الطيران

ضبط محاولتي تهريب هواتف محمولة ومستحضرات تجميل بمطار برج العرب

كتبت : ميادة فايق 

نجح رجال الجمارك بمطار برج العرب الدولي، برئاسة وليد عيسى مدير إدارة الجمارك، في ضبط محاولتي تهريب عدد من الهواتف المحمولة وكمية من مستحضرات التجميل، وذلك بالمخالفة للقوانين واللوائح المنظمة، ومنها قانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم 127 لسنة 1955 وتعديلاته، وقانون الاتصالات رقم 10 لسنة 2003 وتعديلاته، وقانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية، وقانون الاستيراد والتصدير رقم 118 لسنة 1975 ولائحته التنفيذية.

خلال إنهاء إجراءات الركاب القادمين من الشارقة على رحلة طيران خطوط شركة العربية، اشتبه محمود غنيم رئيس الوردية في الراكبتين المصريتين ش.م.ا و ع.م.ا أثناء خروجهما من بوابة اللجنة الجمركية. وبعد تمرير حقائبهما على جهاز الفحص بأشعة X-ray بواسطة أحمد كامل وأحمد سعيد مأموري الفحص، وأحمد عبد الفتاح رئيس القسم، وشريف حسن مدير إدارة الفحص، تم الاشتباه في 9 حقائب تابعة لهما.

بتشكيل لجنة لتفتيش حقائب الراكبتين، تبين وجود 4 هواتف محمولة و127 مستحضراً تجميلياً في حقائب الراكبة الأولى، إضافة إلى 9 هواتف محمولة ماركة iPhone 11 Pro Max تم العثور عليها بتفتيشها ذاتياً. وفي حقائب الراكبة الثانية، تم العثور على 11 هاتفاً محمولاً و96 مستحضراً تجميلياً، بينما لم يتم العثور على شيء بعد عرضها على جهاز فحص الأفراد بالأشعة.

قدرت التعويضات المستحقة على الراكبة الأولى بمبلغ 354,574 جنيه، وعلى الراكبة الثانية بمبلغ 323,314 جنيه. قرر جمال طه المشرف على الإدارة العامة لجمارك الموانئ الجوية اتخاذ الإجراءات القانونية وتحرير محضري ضبط جمركي رقمي 11 و12 لسنة 2024.

تأتي هذه العملية تنفيذًا لتعليمات الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، والدكتور سامي رمضان رئيس الإدارة المركزية لجمارك الركاب والأسواق الحرة، بتشديد الرقابة على المطارات والمنافذ الجمركية وإحباط كافة محاولات التهرب الجمركي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى