صور سمك القرش التي اغضبت رواد الفيس بوك

كتبت – نجوي ابراهيم

قام احد محلات بيع الاسماك بنشر مجموعة من الصور علي الصفحة الخاصة به علي موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك ، وهو يقوم بذبح وتقطيع اسماك القرش في مكان يفتقر الي النظافة ، وهو ما اثار غضب رواد الفيس بوك ، وقاموا بالتعليق علي الصور بشكل ساخر ووصفوا المكان بانه بيئة للامراض ويفتقر لوسائل الحماية الصحية ، وبعضهم قام بالابلاغ عن محل السمك نظرا لمنع صيد وذبح اسماك القرش في مصر .

جروب “جت في اللقمة ” الذي تشرف عليه الدكتورة شيرين علي ذكي نشر الصور علي صفحته وبه تحذيرات الدكتورة شيرين ورايها الذي اعتبرته بلاغ للجهات المعنية ووزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد .

حذرت الدكتور شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، من تناول لحم سمك القرش ، موضحة ان لحوم أسماك القرش بها نسبة عالية من عنصري الزئبق” و”المتيل آلانين” (BMAA)التي تؤثر علي الخلايا العصبية .
وقالت ان العديد من الدراسات ربطت بين وجود مادة “المتيل آلانين” السامة وزيادة مخاطر الأمراض العصبية .

وقالت الدكتور شيرين ، بعيدا عن المكان الذي يتسم بالقذارة والمسبب لكافة أنواع الأمراض الذي يتباهي محل السمك بتصويره فإنه ارتكب مخالفة قانونية بصيد سمك القرش، لان مصر من الدول القليلة التي تجرِّم صيد أسماك القرش والحيتان أو الاعتداء عليها .. وتلتزم بالمعاهدات الدولية للحفاظ على التنوع البيولوجي، والأحيائي .

وهذه الصور تعد بلاغ لوزارة البيئة ومعالي الوزيرة الدكتورة ياسمين فؤاد .

الجدير بالذكر ان مصر وقعت على عدد من التشريعات البحرية ، ومنها ما ينص على ضرورة حماية حياة الأسماك والبيئة البحرية بأكملها، وكذلك قانون رقم 102 لسنة 1983 وهو أول قانون صدر بعد إنشاء وزارة شئون البيئة.

وقانون رقم 4 لسنة 1994، ثم قانون رقم 9 لسنة 2009، وقرار رقم 406 لسنة 1994 والذي يمنع الصيد أو الإتجار في سمك القرش، كذلك قانون رقم 410 ورقم 79 لسنة 2004 الذي يمنع صيد أو بيع أو نقل أسماك القرش من أماكنها إلي أي مكان آخر، وهناك اتفاقية تمنع تحنيط أي جزء من أجزاء القرش وهي اتفاقية رقم 119 لسنة 2009.


ه

زر الذهاب إلى الأعلى