بناء القدرات وريادة الأعمال والتمكين النقابي ..مايسة عطوة تعلن توصيات لجنة المرأة العربية

كتبت – نجوي ابراهيم

كشفت النائبة مايسة عطوة وكيل لجنة القوي العاملة بمجلس النواب ، والامين العام للجنة المراة بمنظمة العمل العربية ، عن اهم النقاط التي شملها التقرير الختامي لاجتماع لجنة شؤون عمل المراة العربية في دورته الثامنة عشر المقام بالاردن .

واكدت عطوة ان التقرير الختامي اشتمل علي عدد من التوصيات تستهدف وضع رؤية عن واقع المراة العربية في العمل النقابي ودعم مشاركتها بشكل فعال في مواقع صنع القرار .

اضافت ان لجنة المراة وضعت في تقريرها الختامي خطة اعلامية لدعم المراة العاملة ، بالاضافة الي مجموعة توصيات استهدفت تعزيز مشاركة النساء في التنظيمات النقابية ، والعمل علي النهوض بعمل المراة العربية ووضع مشروع لخطة عمل لجنة المراة في الفترة من ٢٠٢٠- ٢٠٢٢.

وجاءت ابرز التوصيات بدعوة السيدات عضوات اللجنة الي تزويد مكتب العمل العربي بالتشريعات واللوائح الخاصة بريادة الاعمال في بلدانهن تمهيدا لاتخاذ الاجراءات اللازمة نحو اصدار اداة معيارية حول ريادة الاعمال .
– والمطالبة بتزويد مكتب العمل العربي بالمبادرات الخاصة بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني في دولهن تمهيدا لعقد اجتماع خبراء لاعداد مشروع الاستراتيجية العربية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني .

– كما تم التوصية بدعوة منظمة العمل العربية الي التنسيق مع الاتحادات العمالية في الدول العربية لعقد دورات تدريبية متخصصة للجان المراة في النقابات العمالية في مجال التمكين النقابي.

– ودعوة عضوات اللجنة للتنسيق مع الجهات المعنية بشؤون المرأة في بلدانهن ، سواء مجالس قومية او وزارات للمراة وكذلك المنظمات العربية والدولية ذات الصلة للتعاون مع منظمة العمل العربية في تنفيذ الانشطة الخاصة بشؤون عمل المراة العربية .

– وفيما يخص التخطيط الاعلامي اوصت اللجنة بتفعيل دور الاعلام للترويج لثقافة المساواة ومكافحة التمييز وتغيير الصورة النمطية للمراة ، والمطالبة ببرامج تدريب لبناء القدرات الذاتية للمراة وتشجيعها علي المشاركة في صنع القرار.

– واوصت اللجنة بعقد دورات تدريبية قومية حول اساسيات العمل النقابي لصالح لجان المراة بالمنظمات النقابية العربية ، وتزويد مكتب العمل العربي بتقارير احصائية حول مشاركة المراة في اتحاداتهم لاصدار تقرير عربي حول واقع وآليات مشاركة النساء في العمل النقابي.

زر الذهاب إلى الأعلى