حصاد 2019.. تطوير أسطول مصر للطيران طائرات وخطوط جديدة وإعادة هيكلة

كتبت :ميادة فايق

شهد عام 2019 تحقيق العديد من الإنجازات والأعمال لشركة مصر للطيران القابضة وشركاتها التابعة، حيث تسلمت الشركة 6 طائرات من طراز البوينج 787-9 الدريملاينر المعروفة باسم طائرة الأحلام، كما تسلمت 7 طائرات جديدة من طراز إيرباص A220-300 والتي تعد أول شركة طيران في الشرق الأوسط تتسلم هذا النوع من الطائرات للعمل علي خطوطها الإقليمية والداخلية

و احتلت مصر للطيران مكانًا متميزًا في قطاع  صناعة النقل الجوي خلال عام 2019

و اجتازت الشركة خطوات متقدمة في خطة تطوير الأسطول الجوي، أيضا كان عام 2019 متميز لمصر للطيران بعد أن تمكنت خلاله من تيسير أطول رحلة طيران “صديقة للبيئة” باستخدام الوقود الحيوي وتحقيق أرباح استثنائه لأول مرة منذ 10 سنوات قرابة مليار جنيه في 6 أشهر.

أيضا شهد عام 2019 إستكمال الأعمال الإنشائية بمبنى الخدمات الأرضية بجوار مطار 3 ، وإحلال وتجديد معدات الخدمة الأرضية لشركة مصر للطيران للخدمات الأرضية، وتجديد استراحة درجة رجال الأعمال بمبنى الركاب رقم ( 3 ) والخاصة بشركة مصر للطيران للخطوط الجوية.

وتمكنت مصر للطيران من تحويل  3 طائرات طراز A330 I200 من طائرات ركاب إلى طائرات بضائع، و تم استلامهم بعد التحويل، كما تم الانتهاء من تطبيق نظام AMOS الخاص بشركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية، والذي يتيح الفرصة لإعادة هيكلة نظام تداول الأوراق والمعلومات داخل الشركة

كما تم تطوير الأجهزة الطبية بالأقسام العلاجية بمستشفى مصر للطيران، والبدء في إجراءات شراء نظام حاسب آلي خاص بتجارة التجزئة ( Retail System ) لشركة مصر للطيران للسياحة والأسواق الحرة ، كما قامت شركة مصر للطيران للخدمات الجوية بتطوير معدات التموين من خلال شراء ( 4 ) سيارات تموين أغنية ( هيلودر ) حديثة .

كما تم رفع كفاءة نقاط الاتصال بالعملاء Call Centre، وذلك من خلال التعاقد مع واحدة من كبرى الشركات العالم بما يحقق اتصال العملاء على مدار اليوم وبمستوى خدمة ممتازة وبعدد ثمانية لغات.

كما تم رفع كفاءة الـ Website وتحسين مستوى الخدمة والأسعار المقدمة من خلال الوكلاء OTAs في خطوة نحو التحول التدريجي نحو المبيعات المباشرة والاليكترونية .

 وعملت الشركة على رفع كفاءة نظام الإيرادات بما يمكن من تطبيق سياسة تسعيرية متوازنة تضمن للشركة زيادة حصتها السوقية في ضوء التحسين المستمر في مستوى المنتج المعروض.

كما قامت الشركة القابضة لمصر للطيران وشركاتها التابعة بإعادة هيكلة لتعظيم العائد من خلال الاستعانة بأحد بيوت الخبرة العالمية المتخصصة من خلالها، وتم تفعيل دمج شركة اكسبريس مع شركة الخطوط الجوية وجاري دمج نشاط نقل البضائع من شركة الشحن مع شركة الخطوط الجوية أيضا، وتحويل شركة الخدمات الأرضية إلى مقدم خدمة متكامل قادر على المنافسة دوليا من خلال دمجها مع شركة البضائع ونقل نشاط خدمة الركاب من شركة الخطوط ونشاطي الدفع الخلفي ونظافة الطائرات من شركة الصيانة إليها، وتحويل شركة اير كايرو لتصبح الذراع منخفض التكلفة للشركة القابضة لمصر للطيران.

كما تم  تحويل الشركة القابضة الى كيان استراتيجي تكون مهمته ادارة المحفظة المالية ووضع استراتيجيات المجموعة ومتابعة تنفيذها و الانتهاء من وضع شبكة الخطوط الجوية المستقبلية ( 2027 – 2021 ) وتنفيذ خطة نمو وتحديث الأسطول ( 2021 – 2027 ) واستكمال تطوير أداء إدارة العائد والتسعير وتعديل هيكل القنوات البيعية مع التحول للقنوات المباشر، وتطوير البنية المعلوماتية لمجموعة شركات مصر للطيران، وتطوير العنصر البشري وتفعيل نظام إدارة الأداء المؤسسي .

وعلي صعيد النجاحات الداخلية فقد قامت مصر للطيران باعادة تشغيل نقل رحلات العمرة من مطار الاقصر بهد توقف دام 7 سنوات ررت مصر للطيران تسيير رحلات خاصة مباشرة خلال موسم العمرة الحالي لخدمة المعتمرين من مطار الأقصر الدولي وذلك لأول مرة بواقع ١٠ رحلات جوية إلى جدة.

كما قررت الشركة اعادة تشغيل رحلات خاصة مباشرة لخدمة المعتمرين من مطار أسوان إلى المدينة المنورة وجده بتسيير 10 رحلات جوية وذلك بعد توقف استمر لأكثر من 7 سنوات، وذلك على متن أحدث طرازات الشركة من طراز بوينج B737-800.

زر الذهاب إلى الأعلى