مديحة حمدي تكتب : قطاع الأعمال والفكر المتطور فى الادارة

اختصاصات صندوق تمويل إعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام هي القيام بالمساهمة في تسوية مديونية شركات قطاع الأعمال العام للجهاز المصرفي، والمساهمة في تمويل برنامج المعاش المبكر للعمالة الزائدة بالشركات المشار إليها، وتوفير التمويل اللازم للإصلاح الإداري والفني للشركات المشار إليها، والمساهمة في إزالة الاختناقات المالية التي قد تتعرض لها أي من الشركات المشار إليها من خلال الدعم والإقراض.

هذا ما تم ذكره في الخبر المنشور في المواقع الإخبارية و الفيس بوك.

ولكن الأهم ما هو السبب الذي ادي الي تلك المشاكل مثل المديونيات والتعثر المالي وعدم وجود سيولة بالشركات و مهما تم التمويل سوف يبقى السبب الاساسى فى الخسائر.

فى تقديرى الشخصى ان الحل هو تغيير السياسة الفاشلة في إدارة تلك الشركات المتعثرة وإتاحة الفرصة للفكر الجديد ذو الوعي لإدارة الشركات وان نفسح المجال لـ اهل الخبرة وليس اهل الصفوة وأهل الثقة.

ان الاختيار الخطأ لمن يتولي قيادة الشركات التابعة لقطاع الأعمال العام هو ما يؤدي إلي الخسائر التي تتكبدها الشركات و ليس العمالة الزائدة كما يزعمون.

علمتنى تجربتى الشخصية ومن واقع خبرتى ان اي مشكلة سببها مدير أو رئيس شركة فاشل أو مرتشي يتم تحميلها علي شماعة العمال.

رغم ذلك يتحمل العمال عدم صرف مستحقاتهم في ظل غلاء المعيشة دون اعتراض بسبب الظلم الواقع عليهم وذلك لأن حبهم لوطنهم الغالي مصر المتمثل في قطاع الأعمال العام هو استثمارات الدولة وثروة الشعب التي يتم اهدارها وبيعها حتة حتة في سوق المال ” البورصة” بحجة تشجيع وجذب الاستثمارات الأجنبية.

كان هدف الزعيم جمال عبد الناصر من تأميم قناه السويس والشركات هو دعم اقتصاد اقتصاد الدولة وانهاء سيطرة الغرب
لكن ما يحدث الان هو من نهضة اقتصادية لا اعترض عليها ولكن اعتراضي يتعلق بعدم التوازن بين الاستثمار الخاص واستثمارات الدولة الممثلة في قطاع الأعمال العام.

السيد الرئيس السيسي له رؤية استراتيجية في مجال التنمية حققت نتائج واضحة وملموسة خاصة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، وإقامة المشروعات القومية الكبرى وفي مقدمتها العاصمة الادارية الجديدة، وتحسين مناخ الاستثمار وتطوير البنية التحتية.

 

وكلها إجراءات طموحة تقوم بها مصر سعياً لتحقيق التنمية الشاملة اتمنى ان يستمر دعم الدولة لشركات قطاع الاعمال لتستمر فى دعم الاقتصاد القومى وتشغيل من يعملون فيها بل اننى اطمح فى ان تقوم شركات القطاع بالتوسع وفتح مجالات للعمل والرزق امام الشباب .

زر الذهاب إلى الأعلى