فيروس كورونا الجديد يهدد العالم.. اعرف أعراض الإصابة و كيف تحمى نفسك

تجري سلطات الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي والمطارات المصرية، إجراءات وقائية مشددة على جميع الرحلات الجوية القادمة من المدن الصينية، بسبب انتشار فيروس كورونا في دولة الصين، الذي أودى بحياة 17 شخصًا حتى الآن.

تحسبا لوجود أي إصابات أو الاشتباه في الأعراض الجانبية للمرض، موضحا أنه يتم فحص درجات الحرارة للركاب وأيضا مشاكل الجهاز التنفسي التي تعد من أعراض الفيروس القاتل.

إن سبب انتشار فيروس كورونا الجديد من الحيوانات إلى البشر، تم عن طريق تناول شوربة الخفافيش في الصين.
وأعلنت الصين ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا القاتل إلى 500 شخص، غالبيتهم داخل أو حول مدينة ووهان.

وتفشى الفيروس الجديد المميت والتي يعتبر من سلالة كورونا، بوتيرة مخيفة فيها وامتد إلى دول أسيوية أخرى ووصل إلى الولايات المتحدة حيث سجلت أول إصابة بالمرض، فيما سجلت تايلاند حالتي إصابة وحالة في اليابان وأخرى في كوريا الجنوبية وواحدة في تايوان، في حين أعلنت الفلبين اكتشاف أول حالة مشتبه فيها.

أسباب انتقال فيروس كورونا القاتل

الفيروس الجديد ينتمي إلى سلالة متلازمة فيروس كورونا التنفسية الشرق أوسطية، وهو من مجموعة الفيروسات التي يمكن أن تسبب الإصابة بالالتهاب الرئوي الفيروسي وفشل الجهاز التنفسي أو الكلى وتكون قاتلة أحيانًا.

وتقول منظمة الصحة العالمية، إن مصدر الفيروس الرئيسي حيواني على الأرجح، وربط مسؤولون صينيون بين تفشي الفيروس وسوق للمأكولات البحرية في ووهان، لكن السلطات الصينية أكدت أن الفيروس قادر على الانتقال عن طريق البشر وهو ما يزيد من خطورة تفشيه.

أعراض فيروس كورونا القاتل

وهناك عدة أعراض تدل على الإصابة بفيروس كورونا الجديد، تشمل الحمى والسعال وصعوبة في التنفس، فيما يتعرض بعض المصابون لعلامات في الجهاز الهضمي مثل ألم البطن والغثيان والقيء والإسهال.

كما يمكن أن تتأثر الكليتان والبطانة المحيطة بالقلب، ويشكل الخطر الأكبر على المسنين وذوي المناعة الضعيفة أو من يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري أو أمراض الرئة.

كيف تحمى نفسك من فيروس كورونا القاتل

يمكنك حماية نفسك من الإصابة بالتهاب الرئوي عن طريق عدة نصائح يجب اتباعها ونصح بها موقع familydoctor:

1- الحصول على لقاح الإنفلونزا كل عام، يمكن أن يصاب الناس بالتهاب رئوي جرثومي بعد الإصابة بالإنفلونزا، ويمكنك تقليل هذا الخطر من خلال الحصول على لقاح الإنفلونزا السنوي.

2- الحرص على النظافة الجيدة، عن طريق غسل يديك باستمرار بالماء والصابون أو معقم اليدين المعتمد على الكحول.

3- الابتعاد عن التدخين لأنه يدمر رئتيك ويجعل من الصعب على جسمك الدفاع عن نفسه من الجراثيم والمرض.

4- اتباع نمط حياة صحي، وتناول أكلات صحية متوازنة مليئة بالفواكه والخضراوات.

5- ممارسة الرياضة بانتظام.

6- الحصول على قسط كافٍ من النوم، فهذه الأشياء تساعد على تقوية جهاز المناعة.

7- تجنب التعامل مع المصابين بفيروس كورونا، فالتواجد حول الأشخاص المرضى يزيد من خطر إصابتك بما لديهم.

زر الذهاب إلى الأعلى