أهم الأخبارتحقيقات و ملفات

أكاديميون وخبراء إستراتيجيون: صناعة السلام جزء من العمل السياسي والدبلوماسي

اللواء لبيب: الجيش المصري الأول عربيا وإقليميا .. فهمي: استراتيجية مصرية جدية للتعامل مع اللاجئين يضمن الأمن والاستقرار


كتب: محمد حربي
أكد عدد من الأكاديميين، والخبراء الاستراتيجيين، الذين شاركون في ندوة “مصر وإرساء السلام .. تقدير دولي للقيادة المصرية”، على أهمية استخدام الدبلوماسية في حل الأزمات الخارجية. وأن صناعة السلام جزء من منظومة العمل السياسي والدبلوماسي. مشددين على ضرورة العمل من أجل مواجهة التحديات الحقيقية التي تواجه الشرق الأوسط؛ خاصة وأن أمريكا أصبحت طرفاً في مناكفات الترتيبات الجارية المنطقة، مع الإشارة . وأن مصر جزء استراتيجي، لا يمكن للولايات المتحدة الأمريكية، الاستغناء عنه. جاء ذلك في ندوة نظمها مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية، وتحدث فيها الدكتور طارق فهمي- أستاذ العلوم السياسية بجامعه القاهره، اللواء أركان حرب حمدي لبيب- رئيس مؤسسة الحوار للدراسات والبحوث الإنسانية،وهاني الجمل الخبير في الشؤون الدولية والإقليمية وأدار اللقاء الباحث محمد ربيع الديهي مساعد مدير مركز الحوار للدراسات والبحوث. وبمشاركة لفيف من الباحثين والمختصين.
من جانبه أكدا اللواء أركان حرب حمدي لبيب- رئيس مؤسسة الحوار للدراسات والبحوث الإنسانية، أن الجيش المصري من أفضل جيوش العالم. إذ أنه وبحسب التصنيفات الدولية يأتي الجيش المصري في المرتبة 15 دوليا، والأول عربيا وإقليميا؛ موضحا أن هذا التطور في قدرات الجيش؛ جاءت في سياق تحديث وتطوير القوات المسلحة المصرية، في كافة الأفرع والأجهزة الرئيسة، التي وضع استراتيجيتها الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ لكي يكون للدولة المصرية درع وسيف يحمي ويعمر الدولة المصرية.

موضحا أن الغرب لديه دهشة كبيرة من حجم الانجازات التي تمت في الداخل المصري منذ تولي الرئيس مقاليد الحكم في مشروعات عديدة منها، خطة تنمية سيناء فضلا عن جهوده ورؤيته للحرب على الإرهاب.
كما أشاد اللواء لبيب بجهود الرئيس في إحلال السلام الداخلي والقضاء على الإرهاب وتحقيق التنمية في المجالات كافة فضلا عن تطوير دور العبادة كافة ناهيك عن القضاء على العشوائيات .
من جانبه أكد الدكتور طارق فهمي- أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الحرب في غزة قد تنتهي خلال 10ايام، مبينا أن القيادة السياسية المصرية بذلت جهود عديدة منذ السابع من أكتوبر للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في القطاع، مشيرا إلى أن هذه الجهود لم تكن وليده اللحظة بل إن الرئيس السيسي منذ اليوم الأول في الحكم وضع القضية الفلسطينية كقضية مركزيه.
موضحاً أن الدولة المصرية تبذل جهود كبري في إرساء السلام إقليما خاصة الأزمات العربية، عبر طرح مبادرات أو التعاون مع شركاء إقليمين دوليين. مشيراً إلى أن الدولة المصرية تصيغ إستراتيجية جديدة في التعامل مع اللاجئين بما يضمن أمنهم واستقرار الدولة المصرية
من جانبه أكد هاني الجمل الخبير في الشؤون الإقليمية والدولية، أن الدولة المصرية فاعل إقليمي مهم لدعم الاستقرار والسلام في المنطقة، حيث تقوم الرؤية المصرية على أساس حقوق الشعوب في تقرير مصيرها ودعم المؤسسات الوطنية للدولة ودعم المسار السياسي في حل الأزمات وهو النهج الذي اتبعته مصر إزاء عديد من الأزمات منها ألازمه لليبية والسوريا والعراقية واليمنية السودانية ولبنانية.
موضحاً، أن القيادة المصرية واعية لحجم المخاطر والتحديات المحيطة بالدولة المصرية وتتحرك في سياق الإمكانيات والفرص المتاحة في ضوء الضوابط والثوابت المصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى