تأجيل طرح شركات جديدة من قطاع الأعمال العام في البورصة.. اعرف السبب

اعلن مصدر حكومي باللجنة الوزارية العليا لبرنامج طروحات الشركات الحكومية، عن تأجيل استكمال المرحلة الأولى من برنامج طرح الشركات الحكومية فى البورصة، إلى شهر سبتمبر القادم.

حيث تتبقى شركتا الإسكندرية لتداول الحاويات، وأبوقير للأسمدة، بعد الانتهاء من طرح الشرقية للدخان، في مارس الماضي، واستبعاد البرنامج لـ”الإسكندرية للزيوت المعدنية أموك”، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير.

وأرجع المصدر سبب التأجيل إلى تراجع حجم تداولات ومؤشرات البورصة منذ مايو الماضي، مؤكدًا استئناف البرنامج عقب انتهاء إجازات عيد الأضحى، خلال شهر سبتمبر.

وأشار إلى وجود خلاف سابق بين اللجنة وشركة “إن.آى.كابيتال”، الذراع الاستثمارية لبنك الاستثمار القومي، المسؤولة عن تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، حول توقيت استئناف الطرح، حيث اقترحت الأولى موعدين للطرح، أولهما قبل شهر رمضان الماضى، والثاني في سبتمبر المقبل، وهو ما رفضته اللجنة لطول الفترة الزمنية التى تمتد لـ7 شهور، منذ طرح “الشرقية للدخان”، وسط انتقادات لتأخُّر تنفيذ برنامج الطروحات.

ولفت المصدر إلى اقتناع لجنة الطروحات بما ذهبت إليه وجهة نظر “إن.آى.كابيتال”، مشيرًا إلى الاتفاق قبل أيام خلال الاجتماعات بين الجانبين، على إرجاء طرح الشركتين المتبقيتين إلى سبتمبر المقبل.

وكانت الحكومة أعلنت عام 2017، برنامج الطروحات للشركات المملوكة لها بالبورصة، تضمنت 23 شركة تعتزم إدراجها بالبورصة، واستقرت اللجنة الوزارية، فى يوليو 2018، على 5 شركات حكومية فقط، لتكون بداية انطلاق البرنامج، ثم أرجأت التنفيذ في أكتوبر 2018، قبل أن تعلن في بداية مارس 2019 طرح 4.5% من أسهم الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”، بعد نحو 5 أشهر من تأجيلها رسميًا في أكتوبر الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى