البناء والأخشاب تطلق مشروع لحماية العمالة المهاجرة

 

كتبت-عبير ابورية
دشنت اليوم النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، برئاسة عبد المنعم الجمل، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، مشروع “بناء قدرات العمال المهاجرين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للبناء والأخشاب.

وأوضح عبد المنعم الجمل، أن المشروع تجريبي ويهدف إلى تمكين المنظمات النقابية بمصر ولبنان والأردن من القيام بدور فاعل تجاه قضايا العمالة من المهاجرين واللاجئين والمقيمين في بلدانهم، من خلال إتاحة الفرصة لتنظيمهم وحماية حقوقهم، نظرًا لتعرض تلك الدول بشكل كبير لموجات الهجرة من جانب اشقائنا من دول العربية والافريقية والتي شهدت أزمات كبيرة نتيجة لعدم الاستقرار السياسي خلال السنوات الماضية.
قال الجمل يعمل المشروع علي مستوى الدول الأعضاء في الشبكة الإقليمية للبناء والاخشاب في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، كما يركز المشروع انشطته في مصر علي مستوى المحافظات التي تمثل تمركز قوى لعضوية النقابة، بالإضافة لكونها اكثر المناطق تأثراً بقضايا اللاجئين والمهاجرين.

أكد محمد مصطفى، منسق مشروع بناء قدرات العمال المهاجرين فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن دور نقابة البناء والأخشاب في المشروع حيوي وهام من خلال حملات التوعية التي تخص المشروع، باعتباره عنصر أساسي لبناء قدرات العمال المهاجرين بالإضافة لدورها في التنسيق والمشاركة بين الجهات الدولية متمثلة في منظمة الهجرة الدولية والنقابات العمالية بمصر وتعظيم دورها في المشروع.

وأشار إلى أن النقابة العامة للبناء عقدت لقاء بالإسكندرية بحضور رابطة المهاجرين بالمحافظة تحت شعار تفعيل دور المفاوضة الجماعية في إنهاء النزاعات والمشكلات داخل المواقع الإنتاجية حفاظا عل وحدة القطاعات الصناعية بما يحقق اقتصاد قوي واستقرار نرجوه داخل القطاعات سواء العام أو الخاص .

وأوضح مصطفى، أن النقابة تدرك أهمية نشر الوعي بين العمال المهاجرين وضرورة التمسك بالنواحي القانونية للقوانين المنظمة للعمل داخل المنشآت.
من جانب اخر حددت النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، عددا من النتائج المتوقعة المشروع والتي تعمل في تحسين قدرة النقابة العامة للبناء والأخشاب في التواصل بشكل فاعل مع العمال المهاجرين واللاجئين.
وإتاحة الفرصة للعمال المهاجرين واللاجئين من الاستفادة من أنشطة النقابة المختلفة.
بالاضافة الي إكساب أعضاء النقابة المعرفة والمهارات المتعلقة بقضايا المهاجرين واللاجئين للتعامل معها بفعالية.وايضا التمكن من صياغة برامج عمل لتنظيم العمال المهاجرين واللاجئين بناء علي قاعدة معرفية سليمة.

زر الذهاب إلى الأعلى