ليس لهم خبرة في الشراء باصطحاب طبيب بيطري مختص عند شراء الأضحية لعدم الوقوع في طرق الغش المختلفه التي يلجأ إليها التجار واختيار أفضل الأضاحي ولابد الأخذ في الاعتبار مايلي :

1. عدم الشراء من الباعه الجائلين لأن الحيوان يتغذي علي القمامه وتسمي في هذه الحاله (بالجلاله)وهي حرام ذبحها وأكلها.
2. يجب أن يكون الحيوان نشيط الحركة لامع العينين ذو جلد وشعر لامع والفتحات الطبيعية جافة.
3. لابد من معرفة نوع العليقة التي يتناولها الحيوان والابتعاد عن الحيوان الذي يأكل الخبز الجاف أو الذرة أو الخميرة لانه في هذه الحالة سيكون دهنه أكثر من الذي يتغذي علي مركزات الأعلاف.
4. الابتعاد عن الحيوان المربوط لانه سيكون نسبه الدهون به عالية وبالتالي لن يحقق نسب تصافي لحوم عالية.

وكل عام وأنتم جميعا بألف خير.

زر الذهاب إلى الأعلى