الفراعنة أبطال إفريقيا تحت 23 لأول مرة.. فازوا على المنتخب الإيفواري 1/2 وتأهلوا لأوليمبياد طوكيو2020

كتب – عادل عبد الصبور

حقق منتخبنا الأولمبي لكرة القدم إنجازا فريدا بفوزه لأول مرة ببطولة إفريقيا تحت 23 سنة، بعد أن تغلب على منتخب كوت ديفوار الأوليمبي بهدفين مقابل هدف في المباراة النهائية، التي أقيمت على استاد القاهرة الدولي في الثامنة مساء اليوم الجمعة.

امتدت المباراة حتى الدقيقة 120 بعد أن انتهى الوقت الأصلي بالتعادل 1/1 ليحتكم الفريقين للوقت الإضافي.

لعب شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الأوليمبي بتشكيل مكون من: محمد صبحى في حراسة المرمى، ومحمد عبدالسلام و اسامة جلال واحمد رمضان في خط الدفاع،ولعب كل من:كريم العراقي وأكرم توفيق وأحمد ابو الفتوح لخط الوسط، وفي الأمام عمار حمدي ورمضان صبحي،وعبدالرحمن مجدي،بالاضافة الى راس حربة صريح هو مصطفى محمد.

 

بدأ الفريق بطريقة ١/٣/٣/٣ بينما لعب فريق كوت ديفوار بطريقة ١/٤/١/٤.

تسيد المنتخب المصري أغلب فترات الشوط الأول، الذي شهد انسجاما واضحا بين اللاعبين،والسيطرة والاستحواذ والجمل التكتيكية المميزة،والضغط العالي من الأمام على خط الدفاع الإيفواري.

 

وشهد الشوط الأول أكثر من فرصة ضائعة للفراعنة عن طريق كريم العراقي  ومصطفى محمد ورمضان صبحي،إلى أن جاءت الدقيقة ٣٧ ليسجل كريم العراقي بقدمه الهدف الأول للفراعنة،بمجهود فردي لرمضان صبحي الذي ضغط على أحد مدافعي كوت ديفوار بمعاونة مصطفى محمد،لينطلق رمضان من جهة اليسار،ويراوغ داخل منطقة الجزاء،ليمرر كرة أرضية عرضية،للقادمين من الخلف يفوتها عبدالرحمن مجدي ببراعة من بين قدميه ليقابلها كريم العراقي بباطن القدم لتسكن شباك الحارس الإيفواري معلنة عن أول هدف في المباراة.

 

مع بداية الشوط الثاني وضح تفوق المنتخب الايفواري الذي كان أكثر استحواذا على المرة ونجح في تهديد مرمى محمد صبحي حارس مرمى الفراعنة، وفي المقابل انكمش الفريق المصري في منتصف ملعبه،واعتمد على الهجمات المرتدة بعد أن تحولت طريقة اللعب إلى ١/٢/٤/٣، وانضمام عمار لمنتصف الملعب بجوار أكرم توفيق، وتأمين منطقة قلب الملعب.

رغم الحذر من جانب المنتخب المصري إلا أن لاعبيه أضاعوا أكثر من فرصة محققة حتى جاءت الدقيقة ٨٩ لتسفر عن هدف التعادل للمنتخب الإيفواري عن طريق أبو بكر الذي دخل بديلا لأماني في الدقيقة ٦٤ لينتهي الشوط الثاني بالتعادل الايجابي ١/١.

 

بدأ الشوط الإضافي الأول بضغط من المنتخب الإيفواري مهددا مرمى محمد صبحي الذي تألق كعادته في الزود عن مرماه،وسيطر المنتخب الإيفواري على الشوط الأول الإضافي في تراجع ملحوظ للمنتخب المصري.

الشوط الرابع الإضافي تحول إلى استحواذ وسيطرة للفراعنة حتى تمكن رمضان صبحي كابتن المنتخب الاوليمبي من إحراز الهدف الثاني،هدف التتويج في الدقيقة ١١٤ بعد أن ارتدت الكرة من الحارس الإيفواري من تسديدة قوية لاحمد ياسر ريان الذي دخل بديلا لـ عبد الرحمن مجدي.

شهد نهائي  كأس أمم إفريقيا تحت 23 عاما العديد من الأرقام الهامة تستعرضها  بوابة العمال فيما هو  تالي:

يعد المنتخب الأولمبي المصري أول منتخب عربي يتوج بكأس أمم إفريقيا تحت 23 عاما، كما نجح الفراعنة في إنهاء العقدة التي لازمت أصحاب الأرض في النسختين الماضيتين.

شوقي غريب المدرب المصري الوحيد الذي وصل إلى الأولمبياد لاعبا ومدربا، إذ وصل إليها كلاعب في 1984 وكمدرب قاد الفراعنة للوصول إلى أولمبياد طوكيو 2020.

رمضان صبحي أكثر لاعب قام بمراوغات صحيحة في كأس أمم إفريقيا تحت 23 عاما بواقع 18 مراوغة ناجحة.

المنتخب المصري سجل 11 هدفا كأكثر المنتخبات تسجيلا للأهداف في نسخة واحدة من أمم إفريقيا تحت 23 عاما.

 

وحصل نجوم الفراعنه محمد صبحي حارس المرمى على جائزة أحسن حارس مرمى في البطوله وحصل رمضان صبحى على جائزة أحسن لاعب ومصطفى محمد على جائزة هداف البطولة. 

زر الذهاب إلى الأعلى