١٥٠ مليار جنيه لدعم الصناعة والطبقة المتوسطة و اسقاط 31 مليار جنيه ديون 5184 مصنع متعثر

كتب – عاطف عبد الستار

أطلق  الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم 3  مبادرات لتنشيط كافة القطاعات الاقتصادية تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي في دعم الصناعة بكافة السبل.

وكشف مدبولى ان المبادرة التى تهتم بتنشيط الانشطة الصناعية تقدر بـ ١٠٠ مليار جنيه لدعم القطاعات الصناعية الهامة. وتأتي الأولوية للصناعات الجادة  بفائدة ١٠% متناقصة علي أن تتولي الحكومة ممثلة مع البنك المركزي وزراة المالية والبنوك المصريه تمويل هذه المشروعات .

وقال مدبولي إن المبادرة الثانية تهتم بالتعامل مع المصانع المتعثرة لدعمها والمبادرة الثالثة برنامج لتمويل الأسر المتوسطة الدخل في الاسكان الاجتماعي بسعر فائدة اقل من السوق بقيمة ٥٠ مليار جنيه.

 

لخلق فرص عمل ..طارق عامر: تحسن وضع الاقتصاد يفتح شهية البنوك لتمويل أنشطة جديدة

 

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي، أن القطاع المصرفي في وضع جيد لتوفير ما يطلب منه لتمويل مبادرات تستهدف زيادة النمو الاقتصادى فى مصر

 

وأضاف محافظ البنك المركزى ان تحسن وضع الاقتصاد الوطني يتيح لنا توفير مبالغ للأنشطة الاقتصادية المختلفة لخلق فرص عمل جديدة .

 

وأشار طارق عامر إلى أن المبادرات التي تم إطلاقها سابقا قدمت دعم وتمويل ومساعدة لعدد كبير جدا من المشروعات الصغيرة وشباب المستثمرين.


أكد محافظ البنك المركزى أن المبادرات الى أطلقت اليوم  فى مجلس الوزراء توفر تمويل جديد للمشروعات الصناعية بقيمة 100 مليار جنيه بسعر فائدة بسيط 10% وهي خطوة لها تضحية من وزارة المالية والبنك المركزي .

 

وأوضح محافظ البنك المركزى أن 5184 مصنع متعثر سيتم إعادة تشغيلهم وفقا للمبادرة الثانية التى أعلن عنها رئيس الوزراء وذلك بإعفائهم من 31 مليار جنيه فوائد وبذلك يتوفر مجال لتلك المصانع للبدء من جديد .

 

وأضاف محافظ البنك المركزي أنه تقرر إزالة المصانع المتعثرة من القوائم السلبية بالبنك المركزي وتستعد البنوك لإعطائهم فرصة لتسديد 50% من أصل الدين و بمجرد سدادهم لـ 50% يبدأ اعادتهم للتشغيل وسير عملهم بشكل طبيعي.

 

ولفت محافظ البنك المركزي إلى أن مبادرة توفير إسكان للأسر المتوسطة لتخفيف الأعباء عن كاهل الأسر بقيمة 50 مليار جنيه بنسبة فائدة 10% على مدى 20 عاما، منوها إلى أن القطاع المصرفي في وضع جيد لتوفير ما يطلب منه لتمويل تلك المبادرات لتحسن وضع الاقتصاد الوطني مما يتيح لنا توفير مبالغ للأنشطة الاقتصادية المختلفة لخلق فرص عمل جديدة .


واشار الى أن البنوك الوطنية المملوكة للدولة والبنوك المشتركة تعمل من خلال المبادرة مؤكدا انه يعمل على حث البنوك الأجنبية للعمل والانضمام الى تلك المبادرات.

 

وأضاف طارق عامر أن المبادرة تغطي 96 ألف مؤسسة صناعية وحجم القروض طويلة الأجل الحالية يبلغ 432 مليار جنيه لـ 182 الف منشأة صناعية وهو ما بعد دفعة كبيرة لقطاع الصناعة ككل ووفقا لتوجيهات القيادة السياسية .

 

ميزات نسبية .. برلماني يطالب الدولة بدعم 4 صناعات

فيما أشاد  المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة في مجلس النواب بمبادرة مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء لتنشيط قطاع الصناعة فى مصر بالتعاون مع البنك المركزى لضمان استمرار معدلات نمو الاقتصاد المصرى ، خاصة إنطلاق مبادرة لتمويل الأنشطة الصناعية “الصناعات القائمة حاليا وتسعى للتوسع أو صناعات جديدة ” بـ100مليار جنيه وفائدة 10% متناقصة.

 

وقال رئيس لجنة الصناعة في مجلس النواب  فى بيان صحفى له ان لجنة الصناعة بمجلس النواب سوف تناقش هذه المبادرة خلال اجتماعاتها الأسبوع المقبل معلنا تأييده لتصريحات الدكتور مصطفى مدبولى التى اكد فيها أن دعم قطاع الصناعة يأتى تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتقديم الدعم اللازم والمساندة الكاملة لهذا القطاع لأنه قاطرة النمو فى مصر.

 

وطالب رئيس لجنة الصناعة في مجلس النواب  من الحكومة تنفيذ رؤية لجنة الصناعة بمجلس النواب لمواجهة جميع المشكلات التى تواجه قطاع الصناعة.

 

وأكد المهندس محمد فرج عامر ان الصناعة المصرية هى عصب الاقتصاد المصرى وان مواجهة المشكلات والتحديات الكبيرة التى تواجه هذا القطاع سيكون له آثاره الايجابية الكبيرة خاصة فيما يتعلق بالعمل على تنفيذ توصيات لجنة الصناعة بمجلس النواب بالتوجه نحو تخصيص صناعات مصرية تكون لمصر ميزات نسبية فيها مثل صناعات الأدوية والغزل والنسيج والصناعات الزراعية والغذائية لتصدير منتجاتها لمختلف الأسواق العالمية خاصة الأسواق العربية والافريقية.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى