قبل نوفمبر.. وزارة التموين تدرس تخفيض أسعار الفول والمكرونة على البطاقات

أكد مصدر في الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن قرار وزارة التموين بشأن تخفيض أسعار كل من كيلو السكر والأرز والدقيق والزيت على البطاقات التموينية، جاء بعد دراسة متأنية لمتوسط أسعارها في السوق الحرة.

حيث تم تحديد سعر زيت الخليط بنحو 17 جنيها بدلا من 19 جنيها وكيلو السكر بـ8.5 جنيه بدلا من 9.5 جنيهات، وكيلو الأرز عند 8 جنيهات بدلا من 9 جنيهات، والدقيق المعبأ بلاستيك عند 6.50 جنيه بدلا من 6.75 جنيه.

كما قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية إلغاء زيت عباد بسعر 20 جنيها، والدقيق المعبأ ورقي 1 كيلوجرام بسعر 7.25 جنيه.

وقال المصدر ، أن تخفيض أسعار سلع المطروحة على البطاقات التموينية لن يتوقف عند الـ4 سلع فقط، بل هناك سلع أخرى يتم أيضَا دراسة خفض أسعارها، كاشفًا أن من تلك السلع الفول، والمكرونة.

يشار إلى أن سعر كيلو الفول على البطاقة التموينية 10 جنيهات، والمكرونة 9 جنيهات، في حين أن سعر السوق الحرة يبلغ 9 جنيهات للفول و8 جنيهات للمكرونة.

وأضاف أن انخفاض وارتفاع سعر السلعة المطروحة على البطاقة التموينية، يأتي طبقًا لآليات السوق، مطالبًا المستهلكين بالتعود على زيادة وتراجع أسعار السلع التموينية مثلما يحدث في الأسواق الحرة.

وضرب مثالا بارتفاع سعر كيلو السكر إلى 15 جنيهًا في حين كان يتم طرحه على البطاقات التموينية بسعر 5 جنيهات في 2016، قائلًا: “الحكومة تقدم للمواطن 21 سلعة بأسعار مقاربة للسوق الحرة، وذلك من خلال البطاقات التموينية”.

ويبلغ الدعم الحكومي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، في الموازنة المالية 2019 ـ 2020، ما يقرب من 89 مليار جنيه دعم للسلع التموينية، منها 38 مليارًا للتموين، و51 مليارًا للخبز.

وذلك لتوفير احتياجات 71 مليون مواطن يستفيدون من دعم الخبز المدعم، و64 مليونًا و400 ألف من المقررات التموينية.

ويحصل الفرد الواحد المقيد على البطاقة التموينية 50 جنيها لأول 4 أفراد وباقي الأفراد 25 جنيهًا كل شهر يحصل من خلالها على سلع غذائية وغير غذائية، بإلإضافة لشراء 150 رغيف خبز مدعم شهريًا بسعر 5 قروش للرغيف الواحد.

من جانبه، قال المحاسب أحمد مهدي، رئيس قطاع الرقابة والتوزيع في وزارة التموين والتجارة الداخلية إنه قبل نهاية شهر نوفمبر الجاري، سيتم تعديل أسعار تلك السلع التي تم تخفيضها على ماكينات صرف المقررات التموينية لدى المجمعات الاستهلاكية وبقالي التموين وفروع جمعيتي .

زر الذهاب إلى الأعلى