سيدة لم تتكرر.. عائشة عبد الهادى مرجع النقابين.. وبصمات في خدمة الوطن

كتبت – نجوي ابراهيم

يشهد شهر مارس من عدة مناسبات تحتفي بالمراة وتؤكد علي دورها في مختلف المجالات ، ففي الثامن من مارس يحتفل العالم بيوم المراة العالمي ، وفي16 مارس تحتفل مصر بيوم المراة المصرية و21 مارس الاحتفال بعيد الام ، وجميعها مناسبات تبرز دور المراة واهميته علي كافة المستويات .

تقديرا للمراة المصرية تسلط “بوابة العمال ” خلال شهر مارس الضوء علي ابرز الشخصيات النسائية المؤثرة والتي لها بصمات واضحة في كافة مناحي الحياة .

و اول وابرز شخصية تقدمها ” بوابة العمال ” بمناسبة اليوم العالمي للمراة ، واحدة من اهم القيادات النقابية والعمالية العربية ، انها الوزيرة عائشة عبد الهادي وزيرة القوي العاملة الاسبق ، او كما يحلو للبعض في الوسط النقابي ان يناديها ” الحاجة عائشة ” التي تحمل لقب ام النقابيين المصريين والعرب ، لانها ايقونة العمل النقابي في مصر وواحدة من اهم رموز الحركة النقابية العربية .


“عائشة عبدالهادي ” سيدة لم تتكرر علي مستوي العمل النقابي او السياسي ، وصفها البعض بانها اقوي وزيرة عمل في مصر ، تم تكريمها علي المستوي المحلي والعربي من قيادات العمل النقابي والعمالي .

قام الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب بتكريم عائشة عبدالهادي بحضورالرئيس عمر البشير رئيس السودان حينها ، و الذي منحها وسام الامتياز من الطبقة الأولى نظرا لما قدمته للمرأة العاملة بصفة خاصة والطبقة العمالية بصفة عامة خلال رحلة حياتها العملية ونظرا لتاريخها النضالى.


عند تهنئتها بتكريم البشير لها قالت عنها الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمراة، انها نموذج للمرأة العاملة في جميع المواقع التى تولتها وقدمت الكثير للمرأة العاملة وللطبقة العمالية سواء خلال توليها منصب وزيرة القوى العاملة في عام 2006 او ماسبق ذلك من تدرج في العمل النقابي وتوليها منصب نائبا لرئيس اتحاد نقابات عمال مصر، ورئيسة منتخبة للجنة المرأة العاملة العربية في الاتحاد الدولي للعمال.


كرمها الاتحاد العام لنقابات عمال مصر برئاسة النائب جبالي المراغي وعدد من النقابات العامة باتحاد عمال مصر ، تقديرا لتاريخها النقابي ومواقفها القوية في التصدي لحقوق العمال .

اقامت قدامي النقابيات احتفالية خاصة لتكريم ام النقابيين عائشة عبدالهادي وزيرة القوي العاملة السابقة، تكريما لدورها المتميز في الحركة النقابية و دعمها للنقابيات وبث روح العمل الجماعي.


ووصفت النقابيات الاحتفالية بانها يوم الوفاء ورد الجميل، لنقابية قديرة لن تتكرر في تاريخ العمل العمالي والتنظيم النقابي، مؤكدين ان اجتماعهن لتكريم ام النقابيين، بمثابة رسالة لها بان ما وضعته بداخلهن من حب لروح العمل الجماعي ما زال باقيا، ويسيرون علي النهج والمبادئ النقابية التي رسختها بداخلهن خلال عملهن واقامتها للعديد من الدورات التدريبية والتثقيفية التي اصقلت خبراتهن ووضعتهن علي الطريق الصحيح، وطالبن جميعا بتكريم عائشة عبدالهادي في عيد العمال القادم تقديرا لتاريخها النقابي .

مازالت عائشة عبدالهادي هي المرجع لكثير من النقابيين والنقابيات ، للاخذ بوجهة نظرها في بعض الامور المتعلقة بالعمل النقابي والعمالي ، ويتواصل معها الجميع محبة واخلاصا و ثقة في رؤياها للامور .

من ابرز الكلمات التي لن تنسي للوزيرة النقابية وتكشف عن رؤيتها تجاه شركات قطاع الاعمال ، عندما قالت بمؤتمر الافاق المستقبلية لقطاع الاعمال العام بحضور الوزير اشرف الشرقاوي ” رحمه الله” ، “أشعر بالحسرة على ما توصل إليه قطاع الأعمال من خسائر سنوية وانخفاض حجم إنتاج الشركات وتقادم الآلات والمعدات»، وتابعت موجهة حديثها للدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام “حينها “: «بدعيلك ربنا يوفقك فى هذه المهمة الصعبة.. ربنا يعينك على تطوير قطاع الأعمال»، فهي من حملت هموم عمال مصر وتصدت بقوة لجبروت المستثمرين ودافعت عن العاملين وحقوقهم .

زر الذهاب إلى الأعلى