ماكينات لتقديم الخدمات الحكومية بالأماكن العامة و إنشاء 150 وحدة علاج عن بعد

كتب – عاطف عبد الستار

قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات أن استراتيجية مصر الرقمية تعتمد على محورين التحول الرقمي وبناء الإنسان والقدرات داخل القطاع يقومان علي تطوير البينة التحتية المعلوماتية وتهيئة البنية التشريعية. و سيتم تدريب 60 ألف شخص علي المهارات العامة، و20 ألف متخصص، ضمن خطة الوزارة الخاصة باستراتيجية بناء الإنسان.

ولفت إلي أن الاتصالات تستهدف من وراء الرقمنة حوكمة وتطوير الأداء الحكومي من خلال مبادرات رقمية وإدارة سياسات المعلومات.

كشف وزير الاتصالات خلال اللقاء السنوي الذي نظمته جمعية اتصال اليوم عن زيادة متوسط سرعة الإنترنت الثابت في مصر خلال شهر يناير الماضي إلى 28.78 ميجا بايت مقارنة بـ 5.7 ميجا بايت في يوليو 2018.

وأوضح الوزير ، أن مصر تحتل حاليًّا المركز السادس إفريقيًّا في متوسط السرعة بدلاً من المركز الـ 40 خلال العام الماضي، مؤكدًا أن استثمارات تطوير البينة التحتية للاتصالات بلغت 1.6 مليار دولار.

وقال طلعت إن كافة الجهات الحكومية أصبحت مربوطة بكابلات فايبر وبالتالي لا يمكن أن يتعطل السيستم ” الموظف اللى يقول السيستم واقع متصدقوش” مشيرا الى إن الحكومة بصدد طرح الخدمات الحكومية في قطاعات المرور، والتوثيق، والتموين، والاستثمار على مستوى الجمهورية خلال شهرين.

تطرق الوزير إلى أن المواطن يمكنه الحصول على تلك الخدمات عبر تطبيق المحمول، أو موقع على الإنترنت، أو من خلال مكاتب البريد، أو عبر مركز اتصال حكومي، لافتًا إلى أنه في عام 2019، تم الانتهاء من مشروع الآثار الرقمية، ومنظومة صرف معاشات السيدات بالتعاون مع وزارة التموين، إضافة إلى الانتهاء من مشروع المنصة الرقمية لتسجيل الأجانب للحصول على الإقامة في مصر.

وقال انه يجرى حاليا تطوير منظومة الضرائب بالتعاون مع وزارة المالية، وإطلاق مشروع الكارت الموحد مع البنك المركزي المصري، ومشروع حجز تذاكر القطارات أون لاين مع وزارة النقل، بجانب ميكنة المستشفيات الجامعية.

 

ولفت وزير الاتصالات إلى أن إتاحة تلك الخدمات يتطلب توصيل 5 آلاف مبنى حكومي بكابلات الألياف الضوئية، بتكلفة مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، مشيرًا إلى أن الخطة الحالية تتضمن توصيل 35 ألف مبنى حكومي بتكلفة 3 مليارات جنيه خلال 36 شهرًا.

 

أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن شركة مصر الرقمية للاستثمار التى وافق عليها مجلس الوزراء لا تستهدف الدخول مباشرة في منافسة مع شركات القطاع الخاص، أو حتى تنفيذ المشروعات المستهدفة للخدمات الرقمية بشكل مباشر.

أضاف إن الغرض من إنشاء الشركة هو زيادة الموارد الذاتية للوزارة والتي يتم ضخها في النهاية في الخزانة العامة للدولة. والشركة سيكون دورها إشرافي فقط على تنفيذ المشروعات الحكومية في التحول الرقمي.

 

ولفت الى ان الوزارة تستهدف الانتهاء من إنشاء مركز لصناعة تقنية “الهولوجرام” بالاتفاق مع وزارة الثقافة خلال 2020، بهدف تعزيز الثورة الثقافية التي نمتلكها والحفاظ عليها.والهولوجرام عبارة عن تقنية تعيد إنشاء صورة للأجسام بصورة ثلاثيّة الأبعاد في الفضاء بالاعتماد على الليزر.

وأشار الى اعتزام الوزارة إنشاء 150 وحدة علاج عن بعد جديدة خلال العام الحالي ، ليرتفع بذلك إجمالي العدد إلى 300 وحدة علاج.

وكشف طلعت أنه تم التعاقد مع شركة عالمية لتوريد مابين 12 إلى 15 جهازا يتم نشره في السلاسل التجارية والاماكن العامة بهدف تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين بشكل سريع.

زر الذهاب إلى الأعلى