بالفيديو .. تعرف على اسرار جوهرة التاج لحدائق الحيوان فى افريقيا

كتبت – رشا عدلى
لتعريف المواطنين بنشأة وتأسيس حديقة الحيوان بالجيزة وما تضمه من اجنحة ومعالم بارزة اعدت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى فيلما بالصوت والصورة يعرض من خلاله الاحداث التاريخية.
عرض من خلاله أن الحديقة تأسست عام 1891 و التى كانت تسمى جوهرة التاج لحدائق الحيوان فى أفريقيا بما تضم من مجموعة كبيرة من الحيوانات البرية .

وأشار الدكتور محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان إلى تاريخ فكرة إنشاء الحديقة الذى كان فى عهد الخديوى إسماعيل وكانت ثانى حديقة حيوان فى العالم بعد حديقة لندن .. تضم الحديقة بعض الآثار الهامة مثل الجبلاية الملكية و كانت خاصة بالوفود القادمة إلى مصر فى عهد الخديوى وتحتوى أيضا على اثر هام جدا وهو الكوبرى المعلق الذى تم إنشاؤه سنة 1911 قبل انشاء برج إيفل بعشر سنوات انشأة المهندس جوستاف إيفل الذى صمم برج إيفل بباريس و يعد الكوبرى تحفة فنية فريدة من نوعها ويشهد على مدى عراقة وتاريخ حديقة الحيوان .

واستعرض رجائي اركان الحديقة التى تضم المتحف الحيوانى الذى يعرض العديد من الحيوانات و الطيور المحنطة النادرة .

وذكرت الدكتورة منال انسى مديرة المتحف الحيوانى فكرة إنشاء المتحف كانت عام 1914 لافته إلى أهم مقتنيات المتحف و هو التمساح الفرعونى حيث تم اكتشافة فى مقبرة فرعونية عمرها 3 آلاف سنة قبل الميلاد.

وأشارت إلى أحدث مقتنيات المتحف و هو الخرتيت و أكدت أن المتحف يمد الزوار بمعلومات تاريخية و علمية و ثقافية و ترفيهيه .

مؤكدة أن الأسر المصرية تتخذ حديقة الحيوان متنفس لهم و لاطفالهم لقضاء وقت ممتع و التعرف على طبيعة الحياة البرية.

زر الذهاب إلى الأعلى